من المؤكد أنك لن تقوم بشراء أول سيارة تراها، ولهذا فمن المُرجح أيضاً أن تقوم باستثمار القليل من الوقت في اختيار أول وثيقة تأمين للسيارة. تأمين السيارة هو التزام مالي يدوم عاماً كاملاً، ولا يوجد من يريد أن يجد نفسه مُلزماً بوثيقة لا تناسب احتياجاته.
[كل ما تحتاج معرفته عن تجديد وثائق تأمين السيارات في مملكة البحرين]

فكرة شراء أول وثيقة تأمين للسيارة قد تكون مُربكة نوعاً ما، خصوصاً لمن قام بشراء أول سيارة له في حياته؛ فهناك العديد من مزودي وثائق التأمين ومنتجات التأمين في البحرين. إذاً، كيف يمكنك إيجاد وثيقة تأمين تشمل كل ما تحتاجه أنت شخصياً؟

قام فريق موقع سوق المال بجمع ستة من أهم العوامل التي يجب عليك أخذها بعين الاعتبار عند اختيارك لأول وثيقة تأمين سيارة خاصة بك، مما يساعدك على تخفيض قيمة قسط التأمين على السيارة.

افهم احتياجاتك

هناك فئتين عامتين تشمل جميع أنواع وثائق تأمين السيارات هنا بالبحرين، والتي يمكنك اختيارها بناءً على ميزانيتك و متطلباتك الشخصية. النوع الأول هو تأمين “مسؤولية الطرف الثالث”، وهو تأمين أساسي جداً يحميك من مطالبات الأطراف الثالثة في حال – لا سمح الله – تضررت سيارة أخرى أو ممتلكات شخص آخر أو أُصيب شخص آخر في حادث مرور كنت أنت الطرف المخطئ فيه. تحت هذه التغطية، تُلزم شركة التأمين بتعويض الطرف الثالث عن الأضرار التي تعرض لها في الحادث، مما يعني أن الأضرار التي تُصيب سيارتك لن يتم تغطيتها.
[التأمين الشامل أم تأمين الطرف الثالث؟]

أما النوع الثاني هو التغطية الشاملة، والتي توفر لك حماية أكبر وأقوى، بحيث يتم تغطية الأضرار التي تُصيب سيارتك في حال – لا سمح الله – تعرضك لحادث مرور أو تعرض سيارتك للسرقة أو التخريب أو الكوارث الطبيعية.

قم بقراءة مزايا الوثيقة بعناية فائقة

من المهم أن تكون مُلماً بالتغطية التي توفرها وثائق تأمين السيارات قبل اختيارك لها. لا يكفي قيامك بالتأكد من الحوادث التي يتم تغطيتها تحت التأمين، بل عليك أيضاً التأكد من المبلغ الأعلى للتغطية لكل نوع من أنواع الحوادث. قراءة جميع الفوائد و القيود والاستثناءات التي تتضمنها الوثيقة تضمن لك معرفتك بما تقوم بشرائه.

اقرأ أكثر عن المزايا الإضافية

ترافق أغلب وثائق تأمين السيارات قائمة طويلة من المزايا العادية، ولكن هناك مزايا إضافية يمكنك استخدامها لتعزيز التغطية التي تحصل عليها. تتوفر هذه “الإضافات” مع أغلب وثائق التأمين هذه الأيام، وبعض أمثلتها هي كالتالي: استئجار سيارة بديلة، وتغطية الإصابات الشخصية، والحفاظ على قيمة الأقساط عند تجديد الوثيقة.

تعرّف على المصطلحات الغير مألوفة

تمتلئ وثائق تأمين السيارات بالمصطلحات الصعبة والتي لا يعرفها العامة وقد يصعُب على الكثير من مالكي السيارات فهمها. مصطلحات مثل “مبلغ التحمل” و”خسارة كليّة” و”القيمة المُعلنة المُؤمَّنة” وغيرها هي مصطلحات تُشكِّل أجزاءً هامة من تغطية وثيقة التأمين، لذا عليك التعرّف عليها لتستطيع فهم الفوائد التي تمنحها لك وثيقة التأمين الخاصة بك.

قم بفهم مبلغ التحمل

مبلغ التحمل هو مبلغ محدد يجب عليك دفعه عندما تقوم برفع طلب على وثيقة تأمين السيارة الخاصة بك. قد يختلف هذا المبلغ بحسب اختلاف الوثيقة التي اخترتها؛ ولكن، عادةً ما يمكنك أن تختار دفع قسط تأمين أعلى إذا كنت تريد تخفيض مبلغ التحمل أو التخلص منه تماماً.

قم بالمقارنة قبل الشراء

عند قيامك بشراء أول سيارة لك، هل قمت بشراء أول سيارة رأيتها؟ بالتأكيد، ستكون إجابتك على هذا السؤال لا. وعلى غرار ذلك، فإن وثائق التأمين تُشكِّل جزءاً مهماً من قيادة سيارتك، ومن المهم جداً استثمار كمية مناسبة من الوقت في دراسة ومقارنة الوثائق الموجودة في السوق.

يساعدك موقع سوق المال على القيام بهذه المقارنة، بحيث يسمح لك باختيار وثيقة تأمين تناسب احتياجاتك. يمكنك مقارنة العديد من الأسعار خلال بضع دقائق، وشراء الوثيقة التي تختارها عبر موقعنا المُؤمَّن، بحيث تصلك وثيقة التأمين الخاصة بك في بريدك الإلكتروني دون الحاجة إلى التنقل إلى مكتب شركة التأمين.