يعتبر بداية العام هو أفضل وقت لتقييم مستوى حياتك المالية والشخصية وإلقاء نظرة حول الإنجازات التي حققتها خلال العام الماضي، بالإضافة إلى طموحاتك وغاياتك التي تود الوصول إليها خلال العام الجديد. فالشخص الناجح يحقق أهدافه من خلال التخطيط الجيد والمثابرة لكي يتمكن من مواجهة التحديات واستكمال طريقه. من خلال المقال التالي سنقدم لكم أهم الأهداف التي تساعدك على تحسين حياتك المادية والشخصية خلال عام 2019.
[قارن بين البطاقات الائتمانية في السعودية]

7 اهداف مالية للعام الجديد

  1. سداد الديون

    قد تمثل الديون والأقساط المستحقة عبء كبير على الراتب الشهري، خصوصاً وإن كانت تلك الديون ذات تكلفة عالية. لذلك يجب أن تجعل مهامة سداد إجمالي الديون من أهم أولوياتك خلال هذا العام. قم بتحديد إجمالي قيمة الديون المستحقة ومن ثم تخصيص جزء معقول من الراتب الشهري لسدادها على مدار الـ 12 شهر بحد أقصىى.

  2. ادخار ما لا يقل عن 15% من الراتب

    يعد الادخار أحد الوسائل المالية التي تساعد الأفراد على تحقيق أهدافهم المالية المستقبلية والتخلص من الضغوط المالي الغير متوقعة. فلا يجب الاعتماد على الراتب الشهري لتحمل كل الأعباء المالية سواء كانت النفقات الشهرية أو معالجة أمور مالية طارئة. وبالتالي يفضل ادخار ما لا يقل عن 15% من الراتب الشهري من أجل تحقيق أهداف مالية أو تحمل نفقات غير متوقعة.

  3. زيادة الراتب الشهري

    إذا كان لديك وظيفة في الوقت الحالي، عليك أن تدرك مقدار لمنافسة في سوق العمل والخبرات والمهارات التي تحتاجها من أجل الارتقاء الوظيفي. فمع مرور الوقت عليك تطوير نفسك بما يتناسب مع نمو سوق العمل وطموعاتك العملية، فهذا لا يساعدك فقط في الحصول على منصب وظيفي أعلى وإنما يساهم في زيادة الدهل الشهري سواء بالحصول على المكافآت أو زيادة في الراتب.
    [نصائح لقضاء شهر عسل مثالي بأقل التكاليف]

  4. تحقيق دخل إضافي

    إن الحصول على دخل إضافي يساهم في تخفيف عبء الميزاية الشهرية على الراتب الشهري. وبالتالي يجب البحث عن وسيلة لتحقيق المزيد من الدخل الإضافي دون مخالفة القانون أو التعامل مع جهات مالية غير مرخصة. فمثلاً يمكنك استثمار ولو جزء بسيط من الراتب الشهري بما يحقق لك أرباح بشكل دوري مثل فتح حساب ادخاري ذو هامش ربح معقول.

  5. التخطيط للتقاعد

    إعداد خطة مالية للتقاعد والالتزام بها يمثل خطوة لتقليل حجم الالتزامات المالية العب المالي أثناء مرحلة التقاعد، وذلك بسبب كثرة النفقات المالية المتمثلة في الرعاية الصحية وأسلوب الحياة المتوقع بالإضافة إلى انخفاض مقدار الدخل الشهري. لذلك يفضل البدء فوراً في وضع خطة للتقاعد تكون واضحة الملامح والأهداف وتتناسب مع التطلعات والاحتياجات المالية للفرد خلال تلك الفترة.

  6. أنشاء صندوق الطوارئ

    هو عبارة عن تخصيص بعض المال لمعالجة المواقف المالية الغير متوقعة وتحتاج إلى سيولة نقدية عاجلة. حتى تتجنب الاستدانة أو اللجوء إلى تصفية استثماراتك. يفضل أن تكون قيمة الصندوق ما يعادل ثلاثة إلى ستة شهور من قيمة نفقاتك.

  7. .الإقلاع عن التدخين

    التدخين عادة غير صحية ومكلفة أيضاً، وبالتالي قرار الإقلاع عنها سياعدك على تجنب العديد من الأضرار الصحية بالإضافة إلى توفير المال المنفق على شراء السجائر أو التبغ. كما ستقيك من الإصابة بالأمراض المزمنة التي تتطلب نفقات طبية كبيرة.

وفي الخاتمة نذكركم دائماً بأن الإصرار على تحقيق اهداف النجاح هو بداية الطريق لتحقيق طموحك، وأهدافك الشخصية للعام الجديد، ونتمنى لكم عاماً سعيداً، وأن يكون بداية موفقة للجميع.