ستشهد العمرة خلال شهر رمضان تدفق أعداد قياسية من المعتمرين إلى المملكة العربية السعودية، حيث من المتوقع أن سيصل عدد المعتمرين إلى نحو 30 مليون معتمر ، كما إستعدت وزارة الحج والعمرة بكامل جاهزيتها لاستقبال المعتمرين خلال شهر رمضان لهذا العام، بما يرتقي إلى تقديم كل سبل الراحة لضيوف الرحمن وزوار المسجد النبوي، كما أن هذا سيؤدي إلى تأثير إيجابي على الإقتصاد السعودي من خلال قطاَعي السياحة والنقل.

[قارن الضمان الصحي في السعودية| قارن تأمين السفر في السعودية]
وقد قامت وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية مؤخراً بإنشاء شبكة عالمية لاستقبال وإصدار تأشيرات العمرة بخدمة التتبع الإلكتروني، والهدف من الخدمة هو مساعدة الوزارة في تتبع وتنظيم الحجاج داخل المدينة وخارجها، كما سيتم الاستفادة من مشروع مبنى توسعة المطاف بمراحله الثلاثة لأدوار الصحن والأرضي والأول والسطح للمرحلة الأولى والثانية، بعد أن انتهت معظم مراحل البناء بالإضافة إلى المطاف المؤقت لتأدية شعيرة الطواف، ليتسنى للزوار والمعتمرين تأدية مناسكهم بكل يسر وسهولة.

[موضوعات متعلقة: أنواع تأمين السفر حسب الوجهة| اعرف حقوقك: مكاتب تأجير السيارات]

وإليك بعض النصائح الهامة خلال أداء العمرة:

الصحة
خلال زيارتكم إلى مكة، خاصة إن كنتم قادمين من الخارج، يجب الانتباه بشكل خاص للمسائل الصحية نظراً لانتشار بعض الأمراض مؤخراً مثل فيروس كورونا. كما يُنصح الحجاج بارتداء الأقنعة وتغييرها بشكل منتظم.
ابقوا على اطلاع حول الأمراض المعدية قبل السفر واقرؤوا عن أعراضها وطرق انتقالها والعلاجات الممكنة لتجنب الإصابة بها. احرصوا على الاهتمام بنظافتكم الشخصية بشكل خاص واغسلوا أيديكم بانتظام ، تجنب الزحام الشديد والتدافع حتى لا تعرض نفسك والآخرين للخطر.
في الواقع، تنصح الحكومة بالحصول على تطعيم ضدّ الأمراض التي يمكن الحماية منها بواسطة اللقاح قبل السفر إلى مكة.
الأمان والتنقل
لقد وضعت دائرة الشرطة في مكة خطة أمن ومرور لتسهيل الصعوبات التي قد يواجهها الحجاج، وقد تعاونت عدة دوائر للحد من النشاطات الجنائية وزيادة الأمان للمشاة، كما تمّ وضع خطة مرور لموسم العمرة تهدف إلى تقليل المخالفات والأزمات المرورية خاصة على الطرق الرئيسية وقرب المسجد الكبير. وتتضمن التغييرات منع اصطفاف السيارات في منطقة مكة المركزية، وتخصيص مواقف لسيارات الأجرة ومواقف لذوي الاحتياجات الخاصة ومنع السيارات من دخول مسارات المشاة قبل أوقات الصلاة الرئيسية.