هل حصل بأن قمت بالنظر إلى بعض قراراتك المالية التي سبق لك بأن اتخذتها، وتمنيت لو كان بمقدورك تجنبها؟ ربما كانت قرارت منطقية في ذلك الوقت، لكنك أدركت بأنها لم تكن قرارات مالية ذكية مع مرور السنين كما كنت تعتقد.

لدينا جميعاً مفاهيم خاطئة حول الطرق الصحيحة للتعامل مع شؤوننا المالية.
لذلك، قمنا بالتحدث مع أشخاص مختلفين، ومن المثير للإهتمام بأنّ الأخطاء الشائعة الثلاثة كانت:

أستطيع أن أتغاضى عن فحوصاتي الطبية لتوفير المال

قد يكون لديك مفهوماً خاطئاً مفاده بأنه إذا لم يكن هناك شيء يؤلمك فإنك تستطيع التغاضي عن فحوصاتك الطبية السنوية، كونها تكلف مالاً. مع ذلك، يمكن لهذا القرار أن يسبب لك ضرراً مالياً وجسدياً. فمن الممكن لمشكلة صحية بسيطة الإستمرار دون تشخيص، أن تصبح مشكلة أكبر من ذلك بكثير لاحقاً، مما ينطوي على معالجتها في تلك المرحلة الكثير من المال مقارنة بالمدخرات التي وفرتها من تجنب الفحص الطبي.
إذا لم يكن لديك تأمين صحي، استثمر في واحد، حيث إنه سيوفر لك المال على المدى الطويل. قارن التأمين الصحي في المملكة العربية السعودية، وانظر فيما إن كانت تغطي الفحوصات الروتينية. عدد قليل من شركات التأمين توفر حتى تغطية لفحوصات الأسنان الروتينية. فعلى سبيل المثال، يقدم التأمين الطبي من المجموعة المتحدة للتأمين التعاوني (أسيج) أو تأمين فئة VIP من شركة تكافل الراجحي في المملكة العربية السعودية، فحص أسنان روتينياً لمبلغ يصل إلى 2000 ريال سعودي.

لدي الوقت لكتابة وصيتي

نواصل تأجيلنا لعملية كتابة وصية، معتقدين بأنّ هناك مُتسع من الوقت. مع ذلك، من الممكن أن تحصل أحداث غير متوقعة لأي شخص. إبدأ في كتابة وصية في أسرع وقت، حتى وإن كلفك ذلك المال لتوكيل محامي. بالنسية للمملكة العربية السعودية، يعني عدم وجود وصية بأنّ أحكام الشريعة ستُطبّق تلقائياً. وإن لم تكن تريد تلك الطريقة في تقسيم ممتلكاتك، فتأكد من قيامك بالترتيبات اللازمة. لذلك السبب، قم بإنفاق بعض من نقودك لكتابة وصية وحماية عائلتك وممتلكاتك.

إذا كانت مجانية، فيجب أن أحصل عليها

تصادفك دائماً عروض مالية تقدم خصومات على معدلات الربح أو الرسوم السنوية، ولكن الانقياد وراءها دون تفكير بعناية سيسبب لك الضرر على المدى البعيد. فعلى سبيل المثال، تحاول البنوك جذب العملاء من خلال التنازل عن الرسوم السنوية على بطاقات الائتمان خلال السنة الأولى، أو السماح بالدفعات المؤجلة على القروض الشخصية. فكّر في تكاليف هذه المنتجات على المدى الطويل أو معدلات الربح المستقبلية لها أو الرسوم الضمنية التي لم تقم بوضعها في الميزانية. فمثلاً، مع بعض بطاقات الائتمان، فإنّ عدم سداد دفعاتك بالكامل كل شهر من الممكن أن يكلفك أكثر من المكافآت على شكل معدلات ربح عالية.
ما ذُكر أعلاه هي فقط بعض الأخطاء الشائعة التي اعتدنا على الاعتقاد بأنها الأفضل بالنسبة لنا. وبالتالي، فكّر دائماً بآثار أي قرارات مالية على المدى الطويل وتأثيراتها على مستقبلك.