إنّ جعل بيت ما كمنزل لك لَهُوَ عملية تدريجية.

فإضافة تلك التفاصيل الأخيرة مع قليل من اللمسات الخاصة تستغرق وقتاً. بالإضافة إلى الداخل، يبذل الكثير منّا جهداً كبيراً لتجميل المنطقة الخارجية لمنازلنا. وعلى كل حال، سيكون النظر من نافذة مطبخك ومشاهدة حديقة تعج بالحياة، شعوراً ساراً دائماً في ظلّ العيش في مناخٍ حار كمناخ المملكة العربية السعودية.

ولكننا غالباً ننسى إضافة منطقة المنزل الخارجية إلى البوليصة عندما نقوم بتأمين منزلنا. فبينما تغطي العديد من بوالص تأمين المنزل مساحات محددة من المنطقة الخارجية للمنزل في العادة، مثل السقائف والمرآب، لكنها لا تشمل كامل حديقتك. ولحسن الحظ، يمكن توسعة البوليصة مقابل تكلفة إضافية لتشمل كافة البنود. ولذلك السبب، تأكّد من مزوّد الخدمة الذي تتعامل فيما إذا كانت بوليصة تأمين منزلك تغطي حديقتك وملحقات منزلك الخارجية الممكن تغطيتها.

فمثلاً، يمكن تصميم تأمين الممتلكات ملاذ في المملكة العربية السعودية حسب احتياجاتك الخاصة. لذلك، إذا أردت تأمين أثاث المنطقة الخارجية لمنزلك ومكان لعب طفلك وكافة نباتاتك المحفوظة في الأصص، فيمكن تعديل هذه البوليصة لتشمل كافة محتويات حديقتك.

إنّ توسعة بوليصتك لتشمل حديقتك ضمن تأمين منزلك تعني بأنّها محمية من الأضرار الناجمة عن الحريق والمظاهرات والحيوانات والمركبات والكوارث الطبيعية كالزلازل والعواصف. كما يحميك التأمين من الأخطار الأخرى غير المتوقعة كالأشجار وأعمدة الإنارة التي قد تسقط. كما يمكن أيضاً تغطية سرقة الأشياء الثمينة من المرآب كالدراجات الهوائية وماكينات جزّ العشب بتأمينك، وقد تندرج نباتاتك أيضاً، مثل أشجار النخيل من بعض الأصناف التي يُقدّر ثمنها بـ 9000 ريال سعودي، ضمن الأشياء الثمينة.

إلى جانب تأمين حديقتك، يمكنك اتخاذ بعض الإحتياطات بدورك لرفع مستوى أمان منزلك حتى لو كان الحي الذي تقطن فيه في المملكة العربية السعودية غير مؤذي. فعلى سبيل المثال، إذا كانت لديك بوابة خلفية في حديقتك، فأبقيها مغلقة. وإذا كنت قد انتقلت للسكن للتو، إحرص على تغيير كافة أقفال الأبواب الداخلية والخارجية لمنزلك. حاول ألاّ تترك دراجتك الهوائية في مكانٍ مكشوف دون قفلٍ، أو أي أشياء أخرى قد تتسبب بحوادث كالسلالم أو الأدوات. ومن الأهمية أن تفكّر في تركيب إضاءة مستشعرة للحركة في حديقتك لرفع مستوى أمان منزلك.

ولهذا، إذا كنت تتطلّع للاستمتاع بفصل الشتاء القادم في حديقتك الجميلة، فافعل ذلك بطمأنينة، وقُم بتأمين كامل منزلك.