التأمين هي خدمة يقوم جوهرها على دفع المؤمن له (فرد أو شركة) لمبلغ اشتراك يطلق عليه عادة قسط التأمين مقابل تعهد شركة التأمين على تحمل جميع التكاليف الناجمة عن المخاطر التي قد يتعرض لها المؤمن له وفقاً للشروط والمخاطر الواردة في وثيقة التأمين، وبذلك يحمي المؤمن له نفسه من مخاطر التكاليف الطارئة التي قد تنجم عن التعرض لأي من المخاطر المغطاة بموجب وثيقة التأمين. وفي المملكة العربية السعودية تعمل شركات التأمين على ابتكار المزيد من المنتجات والخدمات التأمينية والترويج لها، وقد يكون من الصعب على العميل اختيار التأمين المناسب له لكثرة هذه المنتجات والخدمات، فالهدف في النهاية هو الحصول على التأمين المناسب بهدف توفير المال وتقليل العبء المالي الذي قد ينتج عن التعرض لأحد المخاطر غير المتوقعة.

ما هي أنواع منتجات التأمين التي من الممكن أن تسهم في توفير المال؟

هناك أربعة أنواع من التأمين يتفق الخبراء على أنها مفيدة لمعظم الأفراد وتسهم في توفير الكثير من المال في مرحلة ما الحياة هي:

تأمين الحماية والادخار

يعد تأمين الحماية والادخار من أهم منتجات التأمين المقدمة للأفراد لاسيما في حال وجود معالين. ويقوم هذا الـتأمين على مبدأ تغطية نفقات الأسرة الأساسية كأجرة السكن والتعليم وتكاليف المعيشة وفواتير الخدمات إذا تعرض معيل الأسرة للوفاة بشكل مفاجئ أو لعجز كلي أو جزئي – لا قدر الله – يؤدي إلى انقطاع مصدر الدخل، وبذلك تكون الأسرة في مأمن من الوقوع في ضائقة مالية. ينقسم هذا النوع من التأمين إلى نوعين فرعيين هما تأمين الحماية، حيث تقوم شركة التأمين بدفع مبلغ معين من المال إلى المستفيدين المسجلين في عقد التأمين في حال وفاة المؤمن له أو إصابته بعجز كلي أو جزئي أو مؤقت مقابل سداده للاشتراكات الشهرية المتفق عليها في العقد حتى نهاية مدة العقد. والثاني تأمين الحماية والادخار، حيث تقوم شركات التأمين بدفع مبلغ أو مبالغ، بما فيها حصيلة الادخار في تاريخ مستقبلي مقابل سداد الاشتراكات الشهرية المتفق عليه في العقد.
[مقالات ذات صلة: ما هي عقوبة الترويج المضلل لمنتجات التأمين]

التأمين الصحي

يعد التأمين الصحي من أهم الأنواع التي يجب الحصول عليها، نظراً لتكاليف العلاج باهظة الثمن في حال تعرض المؤمن له أو أحد أفراد أسرته لأي مرض، فعدم وجود تأمين صحي قد يضطر الشخص لاستهلاك كل المدخرات أو الاستدانة لتغطية التكاليف مما قد يدخله في دوامة لا تنتهي من الديون. لذلك من المهم جداً الحصول على تأمين صحي ذو تغطية تتناسب مع المتطلبات الصحية للفرد وعائلته. وتجدر الإشارة هنا إلى أن صاحب العمل ملزم بتوفير تأمين صحي مناسب للعاملين لديه، في حين أنه يمكن للفرد شراء وثيقة تأمين ذات تغطية إضافية في حال كانت الوثيقة المقدمة من صاحب العمل لا تلبي احتياجاته.

التأمين على السيارات

هناك نوعان أساسيان من التأمين على السيارات هما التأمين ضد الغير: هو تأمين إلزامي بحسب الأنظمة المرورية في المملكة وعدد من دول العالم، حيث أنه يجب على مالك السيارة القيام بتأمين سيارته ضد الأضرار التي قد تلحق بالآخرين أو بممتلكاتهم بنسبة 100% نتيجة لتسببه في وقوع حادث– لا قدر الله. وتندرج ضمن هذه وثيقة شهادة كفالة الغرم وأي ملحق إضافي (إن وجد) لا يتعارض مع الأحكام الواردة في الوثيقة. أما النوع الثاني فهو التأمين الشامل: هذا النوع يغطي الخسارة أو الأضرارالتي قد تلحق بالسيارة المؤمن عليها والأضرار التي قد تلحق بالغير عندما يكون المؤمن له هو المتسبب بالحادث، بما في ذلك الأضرار التي قد تلحق بالمقتنيات الموجودة داخل السيارة نتيجة لأي حادث مروري أو أي حادث ناتج عن عطل ميكانيكي أو بسبب الأعطال الناتجة عن الاستخدام لفترة طويلة دون صيانة، وذلك حسب الأحكام والشروط المذكورة في الوثيقة.
[قارن بين تأمين السيارات في السعودية]

تأمين السفر

يعتبر الحصول على تأمين السفر من أهم الإجراءات التي يجب عدم التهاون بها عند السفر، سواء بغرض العمل أو السياحة، وقد يكون الزامياً عند التقدم للحصول على تأشيرة سفر للكثير من الدول، حيث تقوم شركة التأمين بتعويض المسافرعن المخاطر التي قد يتعرض لها أثناء السفر وذلك طبقاً لشروط وأحكام وثيقة التأمين، كتغطية تكاليف العلاج في الخارج عند التعرض لوعكة صحية نتيجة لاختلاف الطقس أو عند الخسارة الناجمة عن تأخر إقلاع الطائرة أو إلغاء الرحلة أو فقدان الأمتعة أو الوثائق أو التعرض للسرقة وغيرها من المخاطر التي قد تحدث أثناء السفر.

قد يظن البعض بأن شراء التأمين ما هو إلا تكلفة إضافية غير مبررة ويرون بأنه لا حاجة للقلق من المخاطر المستقبلية. إلا أن تجارب الكثيرين أثبتت أن للتأمين بمختلف أنواعه دور هام في حماية الفرد من الصدمات المالية غير المتوقعة، لذلك يجب على الفرد عند التخطيط لمستقبله المالي الأخذ بعين الاعتبار شراء خطط تأمين تتناسب مع طبيعة عمله وأسلوب حياته وحجم المخاطر التي قد يكون معرضاً لها. وبهذا الصدد يمكن الاستعانة بوسيط تأميني و مستشار مالي لمناقشة الخيارات التأمينية الأفضل، والتي يمكن أن تكون صمام أمان للفرد وعائلته في حال التعرض لأي من المخاطر المغطاة في الوثيقة لا قدر الله.

(أنواع منتجات التأمين)

(أنواع منتجات التأمين)