مع اقتراب عيد الأضحى، يتساءل العديد من الأهالي حول كيفية ترفيه الأطفال وإلى أين يأخذونهم خلال العطلة.

بالطبع، هناك دائماً خيار الصعود إلى الطائرة لقضاء إجازة قصيرة ربما في البحرين أو في الإمارات العربية المتحدة، ولكن، ماذا إن كنتم تعتزمون البقاء في المملكة العربية السعودية في عطلة العيد هذه؟ لحسن الحظ، مازال هناك الكثير من الأنشطة التي بإمكانكم التمتع بها بصحبة أطفالكم في المملكة العربية السعودية. نقدّم لكم أدناه بعض الأفكار لترفيه أطفالكم في هذا العيد وقضاء وقتٍ ممتعٍ مع عائلتكم.

التخطيط ليوم في الخارج

مع انخفاض درجات الحرارة في الآونة الأخيرة، فقد تكون زيارة الكورنيش في جدة تجربةً ممتعة. وإن كان منزلكم على مقربة من جدة، فربما بإمكانكم أن تتمتعوا برحلة إلى هناك بإستخدام السيارة. ومع وجود الكثير من العائلات في رحلات، فإنّ ذلك سيمنح لأطفالكم فرصة اللعب مع الأطفال الآخرين إضافة إلى الاستمتاع بالتجديف في البحر. ويمكنكم حتى شراء بعض ألعاب الشاطئ وبناء قلاعٍ رملية وجمع أنواع الأصداف النادرة معهم. ولكن تذكروا بأنّ ارتداء ملابس السباحة أو الحصول على سُمرة تحت أشعة الشمس ليس مسموحاً به في هذا المكان العام بالتحديد.

ويُعدّ ركوب الجمال نشاط آخر يمكنكم الاستمتاع به على كورنيش جدة، وبينما قد يكون العديد منكم قد جربوه، ولكنه من الممتع تجربة ذلك مرةً أخرى ورؤية النظرة التي سترتسم على وجوه طفلك.

أما إذا كان أطفالكم يحبون الحيوانات بشكلٍ كبير، فيمكن أن تكون زيارة حديقة الحيوان في الرياض فكرة جيدة أيضاً. قد تصبح الحديقة، التي تضمّ ما يزيد عن 1400 حيوان، تجربة تعليميةً لأطفالكم. تعرفوا على بعض المعلومات المثيرة للاهتمام عن فصائل الحيوانات النادرة، واقرؤوها لأطفالكم أثناء الزيارة. أما عن الدخول إلى الحديقة، فهي مفتوحة أمام الأمهات والأطفال فقط أيام الأحد والثلاثاء والخميس، بينما يستطيع الآباء اصطحاب أطفالهم أيام الإثنين والأربعاء والجمعة.

تجربة تعليمية

إن كنتم تريدون تجربة تعليمية، بالإضافة إلى الترفية، لأطفالكم هذا العيد، فلديكم عدة خيارات؛ يعدّ مركز عالم وناسة لنشاطات الأطفال في الرياض، أحد الأماكن التي يتمّ فيها تحدّي الأطفال من الفئة العمرية 3-13 سنة، وتسليتهم وتعليمهم في نفس الوقت. يقدم المركز سلسلة من الأنشطة التي تتضمن، جدار التلوين والليزر تاغ، ومركز النشاطات المتعددة والميني غولف المشعة في الظلام. أمّا بالنسبة لتكلفة تمضية يومٍ في المركز، فقد تنفق 160 ريالاً سعودياً تقريباً مقابل يوم مفتوح للطفل الواحد.

إلى جانب مراكز الأنشطة، فإنّ الذهاب لرؤية المواقع التاريخية يُعدّ نشاطاً تعليمياً آخر، يمكنكم الاستمتاع به مع عائلتكم هذا العيد. فلدى المملكة العربية السعودية وفرة من المواقع التاريخية والتي تضمّ مدائن صالح، وهو موقع أثري يعود إلى الجاهلية، ويحتوي على بيوت وقبور محفورة في الجبال. أو يمكنكم زيارة الدرعية، وهي مدينة قديمة في ضواحي الرياض، حيث كانت تقطن فيها العائلة المالكة في الماضي في بيوتٍ من الآجُر الطيني.

ولدى المملكة العربية السعودية أيضاً خيارات للمتاحف التي يستمتع الأطفال بها على وجه الخصوص. وكمثال على ذلك، متحف صقر الجزيرة للطيران في الرياض، حيث يتمّ عرض طائرات عديدة كجزءٍ من تراث القوات الجوية الملكية السعودية.

مدن الملاهي

كل طفل تقريباً يحب قضاء يوم في مدينة الملاهي. ولكن، ليس الأطفال فقط هم من تكون الألعاب المثيرة بمثابة مرح لهم، بل سيستمتع الكبار بها أيضاً. في المملكة العربية السعودية، لديكم خيار زيارة مدينة الحكير الترفيهية قرب مطار الرياض الدولي، أو ملاهي الشلال في جدة. في الواقع، تتميّز ملاهي الشلال بوجود إحدى أكبر الأفعوانيات ذات الدورتين الكاملتين في المنطقة. وتشمل معالم الجذب الأخرى، حلبة تزلج على الجليد وجولة في أدغال الأمازون ومنطقة ذات طابعٍ أوروبي وشرق آسيوي. تذكرة الدخول إلى المنتزه تبلغ 25 ريالاً سعودياً، ولكن إذا رغبت بأن تستخدم كافة الألعاب قدر ما تشاء، ستكلفك التذكرة 55 ريالاً سعودياً، وسيكون دخول الأطفال تحت الـ 5 سنوات مجانياً.

قوموا مع أطفالكم باكتشاف المملكة العربية السعودية في عيد الأضحى هذا. إذهبوا في رحلةٍ بالسيارة إلى مدينةٍ تاريخية، أو اقضوا يوماً على الشاطئ، أو زوروا متحفاً أو تمتعوا بالإثارة في مدينة ملاهي. مع وجود الخيارات العديدة، ستضمنون بأن يحظى أطفالكم بعيد مليء بالمتعة إن قمتم بالتخطيط مسبقاً.