سجل سوق العقارات السعودي أداء جيد في تملك الشقق خصوصاً بالمدن الكبرى، في ظل انخفاض طال معظم القطاع العقاري، وذلك بحسب ما نشرته صحيفة الشرق الأوسط.
فيعتبر حق السكن من الحقوق الأساسية للأفراد، فكلٍ منا يحلم بامتلاك بيته الخاص، الذي يتلاءم مع دخله و يشبع احتياجاته. ولكن هل فعلاً إمتلاك منزل يوفر لك الميزات العالقة في مخيلتك أم أنها تنحدر لأقل من ذلك؟ قد يفوت الآون على الجواب
لذا قمت بتحديد أهم هذه الأسئلة التي يجب أن تجيب عليها قبل اتخاذ قرار شراء منزل:

1- هل شراء العقار يمنحك مميزات أكثر مما تعتقد أم العكس؟

من السهل تمني امتلاك منزل، ولكن ما يصعب على الكثيرين هو اختيار المنزل المناسب.

 غالبية المميزات التي نفكر فيها تتمحور حول:

  • عدم وجود التزام مالي واجب الدفع في كل أول شهر
  • إمكانية تغيير أو إعادة ترتيب أثاث المنزل دون الخوف من عدم استرجاع مبلغ التأمين بالكامل في حالة تغير ملامح المنزل أو على الأقل دق مسمار على الحائط
  • إمكانية التصرف في المنزل حيث يمكنك إعادة بيعه أو تأجيره

 بجانب ذلك، يجب ألا تغفل عن الإلتزمات والقيود التي قد تأتيك بسبب إمتلاك عقار

  • زيادة سعر التأمين على المنزل، فمن المعروف أن قسط تأمين المنزل لمستأجر أقل صاحب العقار
  • قد لا تستطيع التصرف في المنزل بشكل مستقل، فقد يشترط البنك الرجوع إليه عندما تقرر بيع المنزل وربما لا يمكنك بيع المنزل إلا بعد إنتهاء فترة التمويل.
  • يستمر وجود إلتزام مالي واجب الدفع لفترة طويلة، كما نعلم أنه يجب عليك الإلتزام بسداد القسط الشهري التمويل العقاري خلال الفترة المحددة حتى لا يتعرض تقريرك الإئتماني إلى بعض النقاط السوداء.
  • تكاليف صيانة و تصليح المرافق الخاصة بالعقار ستكون على عاتقك، ما دمت انت المالك.

2- أتتوافر لديك الدفعة الأولى؟

إذا كنت تنوي الحصول على تمويل عقاري لشراء منزل، فيجب أن تضع في الحسبان مبلغ الدفعة المقدمة هو 30% من قيمة العقار أو 15% من خلال برنامج الرهن الميسر، وهذا طبقاً لضوابط مؤسسة النقد العربي السعودي للتمويل العقاري.
أما إذا قمت بتجميع بعض المال المناسب لشراء المنزل نقدأً أو لسداد قيمة الدفعة المقدمة، فيجب عليك الإبقاء على بعضاً من هذه السيولة للإمور المالية الطارئ حتى تتجنب التفكير في بيع المنزل في حالة مواجهة مشكلة مالية.

[قارن التمويل العقاري في السعودية ]

3- ما هو معدل عبء مديونيتك؟


قبل التقديم على تمويل عقاري عليك أن تحسب معدل عبء المدينونية لديك، حتى تتجنب تضيع الوقت أو المال من خلال دفع رسوم واتباع إجراءات التمويل العقاري الذي سيقابل حتماً بالرفض إذا كان هذا المعدل غير مناسب.

قبل التقديم على أي برامج تمويلية، يجب عليك معرفة ما هو معدل عبء المديونية الخاص بك. يمكنننا مساعدتك في معرفة ذلك من خلال إدخال بعض المعلومات المالية اللازمة لإحتساب المعدل من خلال حاسبة معدل عبء المديونية.

4- مواصفات المنزل الذي تريده؟

قبل اتخاذ قرار شراء أي منزل عليك أولاً أن تفحص مميزاته جيداً، لترى كم سيؤثر اختيار هذا المنزل في راحتك وحياتك المالية؟

  •  موقع المنزل: احسب كم يبعد مكان الدوام ، مدارس أبنائك، مراكز التسوق والترفيه عن المنزل؟ لتعرف قيمة التنقل والمواصلات التي ستدفع شهرياً
  • الجيران: طبقاً لمقولة الجار قبل الدار، عليك الاختيار الجيد للجيران و المنشآت التي ستكون حول بيتك ومدى سلامتها لراحة عائلتك
  • المساحة: قبل أن تختار المنزل كن على علم بالمساحة التي تناسبك أنت وعائلتك حتى لا تشتري منزل يكون صغير فتندم على شرائه أو منزل ذو مساحة أكبر من احتياجات عائلتك مما يكلفك الكثير من المال في شي لا ترغبه.

5- ما هو التمويل العقاري الذي ستختاره؟


قبل اختيار وسيلة تمويل العقار الذي تريده، يجب عليك أن تقارن بين الخيارات التمويلية المتاحة في السوق، إذا كان العرض من المطور أو شركات التمويل أو المصارف من حيث معدل الفائدة والرسوم الإضافية و فترة التمويل وغيرها من المميزات والإلتزمات حتى تختار برنامج تمويلي مناسب.

6- أيهما أفضل فترة سداد التمويل العقاري لمدة 30 سنة أم 15 سنة؟

قبل أن تقر بالحصول على تمويل عقاري، يجب إلا تنسى اختيار فترة سداد التمويل مناسبة، حيث أنه كلما إمتدت فترة الطويل كلما قل قيمة القسط الشهري مع زيادة التكلفة الإجمالية للعقار والعكس إذا قصرت الفترة.

7- شراء عقار، أهو استثمار جيد؟

الهدف من امتلاك منزل يختلف على حسب منظور على شخصِ منا، فالعبض يفكر أنه سيزيح ثقل الإيجار / الإلتزام الشهري من على كاهله في المستقبل القريب، والبعض الأخر على يقين بأن إمتلاك المنزل هو نوع من الإستثمار الأمن، وأخيراً هناك من يري أن إمتلاك منزل ما هو إلا وسيلة للحفاظ على أمواله