هناك نوعان من العطلات: النوع الأول وهو الذي يتسم بالهدوء والاسترخاء على الشاطئ بصحبة كتابك المفضل بينما تتناول مشروبك المفضل في الوقت الذي تنتظر فيه ميعادك المخصص لجلسة سبا أو ما شابه، والنوع الآخر هو الرياضات الخطرة او رياضة المغامرات حيث تحاول صعود ثاني أعلى قمة جبلية في أمريكا الجنوبية بدون أي شيء تحمله على ظهرك سوى قضبان الطاقة والإسعافات الأولية.

في حالة قضاء عطلة من النوع الأخير سوف تكون في حاجة ماسة للتأمين الخاص بالرياضات الخطرة التي تتسم بالمغامرة، ولكن لماذا نقول لك كل ذلك فأنت لديك بالفعل تأمين على السفر ويغطي جميع الحوادث خلال عطلتك. المفاجأة هنا هي أن معظم أنظمة التأمين على السفر لا تغطي الأضرار التي قد تحدث أثناء قيامك بأي أنشطة يمكن اعتبارها “خطرة” أو “مغامرة”.

ما هو التأمين الخاص بالمغامرات الخطرة؟

وفقاً لمفاهيم شركات التأمين، فقد تحتوي رياضات المغامرة والرياضات الخطرة على عدد كبير من الأنشطة. هناك أنشطة مثل القفز الحر، القفز من الطائرات، القفز بالمظلات وكذلك ركوب الدراجات الجبلية جميعها يُمكن اعتبارها بمثابة رياضات خطرة بشكل واضح. ومع ذلك، فقد يتم تصنيف بعض الأنشطة الأقل خطورة مثل ركوب الخيل، التجديف، ركوب منطاد الهواء الساخن، أو حتى رياضة المشي لمسافات طويلة على أنها رياضات خطرة.
تلك الأنظمة التأمينية قد يتم تسميتها بالعديد من المسميات مثل تأمين الرياضات الخطرة، التأمين على السفر والرياضة، التأمين على السفر الخطر..إلخ. ويمكن لهذه الأنظمة التأمينية أن تكون نافذة لمدد تتراوح بين أيام قليلة إلى ستة أشهر.

[قارن باقات تأمين السفر في السعودية]

ما مدى اختلاف هذه الأنظمة التأمينية عن الأنظمة التأمينية الاعتيادية؟

تغطي أنظمة التأمين الاعتيادية على السفر حالات فقدان الأمتعة، فقدان جواز السفر، تغيير تذكرة الطيران والحالات الطبية الطارئة التي قد تحدث خارج إطار أي من الرياضات أو الأنشطة الرياضية الخطرة. ولهذا السبب تحديداً يعتبر توفير التأمين الخاص بالرياضات الخطرة أو المغامرة مطلباً هاماً، وذلك لتغطية حالات الطوارئ الطبية والإصابات والحوادث الأخرى التي قد تحدث وقت ممارسة هذه الأنشطة.

[قارن الضمان الصحي في السعودية]

ما الذي يجب عليك مراعاته؟

يجب عليك قراءة وثيقة التأمين بعناية فائقة، وهذه النصيحة هامة فيما يتعلق بجميع وثائق التأمين لتجنب أية مفاجآت قد تحدث. على سبيل المثال:

– قد يكون تعريف الأنشطة الخطرة غامضاً، لذلك، يجب عليك التأكد من أن النشاط الذي أنت مقبل على ممارسته قد تم ذكر تغطيته على وجه التحديد في وثيقة التأمين.
– كونك محترفاً للرياضة أو من الهواة لن يؤثر على التأمين الخاص بك.
– كذلك، هناك بعض أنواع الرياضات الخطرة التي قد تحتوي على بعض الأنشطة المستبعدة مثل الأنشطة التي ترعاها الجمعيات الرياضية أو اللجان الأوليمبية، وكذلك الرياضات التي تتخطى مستويات معينة من الصعوبة.. إلخ.

لذلك، في المرة القادمة التي تقرر فيها أن تذهب للغوص في أعماق البحار مع أسماك القرش، تأكد من أن خطتك التأمينية توفر لك غطاءاً تأمينياً ملائماً، وبأنك في سلام وأمان من المخاطر والأضرار، مع التحفظ على الجزء الخاص بالسباحة مع أسماك القرش، فهذا هو كل شيء.