تقوم جهات التمويل المرخصة من البنوك وشركات التأمين العاملة في المملكة العربية السعودية بإصدار تشكيلةٍ واسعة من البطاقات الائتمانية. وتختلف تكلفة البطاقة الائتمانية وفقاً لنوع البطاقة والمزايا التي تقدّمها والجهة المصدرة لها والهدف من استخدامها، ويتم إصدار بعض هذه البطاقات برسوم سنوية وبعضها الآخر يكون بدون رسوم مدى الحياة، ولكن هذا لا يعني بأن باقي خدمات هذا البطاقة مجانية. فهناك العديد من الرسوم التي تتقاضاها البنوك على المعاملات أو الخدمات الإضافية المرتبطة بالبطاقات الائتمانية.

[قارن بين البطاقات الائتمانية في السعودية]

متى يكون استخدام البطاقة الائتمانية مجاناً؟

يمكنك استخدام البطاقة الائتمانية مجاناً دون فرض أي رسوم إضافية وذلك من خلال اتباع النقاط التالية:

  1. بدون رسوم سنوية
    قم بالبحث عن بطاقة ائتمانية لا تحمل أي رسوم سنوية وتوفر لك المزايا التي تتطلع إليها.
  2. سداد إجمالي المبلغ المستحق
    إن سداد إجمالي المبلغ المستحق على البطاقة في موعد استحقاقه يجنبك دفع رسوم إضافية تتمثل في هامش الربح السنوي أو رسوم التمويل على المبلغ المستحق.
  3. تجنب المعاملات الدولية المكلفة
    إذا كان استخدام البطاقة الائتمانية لإتمام عمليات دفع دولية هو أمر مكلفة، عليك أن تقارن بين الوسائل المتاحة لك، واختيار الوسيلة الأقل تكلفة؛ سواء كانت عن طريق البطاقة الائتمانية أو بطاقة التسوق عبر الإنترنت أو غيرها.

متى يصبح استخدام البطاقة الائتمانية مكلف؟

يمكن القول بأنه لا يوجد بطاقة ائتمانية مجانية 100%، ولكن ذلك قد يكون صحيحاً اعتماداً على التعرفة الخاصة بالخدمات التي تقدمها البطاقة وكيفية استخدامها.

[أهم الرسوم التي تُطبّق على البطاقة الائتمانية]

  1. بطاقات ائتمانية تتطلب دفع رسوم سنوية
    بحسب بيانات سوق المال.كوم فإن الرسوم السنوية المطبّقة على البطاقات الائتمانية في السعودية تتراوح بين 0 حتى 2,815 ريال. لذلك قد لا يمكن استخدام البطاقة الائتمانية مجاناً، خصوصاً وإن كانت هناك رسوم تجديد سنوية مطبقة عليها. حيث يتم خصم هذه الرسوم تلقائياً وإضافتها على كشف الحساب الشهري عند موعد التجديد. ولا تنسى أن هناك بعض من هذه البطاقات تساعدك على توفير مال أكثر من خلال تقديم خدمات وعروض بأقل من تكلفتها.
  2. التركيز على سداد الحد الأدنى للدفع فقط
    قد يقوم بعض من حاملي البطاقات الائتمانية سداد الحد الأدنى للدفع فقط والذي عادة يكون 5% من إجمالي المبلغ المستحق أو 200 ريال أيهما أقل. ولكن الالتزام بهذه القاعدة هو أمر خاطئ، فبالرغم من أنها تساهم في عدم الإضرار بسجلك الائتماني فقط، إلا أنها تزيد من تراكم ديون البطاقة، بفضل رسوم التمويل (هامش الربح السنوي) الذي سيتم تطبيقه على باقي المبلغ غير المسدد.
  3. تأخر سداد المبلغ المستحق
    في حال التأخر عن تسديد هذا المبلغ، قد تقوم الجهة المصدرة للبطاقة بفرض رسم التأخر عن السداد، وذلك بالإضافة إلى تطبيق هامش الربح. كما أن التأخر في السداد له عواقب وخيمة تضعف من جدارتك الائتمانية.
  4. الخلط بين البطاقة الائتمانية وبطاقة الخصم المباشر
    تقوم البنوك بفرض رسومٍ على السحب النقدي من الصراف الآلي محلياً ودولياً وعادةً ما تكون هذه الرسوم باهضة التكلفة، وذلك بالإضافة إلى أن هامش الربح على المبلغ المسحوب سيطبق بدء من تاريخه. لذلك يفضل تجنب استخدام البطاقة الائتمانية في عمليات السحب النقدي.

بات من المعروف أن البنوك تقوم بإصدار بطاقات ائتمانية بمزايا مختلفة فمنها ما هو مرتبط ببرامج مكافآت كالأميال و الاسترداد النقدي ومنها ما هو مرتبط ببعض العروض والخصومات على العديد من المنتجات. لذلك فإن اختيار بطاقة ائتمانية تتناسب مع احتياجاتك يسهم بشكلٍ كبير في تقليل تكلفة فاتورة مشترياتك.