بحسب لوائح مؤسسة النقد العربي السعودي لا يجوز لشركة التأمين أن تتمسك تجاه الغير بعدم مسئوليتها عن التعويض بموجب وثيقة التأمين السيارة، وذلك بسبب ارتكاب المؤمن له أو السائق أي مخالفة قبل أو بعد حوادث السيارات. ولكن يحق لشركة التأمين الرجوع على المؤمن له أو السائق بعد الدفع للغير إن كان هناك مبرر لذلك.

فما هي الحالات حوادث السيارات التي يحق لشركة التأمين الرجوع على المؤمن له؟

هناك بعض الحالات التي تلتزم فيها شركة التأمين بتعويض الغير عن الأضرار الملحقة به نتيجة حادث السيارة المؤمنة عليها، وذلك مع احتفاظها بحق الرجوع على المؤمن له أو السائق أو المسئول عن الحادث لاسترداد ما دفعته للغير في أي من الحالات الآتية:

  1. السيارة المؤمن عليها تم استعمالها بشكل يخالف قيود الاستعمال المبينة في الوثيقة أو استعمالها في أي نوع من أنواع السباقات أو في تحديد سرعة الانطلاق أو في تجربة اختبار القدرة.
  2. السير بالمركبة عكس الاتجاه السير أو ممارسة التفحيط.
  3. تجاوز عدداً الركاب للسعة المصرح بها للسيارة المؤمن عليها، مع اثبات أن هذا التجاوز كان سبباً في وقوع الحادث.
  4. قيادة أي شخص وهو تحت تأثير المخدرات أو المشروبات الكحولية أو العقاقير الطبية التي لا تسمح طبياً بالقيادة بعد تناولها.
    [مقالات ذات صلة: اعرف حقك.. خطوات ملء مطالبة تأمين السيارة]
  5. قيادة أي شخص يقل عمره عن 21 سنة ما لم يكن هو المؤمن له وما لم يرد اسمه ضمن اسماء السائقين المجازين الذين تقل أعمارهم عن 21 سنة في الوثيقة.
  6. قيادة أي شخص لا يحمل رخصة القيادة أو لا يحمل تصريحاً يؤهله لقيادة السيارة أو أنها مسروقة أو مأخوذة غصباً.
  7. استعمال السيارة المؤمن عليها ضمن المناطق التي لا يُسمح عادةً للعامة بدخولها، ما لم تكن مستخدمة لأغراض تجارية في النطاق المسموح به.
  8.  هروب المؤمن له أو السائق المركبة من موقع الحادث أو تجاوز المؤمن له أو سائق الإشارة الحمراء.
  9. عدم إبلاغ المؤمن له لشركة التأمين كتابياً خلال عشرة أيام عمل عن أي تغيير جوهري صرح به في نموذج طلب التأمين.
  10. إقرار المؤمن له أو السائق بتحمل مسؤولية الحادث دون وجه حق بقصد الإضرار بشركة التأمين أو إذا ثبت وقوع الحادث عمداً من جانب المؤمن له أو السائق.
  11. إذا ثبت أن المؤمن له أدلى ببيانات غير صحيحة أو أخفى وقائع جوهرية في نموذج طلب التأمين تؤثر على قبول الشركة تغطية الخطر أو سعر التأمين أو شروطه.

ما الذي يجب فعله عند وقوع حادث؟

يلتزم المؤمن له أو السائق عند وقوع حادث مغطى بموجب وثيقة تأمين السيارة بالتالي:

  1. إبلاغ الجهات المعنية فور وقوع الحادث وعدم مغادرة موقع الحادث إلى حين إنهاء الإجراءات، ويستثني من ذلك الحالات التي تستلزم مغادرة موقع الحادث
  2. عدم الإقرار بالمسؤولية بقصد الإضرار بالشركة، أو الدفع أو التعهد بدفع أي مبلغ لأي طرف في الحادث إلا بعد الحصول على موافقة كتابية مسبقة من الشركة.
  3. التعاون مع الشركة وتحرير الوكالات الشرعية التي تمكنها من اتخاذ إجراءات المرافعة والمدافعة والتسوية نيابة عن المؤمن له أو السائق إذا أبدت رغبتها في ذلك.
  4. ان يقوم على نفقة الشركة بجميع الاعمال اللازمة لضمان حق الشركة في تحصيل أي مبالغ تستحقها من أي طرف آخر نتيجة تعويض تقوم بدفعه بمقتضى هذه الوثيقة.

ما هي الحالات التي لا تكون شركة التأمين مسؤولة عن التعويض؟

من الضروري أن تكون على علم بالحالات التي لا تكون شركة التأمين مسؤولة فيها عن تعويضك عن الأضرار التي قد تتعرض لها مركبتك نتيجة لحادث، والتي ترد في الوثيقة تحت عنوان “الاستثناءات” أو “استثناءات من حدود التغطية” أو “استثناءات عامة”. مثال:
– أخطار الكوارث
– الأخطار الناتجة عن قيادة المركبة من قبل شخص يكون عمره أقل من 21 سنة