هناك الكثير من المعتقدات الخاطئة التي يرددها الكثيرين دون تحقق عند الإقدام على شراء وثيقة التأمين على السيارة. كذلك، يذهب معظمنا ببساطة لأول الخيارات التي تُصادفه بشكل عام. وغالبًا ما يتم تجاهل مهمة التأمين على السيارة والتعامل معها على أنه إجراء روتيني لابد اجراؤه بغض النظر عن أي حسابات أخرى. نظرًا لأنه لا يوجد سوى عدة خطوات بسيطة من أجل شراء التأمين على السيارات.

وبما أن شراء تأمين السيارات يصاحبه دفع مبلغ مالي إذن يجب التحقق من جميع المعتقدات الخاطئة والتأكد من صحتها. في هذه المقالة، نهدف إلى إلقاء الضوء على بعض المعتقدات الخاطئة الأكثر شيوعًا حول التأمين على السيارات حتى لا تقع في هذا الفخ من المعلومات الغير صحيحة.

1. من الأفضل دائمًا اختيار وثيقة التأمين الإلزامي

يميل الكثير من الناس إلى تصديق ذلك، في ظل الافتراض السائد بأن وثيقة التأمين الالزامي (TPL) هي دائمًا أقل تكلفة من الوثيقة الشاملة. ومع ذلك، هذا ليس صحيحا في جميع الحالات. فقد ازداد سعر وثيقة التأمين الإلزامي في بعض من الدول، نظرًا لأن عددًا متزايدًا من السائقين الذين يواجهون مخاطر عالية يختارون تغطية أضرار الطرف الثالث.
[6 أسباب ترفع قيمة قسط التأمين على السيارات بشكل غير معتاد]

2. إذا تسبب أحد أصدقائك في إتلاف سيارتك، فإن شركة تأمينه ستدفع!

قد يبدو ذلك بمثابة استنتاج منطقي، لكنه في الحقيقة يتعلق بما تنص عليه بوليصة التأمين. يتم وضع علامة على بوليصة التأمين على السيارة، وليس السائق. لذلك، بصفتك مالك السيارة، بغض النظر عن من كان يقودها ، ستكون أنت الشخص الذي يدفع ثمن الأضرار. فلسوء الحظ، إذا قام شخص آخر بقيادة سيارتك وتورط في حادث، فستكون أنت الشخص المسؤول عن مطالبة التأمين. ربما تفكر الآن مرتين قبل السماح لأصدقائك بالجلوس في مقعد السائق!

3. إذا كانت السيارة مغطاة تأمينياً، فإن أمتعتك الموجودة بداخلها مغطاة أيضًا

في حالة التلف أو السرقة، يحاول كثير من مالكي السيارات في بعض من الأحيان استرداد العناصر الموجودة داخل سيارتهم من خلال شركة تأمين السيارات، وذلك لعدم وجود قناعة لديهم بأن الوثيقة لا تشتمل على تلك المخاطر. ولكن، يمكنك اختيار تغطية الممتلكات الشخصية كتغطية إضافية مع وثيقة تأمين السيارة القادمة لضمان حماية متعلقاتك الشخصية مثل أجهزة الكمبيوتر المحمولة.

4. يعتمد القسط الذي أدفعه على لون السيارة

هناك شائعات تدور حول أن بعض ألوان السيارات مثل اللون الأحمر تحتاج رسوم تأمين أعلى. ولكن هذا ليس صحيحا على الإطلاق. لا يؤثر لون السيارة على القسط الثابت في بوليصة تأمين سيارتك. هناك العديد من العوامل الأخرى مثل ميزات السيارة وبيانات السائق التي لها بالتأكيد تأثير على السعر المحدد، لكن لون السيارة لا علاقة له بها.

5. سيارة أرخص تعني قسط تأمين أقل

تعد قيمة السيارة بالتأكيد عاملاً مهماً في حساب أقساط التأمين الخاصة بها، لكن هذا لا يعني أن السيارة الأقل تكلفة ستكون دائمًا أرخص من التأمين مقارنة بسيارة أكثر تكلفة. تأخذ شركة التأمين في الاعتبار سجل عوامل الخسارة والمخاطر المرتبطة بنموذج السيارة المطلوب التأمين عليها. لذلك قد تكلف السيارة الرياضية أو السيارة الضخمة التي تبلغ قيمتها 20.000 دينار بحريني أقساط تأمين أعلى من تكلفة السيارة العائلية أو سيارات الدفع الرباعي بقيمة 30،000 دينار بحريني ، ويعود السبب الرئيسي في ذلك إلى أن السيارة الرياضية لديها سجل أعلي من حيث الخسائر المتوقعة.