في الحقيقة، هناك العديد من مقدمي خدمات ومنتجات التأمين على السيارات مع مجموعة واسعة من خيارات وثائق التأمين ولكن كم منا يخصص جزء من وقته لأجل البحث والتحقق من مجموعة من الخيارات التأمينية قبل اتخاذ القرار بشأن إحداهما؟ والأهم من ذلك – كم منا يقضي بعض الوقت في فهم بنود وثيقة التأمين قبل و أثناء عملية الشراء.

إن بنود وثيقة التأمين، بما في ذلك ميزاتها المختلفة واستثناءاتها وأحكامها وشروطها ذات أهمية كبيرة.وفي حالة عدم علم صاحب الوثيقة بتلك الأشياء قد يؤدي ذلك الي مشاكل كبيرة، مثل رفض المطالبة التأمينية أو الأسوأ من ذلك إبطال صلاحية وثيقتك. لهذا السبب، من المستحسن دائماً مراجعة أوراق الوثيقة بالكامل بما في ذلك جميع الملحقات المطبوعة قبل اتخاذ قرارك.

في هذه المقالة، سنناقش العوامل التي تتضمنها بنود وثيقة التأمين وكيفية تأثيرها على مزاياها.

1. معدل الاستقطاع/ الخصم

سواء قمت بإختيار وثيقة تأمين ذات معدل خصم عالي أو منخفض، أو أن الوثيقة لا تتضمنها على الإطلاق. يعد ذلك أيضًا قرارًا مهماً يتعين عليك اتخاذه. و من الأهمية الاعتراف بأنه في بعض الأحيان، تكون قيمة قسط التأمين الأقل متضمنة معدل خصم أعلى. نتيجة لذلك، وكلما زاد معدل الخصم، كلما ارتفعت النفقات التي تتحملها عند المطالبة. لذلك عند التسجيل للحصول على غطاء تأمين السيارة، تأكد من أنك على دراية بالمعدل المحدد للخصم وما إذا كان مناسب لك أم لا.

2. تغطية الطرق الوعرة

إذا كنت من النوع الذي يحب المغامرة والاستمتاع بالقيادة في المناطق ذات التضاريس الوعرة، فتأكد من اختيار ميزة إضافية تغطي مغامراتك على الطرق الوعرة. وليس ذلك فحسب، تأكد أيضًا من مراجعة المزايا المذكورة تحت هذه التغطية على الطرق الوعرة. هناك وثائق تأمين تتحد هذه التغطية بمسافة معينة من الطريق الممهد.

3. تغطية أضرار الكوارث الطبيعية

أحد العوامل الرئيسية التي تجعل وثيقة التأمين الشاملة متفوقة على وثائق تأمين الطرف الثالث هي أن سيارتك مؤمنة ضد مجموعة من الأضرار المختلفة. إذا كنت مهتمًا بالحصول على غطاء ضد الأضرار التي قد تحدث نتيجة لوقوع إحدى الكوارث الطبيعية مثل العواصف الترابية والفيضانات، فتأكد من أن التغطية شاملة لمثل هذه الكوارث الطبيعية. لا تفترض أن جميع الوثائق تغطي هذا تلقائيًا – يجب أن تُراجع ذلك مع مقدم الخدمة.
بسهولة ويسر يمكنك زيارة موقعنا سوق المال.كوم ومقارنة مجموعة كبيرة من وثائق تأمين السيارات في مملكة البحرين. نحن لا نوفر لك فقط اختيار الوثيقة الأنسب لمقدرتك المادية، ولكن أيضاً يمكنك اختيار التغطيات الإضافية التي ستكون في حاجة إليها، حتى نضمن حصولك على الوثيقة التي تتلاقى مع احتياجاتك الفعلية.

4. تقييم السيارة

عند التقدم للحصول على عرض سعر التأمين على سيارتك، سيُطلب منك تقديم تقييم لسيارتك. على الرغم من أن مقدمي خدمات التأمين لديهم القدرة على اكتشاف قيمة السيارة، إلا أنه سيتم تزويدك عادة بقيمة تقديرية تتراوح بين الحد الأدنى والأقصى، ويمكنك اختيار قيمة السيارة من داخل هذا النطاق. يتجاهل العديد من مالكي السيارات هذه الميزة المفيدة ويذهبون مع القيمة التي يقدمها المؤمن. إلا أن هذا الأمر ضار بشكل خاص عند تأمين سيارة وأكثر تكلفة، حيث قد تكون قيمة السيارة أقل من ذلك.

تعرّف على المزيد حول ما هو المعلومات غير الواضحة في النسخة المطبوعة من بوليصة تأمين السيارة في الجزء الثاني من هذه المقالة.