شهدت سنة 2015 زيادة الطلب على القروض الشخصية بأكثر من 155 بالمئة حسب إحصائيات موقع سوق المال.كوم لعدد تصفح المنتجات المالية في السعودية خلال العام المنصرم و التي جاءت متوافقة مع تقرير مؤسسة النقد ساما، التي أظهرت ارتفاع القروض الاستهلاكية الممنوحة للأفراد و البطاقات الائتمانية بنسبة 4.5 بالمئة مقارنة بعام 2014، لتصل إلى 337.2 مليار ريال بنهاية العام.

زادت القروض الشخصية حوالي 155 بالمئة خلال العام

وفقاً لتقرير مؤسسة النقد ساما، وصلت قيمة القروض الشخصية  أعلى مستوى لها بنهاية هذا العام حوالي 254.8 مليار ريال، وقد زاد عدد تصفح القروض الشخصية أكثر من 155 بالمئة، وأظهرت النتائج أيضاً أن حوالي 27 قرض شخصي متاح لأصحاب الرواتب الأقل من 5,000 ريال سعودي.
وتختلف أسباب الاقتراض لدى السعوديين فمنهم من يرغب بالزواج، شراء أو إستكمال قيمة منزل، إمتلاك سيارة، دفع أقساط التعليم، السياحة أو أمور أخرى.

نمو الطلب على البطاقات الإئتمانية لتحتل المركز الثاني في أكثر منتجات التمويل

حسب إحصائيات سوق المال.كوم، زاد عدد مشاهدة البطاقات الإئتمانية على الموقع حوالي 189 بالمئة في عام 2015 مقارنة بالعام الماضي، حيث يوجد حوالي 113 بطاقة إئتمانية على الموقع، وتمثل البطاقات الإسلامية حوالي 75 بالمئة والتي كانت عليها طلب أكثر من البطاقات التقليدية، واحتلت بطاقات الأميال الجوية والتي تمثل حوالي 19 بطاقة، أعلى نسبة مشاهدة على الموقع و يليها بطاقات الإسترداد النقدي والتي يصل عددها إلى 49 بطاقة.

وجاءت هذه الإحصائيات متوافقة مع بيانات تقرير ساما الذي بيّن ارتفاع الطلب على البطاقات الائتمانية بنهاية عام 2015 بنسبة 5.6 بالمئة لتصل إلى 10.2 مليار ريال، مقارنة مع مبلغ 9.6 مليار ريال بنهاية 2014.
و من الجدير بالذكر أن مؤسسة النقد العربي السعودي أصدرت عدة ضوابط وإجراءات تهدف إلى تقليل استخدام طرق الدفع النقدي من جهة و تشجيع استخدام بطاقات الدفع الإلكتروني من جهة أخرى مثل إطلاق خدمات سداد.

برامج قروض السيارة هي أكثر المنتجات طلباً خلال عام 2015

وفقاً لتقرير ساما سجلت قروض السيارات حوالي 29.3 مليار ريال خلال العام، في المقابل زاد عدد تصفح برامج قروض السيارات نحو 274 بالمئة مقارنة بعام 2014 ، والتي جاءت في المرتبة الأولى لأكثر المنتجات المالية تصفحاً على الموقع.

سجلت العقارات ارتفاع بنسبة 44 بالمئة على الموقع

بالنسبة للقروض العقارية فقد سجلت حوالي 100 مليار ريال للأفراد، كما يمثل حجم قروض الترميم وتحسين العقار ما يقارب 37 مليار سعودي، ويعتبر هذا الرقم متدني مقارنة بدول الخليج الاخرى، كما سجلت برامج القروض العقارية على موقع سوق المال.كوم زيادة حوالي 44 بالمئة والتي تعتبر أقل المنتجات المالية ارتفاعاً.
وقد يكون السبب في هذا النمو البطيء إلى عدة أسباب منها ارتفاع أسعار العقارات والأراضي، أو اشتراط 30 بالمئة كدفعة مقدمة للحصول على قرض عقاري.

زاد التأمين أكثر من خمسة أضعاف خلال عام 2015

بحسب النتائج أيضاً، زاد عدد متصفحي التأمين حوالي خمسة أضعاف مقارنة بعام 2014، حيث يوجد حوالي 77 منتج تأميني على الموقع، وكان تأمين السيارات أكثر أنواع التأمين مشاهدة حيث يحتوى على 29 منتج والذي زاد بحوالي 46 بالمئة و يليها الضمان الصحي الذي يمثل حوالي 16 منتج على الموقع و الذي حقق زيادة بنسبة 16 بالمئة، و هذين القطاعين يشكلان حوالي 78 بالمئة من إجمالي أعمال التأمين في المملكة.

وبحسب وكالة «موديز» للتصنيف الائتماني، يعتبر سوق التأمين السعودي واحد من أكبر الأسواق الواعدة في المنطقة العربية ويحتل المرتبة الثانية كأسرع قطاعات التأمين نمواً في منطقة الخليج، و من المتوقع أن تشهد سوق التأمين السعودية نمواً كبيراً في الأعوام القليلة المقبلة.
و أشارت وكالة «موديز» أيضاً إلى زيادة أقساط التأمين بأكثر من 20 بالمئة في العام الماضي مدعومة بارتفاع معدل أقساط التأمين في قطاع التأمين الصحي والتأمين على المركبات.