على الرغم من التحذيرات المتواصلة، كشف إستطلاع أجري اليوم من قبل سوق المال.كوم، الموقع الإلكتروني الوحيد للمستهلكين للمقارنات المالية وغير المالية في الإمارات العربية المتحدة، عن أنّ 86% من سكان الإمارات العربية المتحدة لا يملكون تأميناً على محتويات المنزل، حيث إدعى 52% بأنهم غير قلقين حول عدم وجود تغطية تأمينية حيث لا يعتبرونها كأولوية بالنسبة لهم. وإدعى 95% من الذين شملهم الإستطلاع بأنهم يجدون قيمةً في التأمين على محتويات منازلهم، في حين إدعى 10% من عدم معرفتهم بكيفية الحصول على تأمين المحتويات، و5% فقط قالوا بأنهم لا يملكون ممتلكاتِ ثمينة تبرر تكلفة نفقات التأمين.

وقالت أمبارين موسى، المؤسس والرئيس التنفيذي لســـوق المال.كوم، في معرِض تعليقها على نتائج الإستــــطلاع: “على الرغم من كون هذه الإحصائيات مُقلقة للغاية، إلاّ أنها لم تكن مفاجئة تماماً”. “على الرغم من كثرة الحرائق الحاصلة مؤخراً في الإمارات العربية المتحدة والتي كلّفت بعض السكان مأواهم وأموالهم وتركتهم غارقين في الديْن، إلاّ أنه يبدو أنّ الرسالة لم تصل بعد، حيث أنّ أغلبية الأشخاص الذين تحدثنا معهم يبدو أنهم لا يزالون مثل الذي يقول لن يحدث ذلك لي أبداً.”

“في حين أنّ الأشياء ذات القيمة المعنوية والعاطفية كالصور والإرث العائلي هي من أكثر الأشياء الثمينة، يحتاج الناس إلى مواجهة الوقائع العملية لحماية منازلهم والحاجيّات المادية اليومية لضمان إستعدادهم في حالة حدوث واقعة سيئة. فتخيّل أن تستيقظ يوماً وتجد بأنك لا تمتلك شيئاً إلاّ ملابسك. هذه هي الحقيقة القاتمة التي يواجهها البعض في كل يوم مع أنه من السهل تلافيها.”

إنّ متوسط قيمة محتويات المنازل في الإمارات العربية المتحدة هو 100.000 درهم إماراتي إلى 150.000 درهم إماراتي. ولا يخاطر الناس فقط في فقدان مقتنياتهم الشخصية، بل كمستأجرين، فإنهم يخاطرون بديْن ضخم لمالك العقار في حالة تأثرت منازلهم بحريق أو فيضان أو أي شكل آخر من أشكال الضرر. ومن ناحية قانونية، عندما يقوم المستأجرون بتوقيع عقد الإيجار، فإنهم يتحملون كامل المسؤولية عن العقار. ولهذا، إذا لحق بالعقار أي ضرر خلال فترة الإيجار، فتقع على عاتقهم كامل المسؤولية. ففي حال إرتكاب الخدم خطئاً بسيطاً كنسيان الموقد مشتعلاً مما يتسبب بحريق، يكون المستأجر مسؤولاً عن دفع تكاليف التصليحات في العقار كاملةً.

“سواء كنت مالكاً أو مستأجراً، فأنت بحاجة إلى معرفة الحقائق وضمان بأنك ومنزلك محميّان. نصيحتي، لا تحاول التهرب من الحقائق. لا يأخذ ذلك سوى كسر في إحدى الأنابيب وأنت غائب خلال فترة العيد. ففكّر بالأضرار التي قد تلحق بمنزلك وبمحتوياته”. واختتمت موسى قائلةً: “بادر الآن وإدّخر لاحقاً”.

يمّكن موقع سوق المال.كوم المستهلكين في الإمارات العربية المتحدة من مقارنة أكثر من 15 من منتجات التأمين على المنازل ومن التوفير لغاية 5% على تأمينها. تبدأ أسعار التأمين بما لا يزيد عن 500 درهم إماراتي في الشهر. يجب على كافة العملاء زيارة موقع سوق المال.كوم وطلب أفضل الأسعار، وسيحصلون خلال 24 ساعة على عدة عروض للأسعار من عدة مزوّدين (من خلال شركائنا). ولتشجيع المستخدمين على حماية منازلهم وخاصة في موسم الأعياد هذا وعندما يكون الكثير منا مسافرين، يمنح موقع سوق المال.كوم خصماً بنسبة 5% على منتجات التأمين للمنازل.

أهم خمس حقائق عن تأمين محتويات المنازل والتي يجب على الجميع معرفتها:

1.   يغطّي تأمين محتويات المنازل كافة مقتنياتك الثمينة حتى وإن فقدتها أثناء تواجدك خارج المنزل.

2.   يقوم تأمين محتويات المنازل في العادة بتغطيتك ضدّ أي مسؤولية تجاه مالك العقار.

3.   تستغرق عملية شراء تأمين المنزل أقل من 48 ساعة.

4.   تتوفر بوالص تأمين المنازل بثلاثة أشكال:

·         المقتنيات الشخصية: وهي الأشياء المنقولة فقط والتي تحملها عند تنقلك.

·         المحتوى: المحتوى الموجود في المنزل مثل المفروشات والتلفاز…إلخ.

·         المبنى: يغطي التأمين الفيلا أو الشقة في حال كنت أنت المالك.

5.   قد توفّر بوالص التأمين على المنازل كل المبيّن أدناه لضمان تغطية كافة الجهات:

·         خسارة الإيجار: كمالك، توفر لك بعض بوالص التأمين تغطية الخسارة المترتبة على عدم دفع الإيجار في حال لحق الضرر بالعقار.

·         سكن بديل: يوفر لك التأمين سكناً بديلاً لحين الإنتهاء من التصليحات في منزلك.

·         إستبدال الجديد بالقديم: في حال تلفت الممتلكات الخاصة بك نتيجة حادث منزلي، يمكنك أن تقوم بإستبدالها سنداً لقيمة شراء الممتلكات في حينها وليس مقابل سعرها الحالي في السوق.

·         خدم المنازل: يمكنك أن تختار تأمين خدم المنازل لتغطية النفقات الطبية العرضية أو الوفاة/العجز.