كل صاحب عمل في المملكة العربية السعودية يعي تمامًا أهمية الضمان الصحي لجميع منسوبيه وأسرهم أيضًا، سواء أكانوا سعوديين أو مستقدمين من الخارج، بموجب نظام العمل في الدولة، وإلا سيترتب على مخالفة ذلك الغرامة، وحرمانه من الاستقدام بعد ذلك، فالضمان الصحي إجباري، وعند انتقال شخص خاضع للضمان الصحي التعاوني للعمل لدى صاحب عمل آخر، عندها يلتزم صاحب العمل الجديد بالتأمين عليه من تاريخ انتقاله، وتقديم شهادة الضمان كأحد أساليب نقل الكفالة.

[قارن الضمان الصحي في السعودية]

شركة لتغطية المنسوبين

على صاحب العمل التعاقد مع إحدى شركات الضمان الصحي المؤهلة لتغطية منسوبيه بوثيقة الضمان الصحي التعاوني وأفراد أسرهم من المقيمين والسعوديين العاملين في القطاع الخاص، ويجب تسليم الموظف نسخة من وثيقة الضمان الصحي وشرح وإيضاح الوثيقة وحدود التغطية للمستفيدين المشمولين بها، واستصدار شهادة من قبل شركة الضمان تفيد بالتأمين على منسوبيه تسلم للجهات المعنية لإستصدار الإقامة.

وفي حال دفع العامل أي مبالغ مالية في علاجه هو أو ذويه، يتم استرجاعها من شركة الضمان بعد خصم النسبة المقررة وفق العقد بين صاحب المؤسسة والشركة، والنسبة لا تزيد عن 20% من قيمة التكلفة الإجمالية، بحد أقصى 100 ريال عن الزيارة الواحدة، مهما كانت قيمة التكلفة فيها، فلا يدفع أكثر من ذلك.. وتعتبر بطاقة الضمان الصحي التي يحصل عليها العامل لاغية، حال انتهاء تاريخها، أو وفاته.

الزوجة العاملة و الضمان الصحي

لم يستثن نظام الضمان الصحي في المملكة الزوجة العاملة من الضمان الصحي، بل على العكس تمامًا، ففي فقرة كاملة من النظام تم التأكيد على “إذا كانت العاملة متزوجة، يشمل الضمان الصحي زوجها إذا كان يعمل في قطاع حكومي مستثنى من الخضوع للضمان الصحي الإلزامي أو كان يعمل بقطاع آخر لا يوفر له الضمان الصحي الإلزامي، أو كان لا يعمل. ويشمل الضمان الصحي الزوجة العاملة في هذة الحالة أيضًا وأبناءها الذكور حتى سن الخامسة والعشرين سنة والبنات غير المتزوجات”.

حقوق المؤمن لهم حسب اللائحة التنفيذية

هناك حقوق للمؤمن عليهم بموجب نظام الضمان الاجتماعي في السعودية، وهي:

  • الحصول على خدمات الرعاية الصحية من قبل شبكة مقدمي الخدمة المرفقة بوثيقة التأمين فقط، عدا في حال الطوارئ.
  • الحصول على المنافع الصحية المحددة في الوثيقة إعتباراً من بداية التغطية التأمينية.
  • إختيار تغطيات صحية إضافية بمبالغ مالية أخرى تضاف على قيمة القسط.
  • تحمل مبلغ التحمل/المشاركة في الدفع / الإقتطاع المحدد في الوثيقة لدى مقدم الخدمة والحصول على سند استلام.
  • تحمل المبالغ التي تزيد عن حدود التغطية التأمينية.
  • إسترجاع المبالغ المالية التي دفعت مباشرة في حالة العلاج الطبي الضروري من شركة الضمان، حسب الحدود المنصوص عليها والحدود التي تدفعها الشركة لمقدم خدمات ذات مستوى مماثل.
  • تنتهي التغطية التأمينية بوفاة المستفيد أو عند انتهاء مدة الوثيقة أو الغائها أو عند مغادرة المملكة نهائياَ.
  • إرجاع بطاقة التأمين لشركة الضمان عند انتهاء التغطية التأمينية.
  • عدم السماح للآخرين باستخدام بطاقة الضمان الخاص به.

[مقالة ذات صلة: ماذا يعني الزام جميع أسر المقيمين في السعودية بالضمان الصحي؟]

 ثلاث نصائح لأصحاب العمل في السعودية

  • عدم التهاون في التعاقد مع شركة ضمان صحي تغطي جميع المنسوبين في المؤسسة، وأسرهم، فإن ذلك يسهل الكثير من إجراءات الاستقدام، أو نقل الكفالة إلى المؤسسة.
  • الحرص على استرجاع بطاقة الضمان من العامل حال تركه العمل، و إن كانت كانت سارية.
  • التأكد من فترة لأخرى على استعمال بطاقة الضمان بشكل شخصي، وأنه لم يستخدمها شخص آخر غير صاحبها، بالتأكيد على المستشفيات بضرورة التأكد من هوية صاحب الوثيقة عن طريق إظهار بطاقة الأحوال أو الإقامة عند استخدام بطاقة الضمان الصحي.