تتيحُ البطاقات الائتمانية لحاملها سحب مبالغَ نقدية، تصل في بعض البطاقات إلى 30% من الحد الائتماني المتاح للبطاقة، في أي وقتٍ ومن أي مكان بمنتهى السهولة عبر أجهزة الصراف الآلي أو حتى عبر الخدمات المصرفيّة عبر الإنترنت وتطبيقات الأجهزة الذكية التي أصبحت توفرها بعض البنوك، إلا أنه يجب الانتباه لبعض النقاط عند التفكير في السحب النقدي من البطاقات الائتمانية، لهذا أردنا أن نعرّفك على مميزات وعيوب السحب النقدي من البطاقة الائتمانيّة.

رسوم السحب النقدي من البطاقات الائتمانية

تفرضُ البنوك والمؤسسات التمويلية رسوماً مرتفعة نسبياً على عمليات السحب النقدي من البطاقات الائتمانية، حيث يتمّ فرض رسم 75 ريال سعودي على كل عملية سحب لمبلغ 5000 ريال سعودي أو أقل، أو 3% من المبلغ الذي يتم سحبه وبحد أقصى 300 ريال سعودي عند تجاوز السحب النقدي 5000 ريال سعودي.
[قارن بين البطاقات الائتمانية في السعودية]

تطبيق هامش الربح

من المعروف أن هامش الربح السنوي المطبق على البطاقة الائتمانية هو مرتفع جداً وقد يصل لأكثر من 20% سنوياً، فهي أعلى بكثير من نسبة الفائدة على القرض الشخصي لدى البنك. وفي حالة السحوبات النقدية يتم احتساب الفائدة على المبلغ المسحوب من تاريخ سحبه.

رسوم السحب النقدي على البطاقة الائتمانية خارج البلاد

يعتبر استخدام البطاقة الائتمانية أثناء السفر طريقة سهلة وآمنة للدفع والحصول على نقدية إلا أنها تحمل رسوم مكلفة، بالإضافة إلى الرسوم التي يتم تحصليها عند استخدام السحب النقدي،

عند استخدامكَ للبطاقة الائتمانية خارج البلاد للسحب النقدي لن تنجو من رسوم السحب النقدي، ولكن تبقى الرسوم المطبّقة على معاملات المشتريات أقل بكثير من رسوم السحب النقدي. وسيقوم البنك عند استخدامك لبطاقتك الائتمانية خارج الدولة بخصم رسوم التعاملات بالنقد الأجنبي، والتي تتراوح ما بين 1.5% الى 2.85 % على كل دولار تقوم بسحبه أو إنفاقه على المشتريات في الخارج. لذلك عليك التأكد قبل السفر من الرسوم المطبّقة على المعاملات التي تتم باستخدام البطاقة الائتمانية في الخارج، فقد تكون الرسوم المطبّقة على بطاقة الخصم أقل من رسوم البطاقة الائتمانية.
[موضوع ذات صلة: أهم الرسوم التي تُطبّق على البطاقة الائتمانية]

عند السحب النقدي من خلال بطاقات الحسم المباشر دولياً يتم فرض رسوم قدرها 25 ريال، بينما يتم فرض رسوم قدرها 10 ريال عند القيام بعملية سحب نقدي من الصراف الآلي داخل دول الخليج. وعندما تقوم بإجراءت المعاملات في الخارج يقوم البنك بفرض رسم التعاملات بالنقد الأجنبي، والتي تتراوح بين 1.5% الى 2.85 % على كل دولار تقوم بسحبه أو إنفاقه على المشتريات.

وإذا كنت تنوي سحب مبالغ نقدية كبيرة في الخارج عليك أن تقوم بتحويل العملة في البطاقة إلى عملة الدولة التي ستسافر إليها، أو بإمكانك الحصول على بطاقة ائتمانية تقبل التعامل بالعملة المحلية في الخارج أيضاً، مما يعفيك من رسم التحويل، فبعض البنوك تقدم بطاقات ائتمانية تقبل الدفع بالعملة المحلية في التعاملات الدولية.