في حال إذا كنت منضم حديثا إلى سوق تأمين السيارات في البحرين، فأنت في حاجة إلي معرفة الفرق بين وثيقة التأمين الشامل ووثيقة تأمين الطرف الثالث – هذه المعلومات ليست فقط من أجل مالكي السيارات الجدد، بل موجهة لجميع سائقي السيارات والذين بنسبة كبيرة لا يكون لديهم القدر الكافي من المعرفة تجاه وثائق تأمين السيارات بشكل عام.
[قارن بين اسعار تأمين السيارات في مملكة البحرين]

إن معرفة الفرق بين الوثيقتين، يعتبر البداية لمساعدتك على الحصول على وثيقة التأمين الأنسب لك و لسيارتك معاً، سوق المال.كوم لخصت الفرق بين وثيقة التأمين الشاملة ووثيقة تأمين الطرف الثالث.

ما هو التأمين الشامل؟

يمكنك من خلال اسم الوثيقة ذاتها أخذ نبذة مختصرة عن ما تحويه.يوفر التأمين الشامل تغطية شاملة لأصحاب السيارات. و يغطي هذا النوع من التأمين مسؤولية الطرف الثالث أيضاً، أي يحمي المؤمن عليه من المسؤولية القانونية تجاه أي حوادث قد تسبب أضرار للطرف الثالث. ليس هذا فقط، تغطي وثيقة التأمين الشاملة المؤمن عليه ضد التلف أو الخسارة الناجمة عن السرقة، والأضرار الأخرى. بالإضافة إلى ذلك، فإنه يغطي أيضًا السائق المؤمن والركاب في السيارة من خلال تقديم تعويض في حالة تعرضهم لإصابة جسدية عرضية، إلى جانب دفع المصاريف الطبية المتعلقة بهذه الإصابة.
[كيف تحسب شركات التأمين قسط التأمين على سيارتك؟]

هذا النوع من الوثائق يغطي مجموعة كبيرة جدا من الأضرار، بعيداً عن حوادث السيارات فهناك مجموعة أخرى من المخاطر التي تغطيها مثل الحرائق، السرقة، تغطية الكوارث الطبيعية، أعمال الشغب والإضرابات. كما يتم تغطية السائق ضد الإصابة الشخصية التي قد تحدث أثناء القيادة ، وأي نفقات طبية طارئة تنشأ نتيجة لذلك يتم تغطيتها أيضًا. وبجانب مجموعة التغطيات الأساسية، يمكن لأصحاب السيارات الاختيار ما بين التغطيات الاضافية الاختيارية مثل، التغطية على الطرق الوعرة، إصلاح الوكالة، غطاء دول مجلس التعاون الخليجي، غطاء الحوادث الشخصية وما إلى ذلك. يرجى ملاحظة أنه في حين أن بعض الوثائق قد تقدم هذه الميزات كجزء من التغطية الأساسية، فقد يحتاج بعض مقدمي الخدمة الآخرون أن تسجل اشتراكك في أي من هذه التغطيات الاضافية بشكل منفصل.

ما هي الاستثناءات داخل الوثيقة؟

وثائق التأمين الشاملة تأتي مع العديد من المزايا ولكن تلك المزايا تخضع أيضاً لبعض الاستثناءات والقيود. تشمل الاستثناءات الخسائر الناجمة عن التآكل أو الأعطال الكهربائية أو الميكانيكية أو الأعطال إلخ. كما يتم استبعاد الأضرار التي لحقت بإطارات السيارات من التغطية. ما لم ينص على خلاف ذلك داخل نص الوثيقة ، عادة ما يتم استبعاد الأضرار التي تلحق بالأمتعة الشخصية داخل السيارة أو فقدانها من قبل معظم شركات التأمين أيضًا.

ما هو تأمين مسؤولية الطرف الثالث (الإلزامي)؟

هذا النوع من الوثائق هو الشكل الأساسي من أشكال التأمين على السيارات للمقيمين في مملكة البحرين. وثيقة تأمين مسؤولية الطرف الثالث أو (الالزامية) تحميك من المسؤولية القانونية تجاه الطرف الثالث. بشكل أساسي، توفر لك الحماية من الناحية المالية في حال ما إذا تسببت سيارتك في حالات وفاة / إصابة جسدية لشخص ثالث ، وكذلك الضرر الذي لحق بسيارات أو ممتلكات الآخرين.

ويجب أن ننوه هنا أن هذه التغطية إجبارية على جميع مالكي وسائقي السيارات طبقا للقانون في مملكة البحرين.

ونظرا لأن التغطية التي توفرها تلك النوعية من الوثائق محدودة نوعاً ما، لهذا السبب هي أرخص نسبيا مقارنة بوثائق التأمين الشاملة. ومن الجيد أيضاً البحث ومعرفة ما اذا كانت الشركة التي ستحصل من خلالها على وثيقة تأمين سيارتك سوف تتحمل بعض التكاليف مثل المصاريف القانونية في حالة الصدامات و وصول القضية إلى المحاكم.

ما هي الاستثناءات داخل الوثيقة؟

إذا وقع اختيارك على وثيقة تأمين الطرف الثالث ، فمن المهم أن تعلم أنك لن تحصل على أي تعويض عن الأضرار التي قد تلحق بسيارتك . ولن يتم تغطية أي شخص يقود سيارتك أو ركاب سيارتك مالياً ضد الوفاة العرضية أو الإصابة الجسدية بموجب بوليصة تأمين السيارة الأساسية هذه.

وأخيراً، ما هي الوثيقة الأنسب لي؟ التأمين الشامل أم تأمين الطرف الثالث؟

هناك مجموعة من المعايير التي تساعدك على اختيار أيهما أفضل لسيارتك، ولكن في المقام الأول تأتي الميزانية والتي بناءا عليها بجانب تلك المعايير يمكنك بسهولة اختيار الوثيقة الأنسب. علي سبيل المثال، في حالة شرائك سيارة جديدة تماماً، فمن المؤكد أن الوثيقة الشاملة ستكون الأفضل والأنسب لسيارتك لتفادي دفع أي مصاريف إضافية في حال حدوث أي حوادث أو تلف. أما في حالة شرائك لسيارة أقدم في العمر نسبياً والتي لن تحتاج الكثير من الأموال لتصليحها، هنا ننصح بحصولك على وثيقة تأمين الطرف الثالث.