نميل عادة إلى قراءة المقالات التي تقدم النصيحة إلى الناس بتجنب الحصول على بطاقات الائتمان، وعدم استخدامها أيضا، لكن ينبغي القول بأنه ربما يكون لبطاقات الائتمان الأيضا فوائد ومزايا لا ينبغي الغفلة عنها. لكن من البراعة أن تنظر إلى بطاقة الائتمان على أنها وسيلة، ولذلك كن ذكيا واستخدمها بشكل يعود عليك بالنفع.

كيف تختار البطاقة الملائمة لك؟

تختلف الرسوم المدفوعة على الحسابات المصرفية ، وفي هذا الجزء في العالم يحصل مقدمي هذه الخدمة على رسوم سنوية.  وعلى أية حال، لا توجد رسوم موحدة وغالبا ما تصبح الرسوم أعلى عندما تقدم البطاقات قيمة أكبر أو كلما كانت مرغوبا فيها بشكل كبير مثل البطاقات الذهبية والبلاتينية. يجدر بك أن تسأل نفسك هل تحتاج فعلا إلى استصدار بطاقة ذهبية في حين أن البطاقات العادية قد تقوم بنفس الشيء وتفي بمتطلباتك؟

تختلف معدلات الفائدة وتتنوع وسيحدث ذلك فرقا شاسعا في التكاليف العامة الخاصة بك إذا لم تسددها بالكامل كل شهر ويمكن أن ينتج عن الفائدة المتراكمة مبالغ كبيرة من المال.

مواضع استخدام بطاقة الائتمان

تظهر أهمية بطاقات الائتمان بشكل خاص في عمليات الشراء التي تتم على الإنترنت مثل حجز الرحلات أو الشراء من المواقع العالمية، ومفيدة أيضا في أوقات معينة عندما يتوجب عليك أن تدفع  مبلغا كبيرا مثل الإصلاح المكلف للسيارة عندما لا يكون معك نقود ولا تريد أن تؤخر عملية السداد والدفع. كما يمكن أن تكون بطاقة الائتمان أسهل وأكثر أمناً أثناء السفر، فيمكنك أن تستخدمها في عمليات شراء كثيرة بدلا من أن تحمل مبالغ نقدية كبيرة وتعرض نفسك للخطر.

يجب عليك ألا تنسى أن تقوم بتسديد الأموال التي اقترضتها في أقرب وقت ممكن لتجنب الفائدة المرتفعة.

مايتوجب عليك تجنبه

يجب أن تبقى بطاقات الائتمان نفسها في مكان آمن في كافة الأوقات. فينبغي عليك عند قيامك بعملية شراء من على الإنترنت أن تتأكد من أن الموقع الذي تقوم بالشراء من عليه آمن، وذلك حتى تتجنب سرقة بياناتك. وإذا ساورك شك في الموقع، قم بالتحقق من موثوقيته أكثر من مرة قبل إدخال أي بيانات.

لاينبغي استخدام بطاقة الائتمان أيضا كامتداد لحسابك الجاري، وبدلا من ذلك ينبغي أن تنظر إليها كتسهيلات إضافية والتي ينبغي أن يتم تسديدها كل شهر. أما إذا كنت تحافظ على الرصيد المرتفع وتدفع الحد الأدنى فقط كل شهر فلن يقل رصيدك أبداً. ضع في اعتبارك أنه بينما يكون تسهيل السحب النقدي مفيدا في حالات الطوارئ أو عند السفر إلى الخارج، إلا أنه لا ينبغي أن تستخدم بطاقات الائتمان في المصاريف اليومية أو عند السفر إلى خارج البلاد حيث غالبا ما يتم تطبيق رسوم إضافية أخرى.

أما النقطة الأخرى المهمة فهي أن هناك شركات عديدة تفرض عليك رسوما لمجرد استخدامك البطاقة خارج البلاد،  وتختلف الرسوم من بلد لأخرى، ولكن عند الدفع بعملة أخرى يمكن يتم تحصيل رسوم إضافية منك وبنسبة 3% على الصفقة.

مزايا إضافية لبطاقة الائتمان

إذا حدثت أي مشكلة عند عملية الشراء فإن الشركة المتعهدة ببطاقة الائتمان غالبا ما تمد يد العون إليك، فيمكنها أن تتحدث مع البائع وتوفر حماية لعمليات الشراء أو ضمانات ممددة على السلعة المشتراة ببطاقة الائتمان، مع توفير خط هاتف للمساعدة في جميع أنحاء العالم. عليك أن تراجع ما يقدمه إليك  متعهد البطاقة من وسائل حماية المستهلك.

تقدم العديد من بطاقات الائتمان مزايا إضافية كنقاط لبرامج الولاء الخاصة بشركات الطيران، وإمكانية دخول الصالات الخاصة بالمطارات، وكذلك خصومات في متاجر معينة، أو حتى دعوات لحضور فعاليات خاصة بكبار العملاء. كما تقدم بعض بطاقات الائتمان جولات مجانية في نوادي الجولف أو تذاكر سينما مجانية أو توفير مساعدات في حالات طوارئ الطرق.

تختلف وتتنوع المزايا الإضافية للبطاقات كما يمكن أن تكون مغرية ومفيدة أيضا، لكن لا تسمح لها بالتأثير عليك  لكي تغريك باستصدار بطاقة لا حاجة لك بها وبالتالي تغرق نفسك في الديون الباهظة. إن استخدمت البطاقة بطريقة ذكية، فستكون وسيلة لإدارة أموالك والحصول على المزايا. تفضل بزيارة موقع Souqalmal  للحصول على تفاصيل كاملة حول جميع بطاقات الائتمان فضلا عن آراء المستهلكين قبل أن تتقدم بطلب للحصول على بطاقة ائتمان.

كيرين بوبكر هي مستشارة مالية مستقلة في شركة هولبورن أسيتس ذ.م.م.

How to get unbiased financial advice