لا يوجد هناك نوع أفضل معين من البطاقات الإئتمانية في السوق، فيعتمد الأمر على الظروف الخاصّة بك وعلى نمط حياتك. مبيّن أدناه بضع سيناريوهات محددة لمساعدتك في إختيار البطاقة الأفضل لك.

أقوم دائماً بدفع كامل المبلغ المستحق على بطاقتي

تمنح معظم البطاقات الإئتمانية فترة مجانية بدون فوائد تصل إلى 55 يوماً من تاريخ المعاملة التجارية، غير أنّ هناك عدد قليل من العروض التي لا تقدم أي فترة سماح حتى لو قمتَ بالسداد الكامل لديونك شهرياً، لذا يجب عليك الإنتباه لذلك.

في حالة السداد الكامل كل شهر، فتعتبر نسبة الفائدة غير هامة. فلتبحث عن البطاقات التي تقدم مكافآت لك على نفقاتك، حيث أنّ هناك العديد من المكافآت المختلفة مثل نظام الاسترداد النقدي أو الاميال الجوية أو الخصومات أو نقاط الولاء، وقد يكون بعضها أكثر سخاءً من غيرها، لذلك يجب عليك إختيار البطاقة التي تمنحك العائد الأفضل مقابل نفقاتك.

إذا كان بإمكانك دفع رصيد بطاقتك بالكامل في كل شهر، ولكنك تعتقد أنك قد تقع ضحية النسيان أو التأخير، عندئذ، قم بالطلب من البنك أو مزوّد البطاقة بإتباع آلية السداد التلقائي، وتعتبر هذه أسهل طريقة لضمان قيامك بتسديد ديونك في الوقت المحدّد وتلافي غرامة التأخير.

لا أقوم بدفع كامل المبلغ المستحق على بطاقتي

إذا كنت تستخدم البطاقة الإئتمانية الخاصة بك لأغراض الإقتراض حيث تدفع الفائدة شهرياً، عندئذ، سيصبح من المهم جداً النظر في نسبة الفائدة. ففي الوقت الحاضر، هناك العديد من البطاقات الإئتمانية التي تقدّم عروضاً تمهيديةً على نسبة الفائدة الخاصة بها. لكن، لا بدّ أن تعلم بأنه حال إنتهاء الفترة المشار إليها، سيتم فرض فائدة على الرصيد بأكمله.

لا يرغب بعض الناس بالمتاعب الناشئة عن البحث عن بطاقة إئتمان كل 6-12 شهر، فالبطاقة ذات معدل الفائدة المنخفض تكون جديرة بالإهتمام بالنسبة لهم.

والبديل الآخر هو أن تكون لديك بطاقة لكل غرض، واحدة للمشتريات وأخرى لتحويل الرصيد.

[قارن بين البطاقات الإئتمانية في الامارات | قارن بين البطاقات الإتمانية في السعودية]

  أنا أسافر بشكل منتظم

إذا كنت تسافر بإنتظام، عندئذ، فإنك بحاجة إلى بطاقة إئتمان تفرض رسوم إستخدام دولية أقل من غيرها.

وبقدر ما تعتبر البطاقة الإئتمانية وسيلةً مريحةً للدفع، وخاصةً عندما تكون مسافراً، إلاّ أنها قد تكون مكلفة أيضاً، حيث يقوم معظم مزوّدي الخدمات بفرض رسوم صرف عملات أجنبية على المشتريات التي تتم في الخارج، ويمكن أن تتراوح هذه الرسوم ما بين 2% إلى 4%.[اقرا المزيد: رسوم الصرف الاجنبي في الخارج]

تعتمد أسعار الصرف الخاصة بالبطاقة الإئتمانية على الأسعار المحددة من قبل فيزا وماستر كارد.

من بين الميّزات الأخرى التي يجب أن يُنظر إليها عند إستخدام البطاقة الإئتمانية في الخارج هي خدمة الطوارئ في حالة الفقدان أو السرقة وعملية توفير بطاقة بديلة وأي تأمين على غيرها من المقتنيات الشخصيّة الأخرى المفقودة.

هناك ثمة خيار آخر، إذا كنت تسافر بشكل منتظم، فقّم بإختيار البطاقة المدفوعة مسبقاً، وهذا النوع من البطاقات يعتبر جديداً نسبياً في السوق، ولكن يوجد تزايدٌ في عدد المزوّدين الذين يقدمونها. ويمكنك إستخدام هذه البطاقة بنفس طريقة إستخدام البطاقة الإئتمانية أو بطاقة الخصم، لكن الفرق هنا هو وجوب أن تقوم بتعبئتها بالمال مسبقاً، كما أنها لا توفّر تسهيلات إئتمانية، حيث تتمكّن فقط من إنفاق المبالغ المتوفرة فيها.