عندما تشتري سيارة، يجب عليك أيضاً الاشتراك للحصول على بوليصة التأمين على سيارتك.

لكن بدلاً من الاشتراك بأول بوليصة تامين السيارة تجدها، تأكد من قراءة ما هو مكتوب بخط صغير، واستفد من جميع الإضافات الملحقة التي قد تأتي أو لا تأتي مع بوليصة التأمين.

إنّ التأمين على السيارة إلزامي في الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، لا يمكنك تسجيل السيارة من دونه، لكن تختلف البوالص والمزايا التي توفرها شركات التأمين كثيراً. لذلك تأكد من مقارنة جميع الخيارات المتاحة في الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية.

[قارن التأمين على السيارات في السعودية]

ما لم تكن سيارتك قديمة وبقيمة متدنية، فإنّ الأمر يستحق الاستثمار في بوليصة شاملة تماماً ، حيث إنه من المثالي أن تغطي البوليصة الضرر الناجم عن الحوادث والكوارث الطبيعية وأعمال الشغب، بالإضافة إلى إصابات السائق والركاب. ولكن لا يوجد شيء مضمون، لذلك، كُن واضحاً فيما يتعلق بمستوى التغطية التي تريده.

يطلب بعض سائقي السيارات إزالة عناصر من تغطية البوليصة لتوفير المال. واحد من ضمن أول الأشياء التي يتمّ إزالتها هو التأمين الشامل، خاصة على السيارات القديمة. بدلاً من ذلك، يختار المالكون التأمين ضدّ المسؤولية تجاه الغير، وهو الحدّ الأدنى المطلوب، الذي يحميهم من المسؤولية القانونية الناجمة عن حادث تسببت به سيارتك. لكن إذا غرقت سيارتك في عاصفة، على سبيل المثال، فإنك قد تجد بأنّ الضرر لا تتمّ تغطيته.

لضمان حصولك على التغطية التي تريدها، هناك مجموعة كبيرة من الإضافات الاختيارية التي تسمح لك بتصميم فعّال لبوليصتك لتلائم احتياجاتك. فقط تذكر أنه في حين أنّ بعض من هذه الإضافات الملحقة يتمّ إدراجها تلقائياً في البوليصة، فإنّ إضافات أخرى لا يتمّ إدراجها كذلك. لذا، إذا كنت تريدها، اطلب بأن تتمّ إضافتها:

تغطية الحوادث الشخصية والركاب

عموماً يتمّ إدراج هذا في البوالص العادية، ويحميك أنت وركاب مركبتك إذا أصيب أي شخص بإصابة خطيرة أو قُتل في حادث. إذا لم يكن هذا متضمناً في البوليصة العادية، فمن الحكمة إضافته. أنت لا تريد أن تُترك مع فواتير قانونية أو إعادة تأهيل ضخمة، سواء أُصبت أنت أو أي من الركاب بإصابات خطيرة أو، الأسوأ من ذلك، قُتل في حادث.

تغطية دول مجلس التعاون الخليجي

إذا كنت تسافر بالسيارة إلى سلطنة عُمان أو البحرين أو دول مجلس التعاون الخليجي المحيطة بشكل منتظم، تأكّد من أنك مُؤمَّن. في الإمارات العربية المتحدة، تشمل بعض بوالص التأمين هذا الأمر تلقائياً، خاصةً لِعُمان. لذلك، تحقّق من بوليصتك إذا كنت تعلم بأنك ستسافر بالسيارة عبر الحدود في أي وقت قريب. بالنسبة للمملكة العربية السعودية، يمكن لتغطية دول مجلس التعاون الخليجي أن تشمل دولاً مثل الأردن وسوريا ولبنان أيضاً.

الفيضانات والعواصف والأعاصير وأعمال الشغب

في حين أنّ بعض البوالص توفر الحماية ضدّ الكوارث الطبيعية أو أعمال الشغب تلقائياً، فإنّ بوالص أخرى لا توفرها. لذلك، تأكّد من طلب هذا كإضافة لحماية كاملة.

التغطية على الطرق الوعرة

إذا كان لدى سيارتك القدرة على السير في الطرق الوعرة، فمن الممكن أن تتمّ تغطيتها تلقائياً في البوليصة، لكن تأكّد من ذلك قبل الذهاب للتجول عبر الكثبان الرملية. إذا كانت هناك تغطية للطرق الوعرة، تأكّد فيما إذا كانت هناك أي قيود على هذه التغطية. من الممكن أن يؤثر عمر السيارة على التغطية الخاصة بك، بالإضافة إلى ما تعتبره بأنه قيادة على الطرق الوعرة. فعلى سبيل المثال، بعض البوالص تغطي فقط القيادة على الطرق الوعرة ضمن حدود المدينة أو ضمن مسافة معينة من الطرق المعبدة. قد لا تتمّ تغطيتك لسباقات الطرق الوعرة ولا للتجربة. كن صادقاً مع شركة التأمين التي تتعامل معها لتتأكّد من أنّ بوليصتك تدعم نشاطاتك في التجول في الكثبان الرملية إلى الحدّ الأقصى.

[مواضيع ذات صلة: التأمين على السيارات في السعودية: كيف تختار خطتك التامينية ]

المساعدة على جانب الطريق

تقدم الكثير من بوالص التأمين تلقائياً المساعدة على جانب الطريق، وهي إضافة مفيدة في حال كان عليك التنقل لمسافة طويلة ولا تريد أن تنقطّع بك السُّبُل على جانب الطريق لساعات عندما تتعطل سيارتك.

تغطية الممتلكات الشخصية

إذا كنت تترك ممتلكاتك بصورة منتظمة في السيارة، فقد يكون من الحكمة التأكد بأنها مُؤمَّن عليها ضدّ السرقة أو الحريق. هناك بوالص تقدم الحماية للملابس والأمتعة الشخصية، ولكن سيكون هناك حدّاً لهذه التغطية. حيث إنّ بوليصة تأمين في الإمارات العربية المتحدة قد توفر تغطية لغاية 1.000 درهم إماراتي، بينما تمتد أخرى لتغطي ما يصل إلى 4.000 درهم إماراتي أو أكثر. في حالة المملكة العربية السعودية، تقدم البوالص كذلك تأميناً على الممتلكات الشخصية مثل أكسا للتأمين على السيارات، والتي تغطي لغاية 2000 ريال سعودي. إذا كنت ستترك الأجهزة باهظة الثمن أو المجوهرات في السيارة، تأكّد من أنها تكون ضمن حدّ التغطية المبيّن في البوليصة.

عدم وجود مطالبات

سيتمّ أخذ إثبات عدم وجود مطالبات بعين الاعتبار عندما تقوم بتغيير شركة التأمين التي تتعامل معها، لذلك، إحرص على أخذ الوثائق اللازمة من شركة التأمين السابقة التي كنت تتعامل معها لإثبات بأنّ لديك تاريخ جيد. يكون هذا الإثبات عموماً على شكل نموذج شهادة عدم وجود مطالبات الذي تحتاج لأن تقوم بطلبه من مزوّدك القديم، في نفس الوقت الذي تحصل فيه على عرض أسعار من مزوّد جديد. سيساعد هذا على إبقاء تكلفة بوليصتك منخفضة.

تسمح لك بعض البوالص أيضاً بحماية مكافأة عدم وجود مطالبات تخصّك. لذلك، إذا تعرضت لحادث، سيضمن لك هذا إبقاء تكلفة بوليصتك منخفضة في العام التالي.

استئجار سيارة

إذا كنت تعتمد على سيارة للذهاب إلى العمل، فقد يكون عليك التأكد من أنّ بوليصتك تشمل سيارة بديلة في حال تعرضت سيارتك إلى أضرار بالغة في اصطدام ما. يضمن لك هذا بأن تحصل تلقائياً على سيارة لقيادتها لحظة قيامك بإبلاغ قسم المطالبات عن الحادث. بعض شركات التأمين تقوم حتى بتسليمك سيارة مستأجرة. لكن تذكر، يمكن أن يكون هناك حدّ لعدد الأيام التي تكون فيها السيارة المستأجرة متاحة. لذلك، إذا كانت سيارتك متضررة بشكل بالغ، يمكن أن تبقى في نهاية الأمر بدون سيارة لفترة من الوقت.

سيارة جديدة كبديل

إذا كانت سيارتك جديدة نسبياً وتمّ شطبها في حادث، قد تقوم شركة التأمين التي تتعامل معها بتعويضك بسيارة جديدة. هناك حدّ لعمر السيارة التي ينطبق هذا عليها، وهو فترة زمنية يمكن أن تكون أقل من ستة أشهر أو 12 شهراً أو 18 شهراً حسب البوليصة التي لديك.

[مقالة ذات صلة: ما الذي يجعل بوليصة التأمين على السيارة جيدة؟]

حماية الزجاج الأمامي للسيارة أو الإطارات أو الأقفال

من الممكن أن يكون تحطم الزجاج الأمامي بسبب تطاير قطعة من حطام ما مصدر إزعاج لسائقي السيارات، حيث إنك ستحتاج لاستبدال الزجاج الأمامي. مع ذلك، بعض شركات التأمين تشمل تغطية الزجاج الأمامي والأقفال وحتى الإطارات في البوليصة. ويمكن أن تكون متوفرة كإضافة.

التصليحات عن طريق الوكالة

ستقدم لك بعض شركات التأمين التصليحات عن طريق الوكالة لمدة تصل إلى خمسة سنوات بعد تسجيل السيارة، بدلاً من إرسال السيارة إلى مكان لتصليح السيارات من اختيارهم. هذا يعني بأنه سيتمّ إصلاح سيارتك من قبل الوكالة الفعلية لذلك النوع المحدّد للسيارة، وهو عنصر من الممكن أن يضمن تصليحاً ذا جودة أعلى. إذا لم يكن لديك هذا كخيار، فقد يكون من الحكمة إضافته حيث بخلاف ذلك سيكون عليك استخدام مكان تصليح السيارات الموصى به من قبل شركة التأمين التي تتعامل معها، والذي من الممكن أن يكون بعيداً عن مكان سكنك.

الخصومات

 قم بسؤال شركة التأمين التي تتعامل معها عن أي خصومات قد تكون أنت مؤهلاً للحصول عليها. على سبيل المثال، تقدم بعض شركات التأمين خصماً خاصاً إذا كان زوج وزوجة مؤمِّنيْن على أكثر من مركبة واحدة. وإذا أرسلت لك شركة التأمين التي تتعامل معها عرضاً للتجديد، إسأل دائماً عمّا إذا كان لديهم سعراً أفضل. إنّ التأمين على السيارات هو سوق تنافسي بشكل كبير وستحرص شركات التأمين على الاحتفاظ بك كعميل.

أخيراً، لا تطلب إضافات غير ضرورية إذا كنت لا تحتاج إليها. إذا كنت تعلم بأنك لن تقود سيارتك على الطرق الوعرة عبر الصحراء قريباً، فلا تقُم بشمول تلك التغطية في بوليصة تأمينك. من خلال إلغاء التغطيات الإضافية، من الممكن أن يعمل ذلك على انخفاض تكلفة بوليصتك.