غالباً ما تجلب فكرة الحصول على بطاقة إئتمان معها عبء تراكم الديون ودفع فائدة مرتفعة. لكن هذا الوضع لم يعُد هكذا بعد الآن. أصبح العميل العصري أكثر ذكاءً فيما يتعلق بعادات إنفاقه والأهم منها عادات الإقتراض.

بالنسبة للمنفقين الأذكياء، فإنّ بطاقتك الإئتمانية ليست فقط مفيدة ومناسبة للشراء عبر الإنترنت أو الدفع للفنادق ..إلخ من خلال ميزانية سفرهم، بل أصبحت وسيلة يمكن من خلالها أن يتمتعوا بخصومات ومكافآت وعضويات وغيرها.

وقد أدرك مزودو  بطاقتك الإئتمانية أيضاً العادات المتغيرة للعملاء وقاموا بإطلاق بطاقات إئتمان جديدة في السوق، الأمر الذي يوفر مجموعة واسعة من الحوافز والفوائد والمزايا الإضافية للإختيار منها. تأتي هذه الحوافز على شكل برامج ولاء وأميال جوية ودخول مجاني إلى نوادي الجولف والصالات الرياضية وصالات المطار.

لذلك كعميل، فإنّ أفضل طريقة للإستفادة القصوى من بطاقتك الإئتمانية الخاصة بك هي أن تقوم بعملية البحث. دائماً قم بالبحث وقم بأداء واجبك قبل الإشتراك للحصول على  بطاقتك الإئتمانية مع بنكك الحالي أو الموافقة على أول عرض يأتي إليك.

إذا كنت شخصاً لا يسدّد الرصيد كاملاً كل شهر، فقم بالبحث عن بطاقتك الإئتمانية التي تقدم لك أفضل معدلات فائدة أو ربح تليها المزايا والمكافآت الإضافية وقارنها مع بعضها البعض للقيام بالإختيار الصحيح والأنسب لنمط حياتك.

ولهذا، إذا كنت من الأشخاص الذين يستمتعون بالسفر، فأنت بحاجة لأن تختار بطاقتك الإئتمانية تمنحك خيار الحصول على أميال جوية عند كل استخدام للبطاقة. فعلى سبيل المثال، تقدم بطاقات أميالي الإئتمانية أو الفرسان الإئتمانية هذا الصيف من البنك الأهلي لعملائها الفرصة ليكونوا جزءاً من السحب الأسبوعي على كل 100 ريال سعودي تمّ إنفاقها. سيمنح السحب الفرصة لـ 15 شخصاً للفوز بمليون ميل من أميالي أو الفرسان.

إلى جانب السفر إلى الخارج، فإنّ السفر داخل المملكة العربية السعودية قد يكون أسهل من خلال بطاقتك الإئتمانية مثل بطاقات ماستركارد الذهبية والبلاتينية وتيتانيوم من البنك العربي الوطني. يحصل مستخدموا هذه البطاقات على إمتيازات من “هيرتز” مثل خصومات على المعدلات المتاحة، وتحديثات مجانية على السيارات وعضوية ذهبية مجانية من هيرتز.

أما إذا كان ما ترغب به هو تناول الطعام في الخارج والتسوق، تقدم البطاقات الإئتمانية من الراجحي خصومات على مجموعة متنوعة من المطاعم ومتاجر البيع بالتجزئة في جميع أنحاء ذلك البلد.

وقد قام عدد قليل من مقدمي الخدمات البنكية بإدخال برنامج مكافآت الولاء على بطاقاتهم الإئتمانية، بحيث يمكن للعملاء كسب نقاط على ما ينفقونه، وإستبدالها بهدايا وخصومات وقسائم شراء وأميال وغير ذلك.

هنالك أكثر من 100 بطاقة إئتمانية في المملكة العربية السعودية، لذلك تأكد من أن تأخذ وقتك في مقارنة جميع الفوائد وإختيار الأنسب منها بالنسبة لك. كعميل ذكي، قد تتفاجيء بعدد الفوائد التي يقدمونها. مع ذلك تأكد من أنك لا تنفق وتراكم الفوائد فقط في نهاية المطاف للتمتع بالفوائد المقدمة.