تستعدُّ المملكة العربية السعودية لتطبيقِ ضريبة القيمة المُضافة اعتباراً من 1 يناير 2018، وقد حدّدت اللائحة التنفيذيّة السلع والخدمات الخاضعة للضريبة والمعفاة منها، والتي ستساهم في ارتفاع تكلفة المعيشة في السعودية. إليك توضيح لأهم 6 سلع وخدمات ستؤثر على ميزانيتك الشهرية.

  1. إعفاء منتجات التأمين على الحياة من ضريبة القيمة المضافة

بموجب اللائحة التنفيذيّة لنظام ضريبة القيمة المضافة تخضعُ جميع منتجات وعقود التأمين في المملكة العربيّة السعودية لضريبةِ القيمة بالنسبة الأساسية 5 %، ماعدا عقود التأمين على الحياة.

وقد عرّفت اللائحة التنفيذية عقد التأمين على الحياة بأنه أيّ عقد تأمين تقليدي أو التكافلي أو أي التأمينٍ الإسلامي تزوّده شركات التأمين المرخّص لها في المملكة، ينتجُ عنه سداد مبلغٍ مشروط عند الوفاة أو عند حدوث واقعةٍ مؤثرة على الحياة للأطراف المستفيدة بموجب العقد، أو أيّ عقدٍ مشابه تزوّده شركات التأمين القائمة في الخارج. تُطبّق الضريبة على عقود ومنتجات التأمين التي تصنّفها مؤسسةُ النقد العربي السعودي على أنها تأميناتٌ عامة أو التأمينات الصحية، بالإضافة إلى منتجات وعقودِ إعادة التأمين، وخدمات وساطة التأمين أو أيّ خدمات أخرى تتعلّق بقطاع التأمين.

كما سيتعيّن على المستهلكين والأفراد سداد ضريبة القيمة المضافة على أيّ عمولة أو رسوم إضافيّة تُستحقّ لجهات وساطة التأمين، بغض النظر عمّا إذا كانت الرسومُ الواجبة متعلّقةً بخدمات ذات صلة بتأمينات عامة أو صحيّة، أو تأمينات على الحياة. وأكدت الهيئة العامة للزكاة والدخل بأنه لن يكون لضريبة القيمة المضافة أيّ تداعياتٍ على الدفعات المستحقّة للعملاء والمستفيدين من خدمات التأمين، وبأن ضريبةَ القيمة المضافة لا تنطبق على الدفعات المقدّمة من جهات التأمين إلى الأشخاص المُؤمّن عليهم لأنها لا تدخل في تصنيف أنشطة التوريد الخاضعة لضريبة القيمة المُضافة.

[موضوع ذات صلة: كيف توفر في حسابك أكثر من ربع الراتب حتى آخر الشهر؟]

  1. ضريبة القيمة المضافة لا تشمل الإيجارات

    يُعفى من ضريبةِ القيمة المضافة توريدُ العقارات السكنيّة على سبيل التأجير أو الترخيص، ويُقصدُ بالعقار السّكني العقار الثابت غير المنقول المستعمل للسكن كالبيوتِ والشقق والوحدات السّكنية. أما الإقامة الفندقيّة أو أماكن الإقامة المخدومة والممتلكاتِ العقاريّة المستخدمة للإيجار بطريقةٍ مماثلةٍ للفنادق؛ ستكون خاضعةً لضريبةِ القيمة المضافة.

  1. إعفاء التحويلات المالية من ضريبة القيمة المضافة

قالت الهيئةُ العامة للزكاة والدخل في السعودية أنَّ التحويلات المالية لن تخضعَ لضريبة القيمة المضافة، وأنّ الخاضع للضريبة هو رسومُ التحويلات المالية بنسبة 5%، والتي سيتحمّلها الشخص المُرسل للحوالة، وسيتمّ بدء العمل بذلك في بدايةِ العام المقبل.

  1.  تطبيق ضريبة القيمة المضافة على البنزين / الديزل

أعلنت الهيئة العامة للزكاة والدخل السعودية على حسابها الرسمي على تويتر عن عزمِ المملكة تطبيقَ ضريبة القيمة المضافة على البنزين ابتداءً من أول يناير/ كانون الثاني 2018 بنسبة 5%.

  1. أسعار تذاكر النقل الداخلي بعد تطبيق ضريبة القيمة المضافة

سيتمُّ اعتباراً من مطلعِ العام القادم تطبيق ضريبة القيمة المضافة على تذاكر النقل الداخلي، بما فيها تذاكرُ رحلات الطيران الداخلية، وتذاكر القطارات، والحافلات، ورحلات السفن المتوفّرة في السواحل الشرقية والغربيّة للمملكة. فإذا كانت قيمةُ التذكرة الحالية للسفر بالطائرة من الرياض إلى جدة 500 ريـال، فإنها ستكون بعد إضافة الضريبة 525 ريالًا.

  1. تطبيق ضريبة القيمة المضافة على رسوم الخدمات الإدارية في البنوك

أعلنَ حساب “ضريبة القيمة المضافة” على حسابه الرسمي على تويتر، بأنّ ضريبة القيمة المضافة ستطبّق على رسوم الخدمات الإدارية في البنوك. لكنه أشارَ إلى أنّ الفائدة على القروض، أو رسوم الإقراض المحمّلة بهامش ربحٍ ضمني، بما في ذلك القروض، وبطاقات الائتمان، والرهن، والتمويل التأجيري، وتعاملات الأوراق النقديّة أو السندات المالية، إضافة إلى الحسابات الجارية وحسابات الإيداع والتوفير لن تطبّق عليها هذه الضريبة.

7. عقود التأجير التمويلي المنتهية بالتمليك والإجارة المنتهية بالتمليك

أعلنت الهيئة العامة للزكاة والدخل السعودية، اليوم الأربعاء، 3 يناير عن استثناء عقود التأجير التمويلي المنتهية بالتمليك والإجارة المنتهية بالتمليك المبرمة قبل تاريخ تطبيق ضريبة القيمة المضافة المتعلقة بأصول (سيارات أو عقارات) تم تسليمها قبل يناير 2018.