البنك الأهلي التجاري وساب يقرران تأجيل قسط قروض التمويل العقاري لشهر محرم

أعلن بنكان محليان تأجيل خصم قسط شهر محرم لقروض التمويل العقاري لموظفي القطاع الحكومي المدني و العسكري من  بعد أسابيع من قرارات مماثلة اتخذتها البنوك المحلية بعد مطالبة مؤسسة النقد بضرورة جدولة القروض الشخصية.
لذا أعلن البنك الأهلي التجاري عن تأجيل استقطاع قسط التمويل العقاري لشهر محرم لمنسوبي القطاع الحكومي و أكدّ أنه لن يكون هناك أية رسوم إضافية و حتى العملاء المتعثرين سيشملهم الالتأجيل لشهر محرم ماعدا المتقاعدين.
كما قرر البنك السعودي البريطاني (ساب) تأجيل استقطاع قسط التمويل العقاري لشهر محرم لعام 1438هـ لعملائه من الموظفين الحكوميين وسبق أن أعلن البنكان تأجيل قروض التمويل الشخصية .

[قارن التمويل العقاري في السعودية ]


 2.5 مليون موظف سعودي غير مؤمن عليهم صحيًا

أكد محمد بن سليمان الحسين الأمين العام لمجلس الضمان الصحي أن إجمالي غير المؤمن عليهم من العاملين في القطاع الخاص بلغ حوالي 2.5 مليون سعودي. و أوضح أنه سيتم التأمين عليهم وعلى تابعيهم بشكل إلزامي مع نهاية عام 2016، وذلك بعد ربط مجلس الضمان الصحي بالتأمينات الاجتماعية كربط لوجستي ومع وزارة العمل في برنامج نطاقات.

و من الجدير بالذكر أن عدد السعوديين المؤمن عليهم بالقطاع الخاص مع التابعين لهم بلغ أكثر من 3.8 مليون مستفيد، منهم 1.2 مليون موظف والباقي تابعون، من أصل نحو 12.5 مليون مؤمن عليهم، كما قال محمد بن سليمان الحسين أن العدد سيرتفع إلى نحو 15 مليوناً بعد تطبيق التأمين الصحي على العاملين بالقطاع الخاص مع التابعين.

[قارن الضمان الصحي في السعودية]


 ضغوط على تملك المساكن و حالة التقشف تساعد في تصحيح أسعار العقارات

قال رئيس شركة الاستشارات العقارية العالمية جونز لانج لاسال إن قرارات التقشف الحكومية في السعودية قد تفرض ضغوطاً على قدرة المواطنين على شراء المساكن، لكنها ستساعد في تصحيح أسعار العقارات التي تتجاوز قدرة أصحاب الدخول المتوسطة والمحدودة. وقال جميل غزنوي، إن أسعار المساكن لشريحة الدخل المتوسط والمحدود قد تشهد تغييراً لتصحيحها، وتنخفض بنسبة ربما تصل إلى 30%. وزاد أن أسعار العقارات انخفضت بالفعل بنحو 10%، وأن هذا الرقم قد يرتفع كثيراً بعد تجميد العلاوات وربما يصل إلى 30%. وحول رسوم الأراضي البيضاء قال إن أثرها سينعكس على السوق خلال عام 2017 عندما تبدأ وزارة الإسكان تحصيلها.


*تم نشر هذه المقالة يوم الخميس الموافق 27 أكتوبر 2016 و هذه الأخبار تم نشرها خلال ذاك الأسبوع و أي تعديل أو تغيرات تطرأ في الأخبار سيتم عرضها في مقالة الأسبوع القادم.