إذا كنت تتساءل عما إذا كنت قد دفعت مبلغ كبير للتأمين على سيارتك في البحرين؟ إليك أكثر الأسباب التي تجعل قيمة قسط التأمين على السيارات أغلى بكثير مما توقعت في البداية:

السجل المروري للسائق

إن السجل المروري للسائق يشكل واحدة من العوامل الأساسية التي تؤثر في تقييم المخاطر المحتمل حدوثها والمتعلقة بالسيارة المؤمنة. لذلك فإن السائقون الذين لا يتمتعون بمهارات القيادة السليمة الآمنة يلفتوا انتباه شركات التأمين إلى المخاطر العالية المحتمل حدوثها، اذ أن المخالفات المرورية والغرامات المذكورة في سجل قيادة السائق تساهم بشكل كبير في زيادة قيمة قسط التأمين.

إذا كان قسط التأمين لسيارتك يرتفع كل عام بسبب ذلك، فعليك التفكير في وضع اسمك في دورات القيادة التصحيحية التي تقدمها السلطات المختصة في البحرين.

التركيبة السكانية

تتأثر قيمة قسط التأمين على السيارة بشكل كبير بعوامل التركيبة السكانية مثل العمر والحالة الإجتماعية والجنس وما إلى ذلك. شركات التأمين تتجنب المخاطر وتعتمد على السجلات السابقة للحوادث لعمل دراسة وتحديد المجموعة التي من المرجح إحصائيًا أن تقدم مطالبات تعويض أكثر للشركة. عادة ما تكون تكلفة التأمين على السيارة للسائقين الشباب/ غير المتزوجين أكثر من السيدات الغير متزوجات في نفس ذات الفئة العمرية.

نوع وثيقة التأمين

هل راجعت ما نصت عليه شروط وأحكام وثيقة التأمين على السيارة الحالية بحثًا عن إضافات أو تغطية تأمينية لا تحتاجها؟ إذا لم يكن كذلك، فقد حان الوقت لإعادة النظر في وثيقة التأمين. تجنباً لاختيار مزايا إضافية قد لا تكون مفيدة على المدى الطويل، وبالتالي تقليل قيمة القسط التأميني الإجمالي. علاوة على ذلك، يتم تحديد قسط التأمين على سيارتك أيضًا من خلال مبلغ التحمل، والذي يعد جزءًا من مسؤوليتك في حالة تقديم مطالبة. يمكن للسائقين الآمنين تحديد مبلغ أعلى للخصم من أجل خفض قيمة القسط.

نوع السيارة وطرازها

تقلق شركات التأمين حيال السيارات المتطورة التي قد تكلف أكثر من غيرها في حالات التلف أو السرقة أو الأعطال، وغالبًا ما تحصل علي أسعارًا تأمينية أعلى لكي تقبل التأمين على السيارة ضد المخاطر المحتمل حدوثها. وينطبق الأمر نفسه على المركبات المعدلة التي يتم إدراجها عادةً في فئة المخاطر العالية. قبل شراء سيارة جديدة أو إجراء تعديلات عليها، من الأفضل إجراء بحث سريع حول تصنيفات الأمان وكيف يمكن أن تؤثر على قسط التأمين.

سجل تقديم المطالبات

يعد سجل مطالبتك أحد العوامل الرئيسية التي تحدد قيمة قسط التأمين عند التجديد، حيث يجعلك السجل الخالي من الحوادث مؤهلاً للحصول على خصم عدم وجود مطالبات والذي يمكن أن يساهم في تقليل ما يصل إلى 20٪ من قسطك السنوي. وبالتالي من المستحسن الحفاظ على سجل مروري نظيف من المخالفات وذلك من خلال تحمل تكلفة تصليح الأعطال البسيطة وغير المكلفة.

تجاهل أهمية مقارنة أسعار التأمين

إن عدم تخصيص الوقت الكافي لإجراء عملية البحث على أسعار التأمين على السيارات لدى عدة شركات والمقارنة بينهم قد يجعلك تندم فيما بعد. لذلك لا يجب شراء وثيقة التأمين إلا إذا أخذت وقتك الكافي لتقييم وثائق التأمين المختلفة المقدمة من شركات التأمين وإجراء تحليل التكلفة والمزايا قبل اختيار وثيقة التأمين.

يمكنك ببساطة زيارة موقع سوق المال.كوم لمقارنة عروض الأسعار المتعددة لدى كبار مقدمي خدمات التأمين على السيارات في البحرين. فالموقع لا يمكنك فقط اختيار سياسة تناسب ميزانيتك ، ولكن يمكنك أيضًا الاختيار من بين مجموعة من الميزات الاختيارية لإيجاد سياسة تلبي جميع احتياجاتك بالفعل.