إذا واجه عملاء جهات التمويل أو التأمين المرخص لها العمل في السعودية بعض المشاكل أو عمليات غير نظامية تتعلق بالخدمة المقدمة إليهم، يحق لهم تقديم شكوى بذلك لدى مقدم الخدمة، وذلك طبقاً للوائح والتعليمات الصادرة من مؤسسة النقد العربي السعودي لحماية عملاء شركات التأمين أو شركات التمويل والبنوك. فيجب أن تلتزم هذه الجهات بتوفير وسائل سهلة ومناسبة لاستقبال شكاوى العملاء المتعلقة بالخدمات أو المنتجات المقدمة ومن ثم متابعتها ومعالجتها دون تأخير.
[قارن بين التمويل الشخصي في السعودية]

الوسائل المتاحة لتقديم الشكوى لدى المؤسسة

إذا لم تتجاوب الجهات المالية المرخصة مع شكوى العميل أو لم يتم معالجتها بما يتوافق مع تعليمات ولوائح المؤسسة، فإن للعميل الحق في رفع الشكوى إلى المؤسسة لاتخاذ الإجراءات اللازمة، حيث وفرت المؤسسة العديد من قنوات التواصل التي تمكن العميل من التواصل معها مباشرة وتقديم شكوى لمؤسسة النقد العربي السعودي من خلال إدارة حماية العملاء، وهي كالتالي:

  1. الاتصال برقم الهاتف المجاني 6666-125-800 من الساعة 8:00 صباحاً حتي 04:00 مساءً.
  2. تقديم الشكوى من خلال موقع الموقع الإلكتروني ساما تهتم
  3. الذهاب إلى أحد مراكز خدمة المراجعين في المركز الرئيسي لمؤسسة النقد العربي السعودي، شارع الملك سعود بن عبدالعزيز، الرياض، من الساعة 8:00 صباحاً حتى 03:30 مساءً.
  4. ارسال الشكوى عبر خدمة البريد إلى عنوان مؤسسة النقد العربي السعودي، إدارة حماية العملاء، شارع الملك سعود بن عبدالعزيز، صندوق بريد: 2992، الرياض 11169، المملكة العربية السعودية.
    [تجنب المساءلة القانونية عند التعامل مع شركات التمويل]

خطوات تقديم شكوى عبر موقع ساما تهتم

أطلقت مؤسسة النقد العربي السعودي موقع ساما تهتم لاستقبال ومعالجة شكاوى عملاء الجهات المالية المرخصة من قبلها ( شركات التأمين، شركات التمويل، البنوك) التي لم يتم معالجتها بشكل مرضي. فإذا رغب العميل في تقديم شكوى من خلال موقع “ساما تهتم” من خلال الخطوات التالية:

  1. زيارة موقع ساما تهتم، ثم اضغط على تقديم شكوى
  2. إنشاء حساب على موقع ساما تهتم، ثم تسجيل الدخول بواسطة كلمة المرور واسم المستخدم المسجل
  3. بعد تسجيل الدخول ستظهر صفحة حسابك الخاص التي يوجد بها جميع خيارات الطلبات.
  4. الضغط على زر أضف طلب جديد
  5. اختر القطاع؛ أي الجهة التي ترغب في تقديم شكوى ضدها الشكوى، سواء كان شركات التأمين أو شركات التمويل أو البنوك
  6. حدد تصنيف المنتج أو الخدمة المتعلقة بموضوع الشكوى
  7. أكتب البيانات التفصيلية عن شكوى كالجهة المالية، التصنيف، الرقم المرجعي لدى الجهة المالية، الموضوع
  8. إرفاق الملفات والمستندات المتاحة و ذات صلة بالشكوى
  9. الضغط على زر إرسال الشكوكيف تقدم شكوى لمؤسسة النقد العربي السعودي؟
  10. بعد ذلك ستظهر لك صفحة تؤكد نجاح عملية تسجيل الشكوى وتتضمن الرقم المرجعي للشكوى
  11. ستتلقى رسالة تأكيد على رقم جوالك المسجل في الموقع.تسعى مؤسسة النقد العربي السعودي جاهدة إلى تطوير القطاع المالي وحماية عملاء شركات التمويل أو التأمين أو البنوك المرخص لها والحفاظ على حقوقهم وضمان حصولهم على الخدمات والمنتجات المالية التي تتناسب مع إمكانياتهم وتطلعاتهم المالية.