خطوات يجب اتباعها في حال التعرض لأي حادث مروري

 

بدءاً من يونيو القادم سيتم تطبيق قرار السماح للمرأة بالقيادة في المملكة العربية السعودية، ومن المتوقع أن يزداد عدد السائقين على الطرق بالمملكة بنسبة كبيرة مما يفرض العديد من التحديات على الطريق. لذلك فمن المهم جداً معرفة كيفية التصرّف في حال التعرض لحادث – لا قدر الله لتجنب المسائلة القانونية وحفظ حقوق وسلامة وحياة الأشخاص في موقع الحادث.

 

خطوات يجب اتباعها في حال التعرض لأي حادث مروري

 

  • التأكد من سلامة الجميع
    حاول التزام الهدوء وتهدئة روع المرافقين، لكي تتمكن من التعامل مع الموقف بشكل جيد. بعد ذلك تأكد من عدم وجود إصابات في السيارة، ثم تأكد من سلامة الركاب في السيارة الأخرى، وفي حال لاحظت وجود مارة أثناء وقوع الحادث تأكد من سلامتهم أيضاً. وإذا تعذر الخروج من السيارة، يجب تشغيل الأضواء التحذيرية والبقاء في وضعية الجلوس وعدم نزع حزام الأمان. أما إذا كان الحادث المروري بسيط، قم بإطفاء محرك السيارة وضع مثلث الإشارة التحذيرية على مسافة جيدة من السيارة حفاظاً على سلامتك وسلامة مستخدمي الطريق.
  • عدم مغادرة موقع الحادث
    إن مغادرة السائق لموقع الحادث قبل حضور شرطة المرور وتحرير محضر ضبطٍ بالحادث،قد يسبب انتهاكات أو غرامات إضافية. لذلك يجب البقاء في الموقع وتقديم المساعدة للمصابين إلى حين قدوم الإسعاف أو الشرطة. ويمكن تحريك المركبة أثناء الحوادث المرورية البسيطة في حالتين: إذا كان الحادث واضح المعالم وقد اتفق الأطراف المشاركة على كيفية وقوعه. أو إذا كان موقع المركبة يمثل خطراً على السلامة العامة أو عرقلة حركة سير الطرق.
  • الإبلاغ عن الحادث والاتصال بالإسعاف
    قم بالاتصال بالشرطة على الرقم 993، وكذلك بالإسعاف إذا لزم الأمر. كما يجب تبليغ المرور في حال كانت السيارة غير مؤمّنة وقت وقوع الحادث أو في حالة وجود إصابات أو حالات وفاة أو حريق. بعد ذلك تأكد من الحصول على رقم الحالة لتسهيل المراجعة أثناء القيام بإجراءات المطالبة من شركة التأمين.
  • جمع المعلومات
    يجب أن تتوافر لديك التفاصيل الضرورية لتمكين الشرطة والإسعاف من الوصول إلى الموقع بأسرع وقت ممكن كرقم السجل المدني ورقم الجوال ورقم لوحة السيارة ونوع السيارة ورقم وثيقة التأمين واسم شركة التأمين وموقع الحادث، وأي علامات بارزة أو مميّزة لموقع الحادث.
  • تقديم المستندات الرسمية
    في هذه الأثناء يجب أن تتوافر لديك المستندات الرسمية اللازمة لتفادي التعرض لأي مخالفة مرورية مثل رخصة سير المركبة، ورخصة قيادة سارية المفعول، ووثيقة تأمين صحيحة وغير منتهية وتفويض لقيادة المركبة، إذا كانت المركبة مملوكة لشركة.
  • إجراءات مطالبات التعويض
    يجب أولاً الحصول على إشعار التقرير بالحادث من الشرطة، ثم استلام إذن الإصلاح من المرور. في بعض الحالات يتطلب توافر إشعار مراجعة شركة التأمين. وبعد ذلك يجب زيارة الورش المعتمدة للإصلاح للحصول على ثلاث عروض تقديرية لتكلفة الإصلاح ومن ثم التوجه لشركة التأمين لتسليم المطالبة والحصول على المخالصة النهائية أو الموافقة النهائية لإصلاح المركبة.
    إذا لم تكن راضياً عن مبلغ التعويض، يمكنك مناقشة الأمر مع شركة التأمين المعنية بالتعويض، وإن لم تتواصل لحل يمكنك تقديم شكوى لدى مؤسسة النقد العربي السعودي عبر بوابة ساما تهتم.

 

إن اتباع الخطوات التي ذكرناها سابقاً يخفف إلى حد كبير من النتائج السلبية للحوادث المرورية، ويساعدك على التصرف بحكمة من خلال استيعاب ما حدث وعدم التقاعس في أداء الواجب الأخلاقي تجاه الآخرين تفادياً للتعرض لأي مسائلةٍ قانونية.

 

مقتطفات تويتر

1- إذا لم تكن راضياً عن مبلغ التعويض، يمكنك مناقشة الأمر مع شركة التأمين المعنية بالتعويض، وإن لم تتواصل لحل يمكنك تقديم شكوى لدى مؤسسة النقد العربي السعودي عبر بوابة ساما تهتم.

2- في حال كنت طرفاً في حادث سير، حاول التزام الهدوء وتهدئة روع المرافقين، لكي تتمكن من التعامل مع الموقف بشكل جيد.

3- لا تنسى حمل المستندات الرسمية اللازمة عند قيادة المركبة لتفادي التعرض لأي مخالفة مرورية مثل رخصة سير المركبة، ورخصة قيادة سارية المفعول، ووثيقة تأمين صحيحة وغير منتهية وتفويض لقيادة المركبة، إذا كانت المركبة مملوكة لشركة.