يهدف التأمين الصحي إلى تعزيز الصحة لدى الأفراد للوقاية من الإصابة بالأمراض أو الوكعات الصحية الناتجة منها والتي تهدد صحة الفرد إلى جانب الحد من إستنزاف الطاقات والجهود والأموال. ولكن هل التأمين الصحي يغطي تكاليف علاج الأمراض المزمنة ؟

تغطية الأمراض المزمنة

بحسب مجلس الضمان الصحي فإن وثيقة التأمين تغطي الأمراض المزمنة والسابقة ولا يحق لشركة التأمين رفض التغطية إلا إذا زودها المؤمن على معلومات خاطئة، ولهذا يجب على المستفيد أن يفصح عن أية أمراض سابقة لشركة التأمين متى ما قُدمت له استبانة طبية ( نموذج الإفصاح ).

تغطي وثيقة التأمين الصحي كافة النفقات والتكاليف العلاجية عدا التحديدات والاستثناءات التي تم ذكرها في الوثيقة الموحدة لنظام الضمان الصحي التعاوني، بحيث تكون التغطيات في حدود منافع الوثيقة الموحدة.

[قارن بين البطاقات الائتمانية في السعودية]

أهم الأمراض المزمنة التي تغطيها وثيقة التأمين الصحي

1.  تغطية تكاليف الفحص المبكر للقلب والسمع، مما يسهم في كشف الأمراض بوقت مبكر و التعامل معها وعلاجها قبل أن تتفاقم آثارها ومضاعفاتها فتصبح مهدداً للحياة.
2. تغطية برنامج الفحص المبكر للإعاقة السمعية وبرنامج تشوهات القلب الخلقية الحرجة لجميع المواليد.
3. تغطية تكاليف برنامج التحصينات ضد فيروس الالتهاب التنفسي المخلوي (RSV) للأطفال بمثابة تحصيل إلزامي وفق قرار المجلس الصحي السعودي.
4. تغطية عمليات جراحة معالجة السمنة المفرطة عن طريق عمليات تكميم المعدة (Sleeve) فقط في حال تجاوز كتلة الجسم 45 (BMI)، حيث تزيد السمنة من احتمالات الإصابة بالعديد من الأمراض المصاحبة لها، وخاصةً أمراض القلب، وسكري النمط الثاني، وصعوبات التنفس أثناء النوم، وأنواع معينة من السرطان والفصال العظمي.

تغطية تكاليف حليب الأطفال

يتم تغطية تكاليف حليب الأطفال الرضع حتى عمر 24 شهراً وفقاً لمحددات وضوابط وثيقة التأمين الموحدة بالإضافة إلى مدى الحاجة الطبية التي يحددها الطبيب المعالج.

الحالات التي يتم فيها تغطية تكاليف حليب الأطفال

1- إذا كان الطفل مصاب بأمراض التمثيل الغذائي أو أمراض البرنامج الوطني للفحص المبكر لحديثي الولادة للحد من الإعاقة أو حساسية الحليب أو السكر.
2-  وجود مشاكل في الامتصاص، الطفل الخديج وناقص النمو أو ناقض الوزن الشديد للعمر الحملي بحيث يحتاج لسعرات حرارية أو معززات نمو بجانب حليب الأم.
3- الإصابة بالأمراض الاستقلابية إذ أن له حليب خاص علاجي لبعض الأمراض وليس حليباً عادياً.

[موضوع ذات صلة: اعتماد وثيقة الضمان الصحي الموحدة]

المنافع الإضافية لوثيقة التأمين الصحي

  1. علاج أمراض الأسنان واللثة شاملة تكاليف تنظيف الأسنان لمرة واحدة خلال فترة الوثيقة
  2. علاج الحالات النفسية الحادة وغير الحادة،
  3. تغطية تكاليف الحالات المرضية التي تحتاج لعزل بالمستشفى والتي تحددها وزارة الصحة
  4. علاج الصدفية
  5. زيادة الحد الأقصى لمعالجة المصابين بحالات التوحد لترتفع لحد (50 ألف ريال)
  6. إضافة لتغطية المواليد الجدد على وثيقة الأم بحد أقصى 30 يوماً من تاريخ الولادة لحين إضافتهم في الوثيقة بأثر رجعي من تاريخ الولادة.

تقديم شكاوى

يمكنك الاستفادة من قنوات الإتصال المتاحة للرد على كافة التساؤلات وتلقي الملاحظات والمقترحات واستقبال الشكاوى عبر إحدى القنوات التالية، الرقم الموحد: 920001177، البريد الإلكتروني: [email protected]