قد لا تكون على علم بهذا، ولكن هناك عددًا من العوامل التي تؤثر على سعر التأمين على سيارتك في البحرين ، أو في أي مكان في العالم بهذا الخصوص. فليس كل العوامل لا يمكنك التحكم فيها، بل هناك ما يمكنك السيطرة عليه لتقلل من قيمة قسط التأمين الإجمالي. وبالتالي فإن معرفة هذه العوامل لن يكشف فقط عن كيفية حساب قسط التأمين الخاص بك ، بل سيساعدك ايضاً على تقليل تكلفة التأمين.

فيما يلي بعض العوامل الأساسية التي تؤثر على قسط التأمين على سيارتك:

عمر السائق وخبرته

أحد العوامل التي تؤثر على قسط التأمين على سيارتك هو عمرك. إذا كنت شخصًا يقل عمره عن 25 عامًا ولديك رخصة قيادة تقل عن عام واحد، فقد يكون قسطك أعلى بنسبة 15-20٪ على الأقل من المتوسط. يستند هذا الحساب إلى دراسة إحصائية تفيد أن وتيرة الحوادث والحوادث أعلى بين الأشخاص الذين يعانون من نقص تجربة القيادة ويندرج ذلك ضمن هذه الفئة العمرية.

سجل الحوادث والغرامات

سيجد السائقون الذين تعرضوا لحوادث أو تلقوا عددًا من الغرامات بسبب انتهاك قواعد المرور أنفسهم يدفعون قسط تأمين أعلى. حيث تنظر شركات التأمين في جميع المطالبات السابقة الخاصة بك أثناء حساب عرض السعر النهائي. فشركة التأمين ستحملك قسط تأمين أعلى إذا قدمت مطالبات تأمينية في وقت سابق. كما أن عدم تقديم مطالبات تأمينية تؤهلك للحصول على مكافأة عدم المطالبة التي يتم خصمها من قسط التأمين.

عمر وتغطية السيارة

هناك عامل مهم آخر يحدد قسط تأمين السيارة وهو العمر الافتراضي لسيارتك. نظرًا لأن السيارة الجديدة غالية الثمن لاستبدالها أو إصلاحها، فستحتاج إلى تغطية تأمينية أكثر شمولًا لحمايتها من التلف. وزيادة التغطية التأمينية تعني أنه سيتعين عليك دفع المزيد مقابل التأمين على السيارة الجديدة. ومع ذلك، يمكن تأمين السيارات الأقدم بغطاء إضافي أكثر تكلفة.

مميزات ونوع السيارة

تكلف السيارة الفاخرة أو السيارات ذات القيمة العالية من حيث الإصلاح أو الاستبدال، خاصةً إذا كانت تحتوي على قطع غيار باهظة الثمن. ومع ذلك، فإن شركات التأمين تقلل من قسط التأمين إذا كانت السيارة مزودة بميزات أمان متطورة. نظرًا لأن هذه السيارة أكثر أمانًا في القيادة، سيصبح قسط التأمين أقل. في الوقت نفسه، تكلفة التأمين على السيارات ذات المحركات الكبيرة أعلى مقارنة بغيرها.

التصليح بالوكالة أو غير الوكالة

تعتبر الإصلاحات نقطة مهمة يتم حسابها أثناء وضع قيمة قسط التأمين. يمكن إصلاح سيارتك إما عن طريق الوكيل الرسمي لسيارتك (المعروف أيضًا باسم إصلاح بالوكالة) أو عن طريق وكالة غير معتمدة من قبل مزود التأمين الخاص بك. يمكن تضمين خيار إصلاحات الوكالة في تكلفة التأمين عن طريق دفع تكلفة إضافية. ومع ذلك، تأكد من التحقق مما إذا كان مضمنًا بالفعل في وثيقة التأمين أم لا.

المبلغ المستحق من قبل المؤمن

يُعرف أيضًا بمبلغ الخصم أو تكلفة التحمل، وهو المبلغ الذي توافق على دفعه في حالة وقوع حادث بسببك. يمكنك تقليل القسط الشهري من خلال الموافقة على دفع مبلغ تحمل أعلى أو العكس.

ميزات إضافية

يمكنك دفع مبلغ إضافي ثابت مقابل أي مزايا إضافية أو اختيارية أخرى ، مثل توسعة التغطية الجغرافية، والمساعدة على الطريق ، إلخ ، التي ترغب في إضافتها إلى وثيقتك الحالية.