بعض الناس تقوم بتقليل التكلفة من خلال إلغاء التوسعات الإضافية التي توفرها وثيقة التأمين. نعم، فكرة تقليل تكلفة وثيقة التأمين من خلال إلغاء بعض التوسعات الإضافية التي لا قيمة لها أو يمكنك الاستغناء عنها أمراً جيداً، بينما إلغاء التوسعات الإضافية التي من شأنها تقليل أو تجنب دفع أموال عند وقوع حادث أو عطل لسيارتك فهذا أمر لا يساعد على التوفير. لذا عليك معرفة كم سيكلفك الأمر عند وقوع حادث إذا لم تكون وثيقة التأمين تغطي توسعة إضافية معينة.

وفيما يلي أهم ستة توسعات إضافية يجب أن يغطيها التأمين على السيارات:

  1. إصلاح السيارة في الوكالة
    إصلاح السيارة في الوكاله يعني أنه في حالة حدوث أي أضرار بالسيارة، يمكنك تصليح السيارة لدى الوكيل المعتمد من الشركة المصنعة على سبيل المثال ( الفطيم معتمد من شركة تويوتا ) وليس لدى أي مركز صيانة آخر، لأنها تضمن لك الحصول على قطع غيار أصلية لسيارتك في إطار من مراقبة الجودة، أما إصلاح السيارة خارج الوكالة يعني تصليح السيارة لدى أي من المراكز الغير تابعة للشركة المصنعة ولكن معتمدة من قبل شركة التأمين.
  2. توفير سيارة بديلة
    تقدم شركات التأمين خدمة توفير سيارة بديلة خلال الفترة التي يتم فيها تصليح سيارتك، وتكون تكلفة السيارة البديلة على شركة التأمين. مع العلم أن مدة الاستفادة من السيارة البديلة تختلف على حسب وثيقة التأمين المختارة. فهذه الخدمة تأتي مع برنامج التأمين الشامل على السيارة من ضمن التوسعات الإضافية، لذا يعتبر تغطية وثيقة التأمين مثل هذه الخدمة جيداً لتوفير المال في حال تعطل سيارتك عدة أيام
  3. الحوادث الشخصية
    توفر هذه الميزة حماية للركاب والسائق في حالة وقوع حادث، لذا ستكون هذه الميزة جيدة للسائقين الذين يصطحبون ركاب بشكل منتظم.
    ولكن تكلفة هذه الميزة لتكون من ضمن التوسعات الإضافية في وثيقة التأمين تختلف تبعاً لشركة التأمين و برنامج الوثيقة المختارة.
  4. الكوارث الطبيعية
    يغطي تأمين الشامل الأضرار الناتجة عن الأخطار الطبيعية من برد أو فيضانات أو الأمطار أو السيول، ولهذا وضعت شركات التأمين بعض القواعد والتي تختلف على حسب شركة التأمين و الوثيقة التأمينية لتنظيم الاستفادة من هذه الميزة. فمثلاً لكي يمكنك المطالبة بالتغطية التأمينية عند حدوث أي أضرار بسبب أي من الكوارث الطبيعية يشترط وقوف السيارة.
  5. المساعدة على الطريق
    إذا واجهت حادث أو تعطلت سيارتك، فإن شركة التأمين ستتحمل تكاليف الإنقاذ. وهذه التوسعة موفرة للمال، حيث أن تكلفتها 30 درهم، بينما إن قمت باستدعاء خدمة الانقاذ على الطريقة بعيداً عن التأمين سيكلفك تقريباً 150 درهم.
  6. قيمة السيارة
    من المهم أن تقدم قيمة عادلة لسيارتك إلى شركة التأمين، لتجنب دفع قسط تأمين مرتفع، ولكن هناك خطأ شائع وهو سعي الكثير من أصحاب السيارات إلى تقليل القيمة الصافية لسياراتهم من أجل دفع قسط أقل. فعند وقوع حادث سيتم التقييم والتعويض على حسب القيمة المحددة من قبل.
  7. قيمة السيارة
    من المهم أن تقدم قيمة عادلة لسيارتك إلى شركة التأمين، لتجنب دفع قسط تأمين مرتفع، ولكن هناك خطأ شائع وهو سعي الكثير من أصحاب السيارات إلى تقليل القيمة الصافية لسياراتهم من أجل دفع قسط أقل. فعند وقوع حادث سيتم التقييم والتعويض على حسب القيمة المحددة من قبل.