إذا كنت تمتلك سيارة في البحرين، فمن الأرجح أنك قد قمت باقتناء وثيقة تأمين لسيارتك من أجل تحقيق الشروط القانونية. ومن الأرجح أيضاً أنك لم تعرها الكثير من الاهتمام، فأغلب الأشخاص لا ينظرون في التأثير الذي قد يسببه اختيارهم الخاطئ وغير المدروس لوثيقة التأمين. من المهم أن تستثمر في وثيقة تأمين شاملة وذات مزايا جيدة تناسب احتياجاتك الخاصة لتبقى مرتاح البال دائماً.

في هذا المقال، يقوم فريق سوق المال بشرح كيف يمكنك اجتناب شراء وثيقة تأمين غير مناسبة لك.

1. شراء أرخص خيار متوفر دون النظر فيه

نعم، إننا نعي تماماً أنه تحت القوانين التي سنتها الدولة، كل ما تحتاج إليه هو وثيقة تأمين بتغطية أساسية جداً – وثيقة تأمين الطرف الثالث خالية من أي مزايا أخرى. ولكن، هل ستفي هذه الوثيقة بالغرض عندما تتعرض إلى حادث سير لا قدّر الله؟ هل ستخفف من الأعباء المالية التي ستقع فوق أكتافك حينها؟ فعلاً، تغطي مثل هذه الوثائق أي أضرار قد تُحدِثها لسيارة شخص آخر، ولكنها لن تنفعك نهائياً عند حدوث أي أضرار للسيارة الخاصة بك! عادةً ما يكون شرائك الخيار الأرخص اختياراً سيئاً عندما تبحث عن وثيقة تأمين طويلة المدى والتي بالتأكيد ستساعدك على تقليل مصاريفك.

2. شراء أغلى خيار متوفر دون النظر فيه

هنا نرى عكس ذلك، فللأسف، الثمن المرتفع ليس مقياساً لجودة المنتج في بعض الأحيان، وينطبق هذا في حال التأمين أيضاً. أنت بحاجة إلى تحديد ما تحتاجه في وثيقة التأمين الخاصة بك قبل شرائها. إذا كنت ممن لا يقومون بالسياقة كثيراً ونتيجة ذلك فإن سيارتك تتعرض إلى نسبة أقل من الخطر، في هذه الحالة فإنك لن تستفيد كثيراً من شراء وثيقة تأمين مرتفعة السعر. عندما تقوم باختيار وثيقة تأمين، تأكد من محاولة التعديل في المزايا والفوائد التي تقدمها الوثيقة من خلال إضافة ما تحتاجه وحذف ما لا تحتاجه.

3. عدم القدرة على مقارنة الخيارات المتاحة قبل الشراء

مع وجود العديد من شركات التأمين المختلفة في السوق، ستجد بحراً من وثائق التأمين بمزايا وفوائد وشروط مختلفة جداً. إذاً، لمَ لا تستثمر بعض الوقت في الاطلاع على معلومات مدروسة جيداً ستساعدك على اختيار أفضل وثيقة تأمين؟ قم بجلسة بحث دقيقة تستطيع خلالها مقارنة مختلف الشروط والمزايا التي تقدمها مختلف وثائق التأمين، لتتأكد من أنك قد اخترت الوثيقة المناسبة. على سبيل المثال، يمكن لمتصفحي موقع سوق المال مقارنة خمسة عشر وثائق تأمين خلال مجرد دقيقة واحدة واختيار المزايا والفوائد التي يحتاجونها وتحديد وثيقة تناسب متطلباتهم خلال أقل من ساعة! ناهيك عن أنهم سيحصلون على العديد من الخصومات المختلفة على الوثائق، فلمَ لا تستفيد منها؟ تأكد من البحث جيداً في السوق عن مثل هذه العروض والخصومات قبل أن تختر وثيقة التأمين المناسبة لك.

4. مبلغ التحمل عالِ أو منخفض جداً

هذا المبلغ الذي يجب عليك أن تدفعه من جيبك للشركة قبل تسوية مطالبة التأمين. عادةً، في حال وجود مبلغ تحمل منخفض، سيكون قسط التأمين أعلى، وفي حال وجود مبلغ تحمل أعلى، سيكون قسط التأمين منخفض. السؤال الذي يجب عليك الإجابة عليه هو أيهما سيكون تحمله مناسباً لك. تأكد من أن مبلغ التحمل الذي تختاره لن يُخرجك من الميزانية المحددة سلفاً لتأمين السيارة – وأنه مبلغ ليس عالٍ جداً ولا منخفض جداً.

5. قيمة سيارتك عالية أو منخفضة جداً مقارنة بالواقع

قبل اختيار وثيقة التأمين، يجب عليك تزويد شركة التأمين بأقرب تقدير ممكن لقيمة سيارتك الحالية. أي أخطاء في الإجابة على هذا السؤال سيؤدي بك إلى الحصول على تغطية غير مناسبة تماماً، فقيمة سيارتك هي المعيار الذي يحدد نوع الوثيقة التي ستحصل عليها. كلما ازدادت قيمة سيارتك، كلما كانت وثائق التأمين شاملة وتحتوي على الكثير من المزايا، بينما السيارات التي تمتلك قيمة منخفضة لن تحصل سوى على أبسط الوثائق التي لا تحتوي على العديد من المزايا المتقدمة.

6. شراء التأمين من شركة بيع السيارات

عندما تذهب إلى شركات بيع السيارات لشراء سيارة جديدة، من الأرجح أنهم سيقترحون عليك وثيقة تأمين ذات تغطية شاملة ومزايا متعددة في عين المكان، وقد يبدو هذا خياراً مغرياً بالنسبة للكثير من الناس. لكن، في الحقيقة، من الأفضل دوماً أن تتأنى وتقوم بدراسة الخيارات الموجودة في السوق وأسعارها ومزاياها المختلفة، بدلاً عن شراء أول خيار يُعرض عليك. تأكد من الحصول على عروض من شركات أخرى تقدم مستوىً مشابهاً من التغطية قبل اتخاذ قرارك.