1. إبدأ في سنّ مبكر

لا يُعدّ تعليم الصغير المهارات المالية سابقاً لأوانه أبداً. حتى أنه يجب عليك التحدث معهم قبل بلوغهم سنّ المراهقة حول تكاليف الأشياء وكيفية توفير مصروفهم ومعنى قيمة المال.

 2. إصطحبهم إلى البنك

إنها لطريقة رائعة أن تعلّمهم أهمية الحساب البنكي في إنجاح إدارة المال، وذلك من خلال إصطحابهم للبنك سواء كنت تريد فتح حساب لإبنك – وهو ما يمكنك البحث عنه هنا – أو أردت بكل بساطة أن تعرّفهم بكيفية عمل البنك.

3. أعطهم مصروفاً محدّداً

إنّ تحديد مصروف شهري لأبنائك المراهقين وتركهم لأن يديروا هذا الدخل يعتبر أمراً جوهرياً يؤدي بهم إلى فهم كيفية إدارة أموالهم في يوم ما. فقط تأكّد من عدم إعطائهم زيادة فوق مصروفهم في حال نفاذه. وإذا تقيّدت بمبلغ من المال إتفقت عليه مع أبنائك، فسيتعلمون بشكل سريع كيف يتحكمون بدوافعهم للإنفاق.

 4. لا تكُن سلبياً تجاه المال

لا تقُم بالكلام بسلبية عن المال أو الأشخاص الأغنياء حيث أنّ ذلك يسبب بأن تتكوّن لدى أبنائك تصوّرات سلبية حول الثراء. فأنت تريد أن يحترم أبناؤك المال لا أن يخافوه.

 5. إجعلهم يكسبون

شجّعهم على الحصول على وظيفةٍ بدوام جزئي أو القيام بالأعمال المنزلية التي تُكسبهم مالاً إضافياً. فكلّما كان إدراكهم مبكراً بأنّ العمل الشاقّ سيُترجم إلى مالٍ حقيقي، سوف يقدّرون قيمة المال بشكل أسرع.

 6. أطلِعهم على الفواتير المنزلية

سيُدرك أبناؤك بوجود تكلفة حقيقية مترتبة على طفح حوض الإستحمام أو ترك الأضواء مشتعلة في الغرف الخالية، من خلال إطلاعهم على فواتير الإستخدام بمعيّتك. وهذا بدوره سيجعلهم حريصين بشكل أكبر على تكلفة إستخدامهم للطاقة في المنزل.

7. شجّعهم على التوفير

قُل لأبنائك أن يقوموا بالتوفير للمشتريات الكبيرة. فإذا تعلّموا توفير جزء من مصروفهم الشهري من البداية، سيكتسبون مهارات في التوفير لمدى الحياة.

 8. قُم بإدارة أموالك بشكل جيد

من الجيد أن تُملي على أبنائك كيفية الإدارة الفاعلة للمال. لكن، إن لم تكن شخصياً تُتابع المسائل المتعلقة بأموالك الخاصة بشكل كافٍ، فبهذا، لن تكون مثالاً جيداً لإبنك المراهق.

9. دعهم يفشلون

قد يبدو هذا غريباً، لكنك بالفعل تريد أن يواجه إبنك مشاكل مالية في سنوات مراهقته كون ذلك يعطيك الوقت بأن توضّح له أين أخطأ وكيف سيصلح الأمر. إنّ خطأً بسيطاً يقع الآن من شأنه أن يقلّل من مخاطر الأخطاء الكبيرة مستقبلاً.

10. إشترِ بطاقة مدفوعة مسبقاً

إذا كنت قلقاً بخصوص قيام إبنك بتخزين مبالغ كبيرة في محفظته أو في حصّالته، فقُم بشراء بطاقة مدفوعة مسبقاً. فإنها تبدو كبطاقة إئتمان، لكن بدلاً من أن يتمّ دفع ثمن المواد بواسطتها بالديْن، يمكنك أن تضيف مصروف إبنك الشهري لها كي تعمل بفعالية كبطاقة السحب. وقد تكون تلك طريقةً أكثر فعالية لتعليم مهارات الأموال من وسيلة إستخدام النّقود بحدّ ذاتها في هذا العالم المهووس ببطاقات الإئتمان.