ليس الوقت مبكرا ابدا على الإدخار. يحصل الابناء على الكثير منا كابآء،  من قبل عمر السنتين، وشغفهم بتقليد ما نقوم به موجود. لما لا نعلمهم كيفية الادخار مبكرا على سبيل المثال؟ وضعنا بعض الارشادات معا حول كيف يمكنكم مساعدتهم على ان يصبحوا مثقفين ماليا, مستقلين و ناجحين في بناء و تنمية اموالهم.

[مقالات ذات صلة: اجعل أطفالك يدركون قيمة المالقراراتك المالية للعام الجديد 2015 ]

1. البداية في سن مبكرة

من الأفضل دائماً تعليم الطفل بعض المهارات المالية في سن مبكرة. يُمكنك التحدث إلى الأطفال حول تكلفة بعض الأشياء، وتعليمهم كيفية إدخار جزء من مصروفهم اليومي، الأمر الذي من شأنه مساعدتهم على فهم قيمة المال.

2. اصطحب طفلك إلى البنك

سوف يساعدهم ذلك على فهم كيفية إنشاء حساب مصرفي، كما يُمكنك إنشاء حساب توفير لكل طفل من أطفالك. البداية في سن مبكرة من شأنها المساعدة على تعليمهم بأن تلك الخطوة هي مفتاح النجاح في مجال إدارة الأموال.

3. امنحه بدلا وراقب كيفية إدارته للمال

كخطوة هامة في سبيل تعليم الطفل، يُمكنك منح الطفل مبلغ مالي محددة بشكل شهري ومراقبة كيفية تدبره وإدارته لهذا المبلغ. إذا ما نفذ المبلغ المحدد لا تقم بمنحه المزيد من المال حتى يدرك الطفل أن المبالغ المالية محدودة وقد تنفذ، وأن عليه أن يتحكم في غريزة الإنفاق.

4. لا تكن سلبياً فيما يتعلق بالمال

لا تتحدث بشكل سلبي عن المال، لأن ذلك من شأنه إعطاء الطفل تصورات سلبية خاطئة. ساعد طفلك على احترام المال وليس الخوف منه.

5. امنح أطفالك بعض المكاسب المالية

على سبيل المثال يُمكنك مكافأة طفلك بمنحه بعض المال مقابل القيام ببعض الأعمال المنزلية، لتشجيعهم على الحصول على وظيفة بدوام جزئي. ساعد طفلك على فهم أن العمل الشاق = مال حقيقي، حتى يتولد لديه حب العمل والتقدير.

6. اشرح لطفلك الفواتير المنزلية

يُمكنك اصطحاب أولادك أثناء دفع فواتير المرافق الخاصة بك أو حتى المصاريف السنوية مثل أقساط التأمينات. أيضاً ساعدهم على فهم تكلفة ملء حوض الاستحمام بالماء أو ترك الأنوار مضائة بلا داعي، الأمر الذي سيساعد على خلق الوعي اللازم لديهم تجاه استهلاك الطاقة في المنزل (استفادة مزدوجة!).

7. التشجيع على الإدخار

شجع طفلك على تخصيص نسبة من المصروف اليومي للادخار، بهدف الادخار لشراء شيء ما على سبيل المثال. مثل هذه المهارات المتعلقة بالادخار تستمر مدى الحياة ملازمة للطفل.

8. تحكم في أمورك المالية بشكل جيد

من خلال إدارتك المالية الجيدة للأمور تمنح طفلك مثالاً جيداً يحتذى به، عن طريق متابعة ميزانيتك وإدارة الشؤون المالية الخاصة بك بشكل جيد. شارك أطفالك أثناء التخطيط لميزانيتك واجعلهم يرونك أثناء وضعها. أيضاً، حاول مشاركتهم تجربة أنواع مختلفة من إدارة النفقات والمصروفات الأسبوعية والشهرية والسنوية.

9. لا مانع من الخطأ أحياناً

لا يُمكن أن يصبح أطفالك بارعون في إدارة الشؤون المالية بينما هم في هذا السن المبكر. يُمكنك توجيههم ونصحهم بين الحين والآخر وحين يستوجب الأمر النصيحة لتدارك خطأ ما وتصحيح بعض الأوضاع الخاطئة. حدوث بعض الأخطاء البسيطة الآن يساعد على تقليل مخاطر حدوث أخطاء كبيرة في المستقبل.

10. استخدام البطاقات مسبقة الدفع

البطاقات مسبقة الدفع مثل بطاقات الائتمان، إلا أنها تحدد المبلغ الذي يُمكن إنفاقه. يُمكن استخدام البطاقات مسبقة الدفع لمنح أبنائك مخصصاتهم المالية بدلاً من استخدام الأموال نقداً (أكثر أماناً)، كما أنها طريقة فعالة وآمنة لتعريف أبنائك بالبطاقات الائتمانية.

 سوق المال – سوق المال.كوم الموقع رقم واحد في الشرق الأوسط لمقارنة الحسابات البنكية (بما في ذلك حسابات التوفير للأطفال)، أنظمة التمويل، التأمين، باقات الهاتف المحمول، المدارس ودور الحضانة.

[قارن البطاقات الائتمانية في الإمارات]