نواصل شرحنا لبعض أهم العوامل التي ستساعدك في تقييم وثيقة تأمين السيارة. في الجزء الأول من هذه المقالة، ألقينا بعض الضوء على ميزات مثل معدل الخصم والتغطية على الطرق الوعرة وتقييم السيارات، وكيف تؤثر تلك التغطيات على وثيقة التأمين.

هنا سنمضي قدماً لنستكشف بعض العوامل الأخرى التي يمكن أن تجعل وثيقة التأمين مناسبة لك أو لا.

1. ارتفاع قسط التأمين

عند تجديد بوليصة تأمين سيارتك قد تتفاجأ بأن قسط التأمين قد ارتفع مقارنة بما دفعته السنة الماضية. فهناك العديد من العوامل المختلفة التي تجعلك تدفع قسط أعلى. على سبيل المثال المطالبات السابقة المقدمة للحوادث الناتجة عن خطئك، ومخالفات القيادة المذكورة سجلاتك الرسمية، وعوامل أخرى قد تؤدي إلى ارتفاع أقساط التأمين. ولكنك لست مضطرًا للتجديد مع نفس شركة التأمين الحالية عندما تقترب وثيقة التأمين الحالية من انتهاء صلاحيتها. مقارنة الخيارات المتاحة أمامك هي السبيل الأمثل لتقليل التكلفة. حيث أن تغيير مزود تأمين سيارات قد لا يمنحك صفقة أفضل فحسب، بل قد يوفر لك تغطية أفضل.

2. التعديلات التي تمت اضافتها الى السيارة

القيام بإضافة بعض التعديلات على السيارة تنتج عنه مجموعة من المتغيرات. على الرغم من أن التعديلات الخارجية البسيطة مثل الإطارات والطلاء المخصص قد لا يشكل مشكلة لدى شركة التأمين، إلا أن التعديلات الأخرى مثل محرك الشحن التوربيني المعدل والتغييرات التي أدخلت على نظام التعليق والهيكل يمكن أن تعرض تغطية التأمين الخاصة بك للخطر. يمكن أن يؤدي عدم إبلاغ شركة التأمين بتلك التعديلات إلى إبطال وثيقتك ورفض تسوية أي مطالبات أخرى ترفعها. بمجرد إبلاغ شركة التأمين، قد يطلب منك دفع قسط إضافي لتغطية التعديلات أو استثنائها من التغطية بالكامل.

3. معدل الاهلاك

تنخفض قيمة السيارات مع مرور الوقت، هذه قاعدة معروفة في عالم السيارات. ولكن كم منا يدرك طريقة احتساب شركة التأمين لمعدل إهلاك السيارات عند تقدير قيمتها الحالية؟ هناك حالات يتم فيها تعيين تقريرها بشكل أعلى مما هو متوقع. لذلك عند قراءة وثيقة التأمين، تأكد من أنك على دراية بالصيغة الدقيقة التي تستخدمها شركة التأمين عند تحديد معدل الإهلاك الخاص بسيارتك.
تبحث عن وثيقة تأمين مناسبة لسيارتك؟ قُم بزيارة موقع سوق المال.كوم الآن واختر الوثيقة المناسبة لاحتياجاتك

4. جودة التصليح

تحقق من شركة التأمين حول كيفية إجراء الإصلاحات ومراكز الخدمة التي تتعامل معها. الشركة مسؤولة عن تقديم جودة عالية من الإصلاحات، ومنع الإصلاحات التي تنخفض جودتها. ستحدد الوثيقة أيضًا ما إذا كان سيتم إصلاح السيارة في مركز خدمة وكلاء السيارات المعتمدين أو ورشة عمل غير تابعة للوكالة.

5. الإطار الزمني لتقديم المطالبة

هناك دائماً إطار زمني لرفع مطالبة لدى شركة التأمين. تأكد من أنك على دراية بالوقت الذي ستحتاج إليه لتقديم المطالبة التأمينية. إذا واجهت أي حادث على الطريق لا قدر الله، فمن الأفضل دائمًا تسجيل مطالبة تأمين على الفور أو في أقرب وقت ممكن. قد يؤدي تأخير تقديم المطالبة إلى إعاقة عملية تقديم المطالبات أو رفضها.

6. توثيق البيانات

يتم إخطار معظمنا ببيانات الوثيقة المختلفة من قبل ممثل شركة التأمين شخصيًا أو وكيل مركز اتصال عبر الهاتف. ومع ذلك، يؤكد سوق المال.كوم مرارًا وتكرارًا على أنه يجب عليك مراجعة مزايا وثائق التأمين بشكل مستقل قبل اختيار أي منها. هذا هو بالضبط السبب في أننا نسمح للمستخدمين بمقارنة ميزات وثائق التأمين قبل إتخاذ قرار الشراء.