شهد موقع سوق المال.كوم قفزة نوعية في زيادة الطلب على المنتجات المالية في المملكة العربية السعودية في الربع الأول لعام 2016 . و جاء التمويل العقاري في المرتبة الأولى من حيث الطلب، يليه الحسابات البنكية في المرتبة الثانية. كما حصل نمو أول من نوعه في عدد الزيارات للموقع بنسبة 125 بالمئة خلال الربع الأول من العام الحالي.

سجل التمويل العقاري ارتفاعاً بنسبة 835 بالمئة على الموقع

بالنسبة للقروض العقارية فقد سجلت ارتفاعاً كبيراً على الموقع حيث كان عدد الطلب على التمويل العقاري في السعودية ما يقارب 471 في الربع الأول من العام المنصرم، أما الآن فقد حقق حوالي 4,408 زيارات.من أكثر المنتجات طلباً التمويل العقاري المقدم من مصرف الإنماء، و يليه منتج نقل مديونية العقار من البنك السعودي الهولندي، و كلاهما متاح لجميع أنوع العقارات أي سواء كان مكتمل البناء أو تحت الإنشاء. وقد يكون السبب في هذا النمو يعود على الإصلاحات التي تسعى بها المملكة لتطوير القطاع السكني في السعودية مثل قرار رسوم الأراضي البيضاء و القرض المعجل و إيجاد حلول حتى للعاجزين عن دفع رسوم الأراضي البيضاء.

[قارن التمويل العقاري في السعودية ]

زاد الطلب على الحسابات البنكية بنسبة 784 بالمئة

حسب احصائيات موقع سوق المال.كوم، زاد عدد الزيارات على قسم الحسابات البنكية في السعودية بنسبة 784 بالمئة، حيث كانت عدد الزيارات 921 في الربع الأول من 2015، أما الآن فقد حقق نمو يصل إلى 8,144 زيارة. مع أكثر من 440 حساب بنكي على الموقع، من أكثر الحسابات شعبية هي حساب الإدخار من بنك الإنماء و في المرتبة التالية يأتي حساب عالمي من البنك الأهلي و حساب الودائع لأجل من بنك الرياض. و قد زادت التطورات الاقتصادية في الآونة الأخيرة في العالم و من أهم القرارات مؤخراً قرار رفع أسعار الدولار و الذي بدوره له تأثير على اقتصاد المملكة و الدول ككل. فبعد قرار رفع البنك المركزي الأمريكي نطاق سعر الفائدة الرئيسي ربع نقطة مئوية الأسبوع الماضي لن يكون له أثر سلبي على اقتصاد المملكة إن تم استبعاد قطّاع النفطي، بحيث أن مؤشرات القطاعات الأخرى إيجابية تجاه هذا القرار. و هذا يعود إلى أنظمة السياسة النقدية التي تتبعها القطاعات الاقتصادية في السعودية والتي أصبح لديها القدرة على التعامل مع أي ظروف متغيرة في السوق العالمية. بالإضافة إلى أن القطاع المالي لا يرى أن نسبة ارتفاع الفائدة سوف يؤثر على قدرة المقترضين على السداد و بالتالي لن يكون هناك تعثر في السداد.

[قارن الحسابات البنكية في السعودية]

زاد الطلب على الضمان الصحي بنسبة 463 بالمئة

مع توفير أكثر من 220 خدمة تأمين على الموقع، الطلب على منتجات التأمين في زيادة مستمرة حيث كان الطلب على الضمان الصحي في الربع الأول من العام المنصرم 1,719 و قد زاد إلى 9,684 زيارة في الربع الأول من العام الحالي. وبحسب وكالة «موديز» للتصنيف الائتماني، يعتبر سوق التأمين السعودي واحد من أكبر الأسواق الواعدة في المنطقة العربية ويحتل المرتبة الثانية كأسرع قطاعات التأمين نمواً في منطقة الخليج، و من المتوقع أن تشهد سوق التأمين السعودية نمواً كبيراً في الأعوام القليلة المقبلة.

[قارن الضمان الصحي في السعودية]

نمو الطلب على البطاقات الإئتمانية بنسبة 376 خلال الربع الأول

حسب إحصائيات سوق المال.كوم، زاد عدد مشاهدة البطاقات الإئتمانية على الموقع حوالي 376.98 بالمئة خلال الربع الأول من هذا العام مقارنة بعام 2015 حيث كان الطلب على البطاقات الائتمانية بحوالي 2,181 زيارة، أما الآن فقد زاد إلى 10,403. حيث يوجد حوالي 118 بطاقة إئتمانية على الموقع، وتمثل البطاقات الإسلامية حوالي 75 بالمئة والتي كانت عليها طلب أكثر من البطاقات التقليدية. و من أكثر البطاقات طلباً البطاقة البلاتينية من بنك الإنماء التي تتميز بخاصية الاسترداد النقدي و تلقت هذه البطاقة أكثر من 1,081 زيارة خلال الربع الأول من هذا العام، تليها بطاقة الأهلي ماستركارد تيتانيوم الائتمانية التي حصلت على 576 زيارات خلال الربع الأول و تتميز هذه البطاقة بميزة الأميال الجوية.

[قارن البطاقات الإئتمانية في السعودية]

زادت القروض الشخصية حوالي 277 بالمئة خلال الربع الأول 2016

وفقاً لتقرير مؤسسة النقد ساما، وصلت قيمة القروض الشخصية أعلى مستوياتها هذا العام إلى 334,329، وقد زاد عدد تصفح القروض الشخصية أكثر من277 بالمئة. حيث كان عدد الزيارات في الربع الأول من العام الماضي 8,211 أما هذا العام وصل عدد الزيارات على القروض الشخصية إلى 30,973. من أكثر أنواع التمويل الشخصي المطلوب على الموقع هو التمويل الإسلامي بنك الإمارات دبي الوطني بتحويل راتب حيث حصل على عدد مشاهدة يصل إلى 2,545. و في المرتبة الثانية يأتي التمويل الشخصي المقدم من بنك الإنماء و عدد المشاهدة عليه 2,481 خلال الربع الأول من هذا العام 2016.

[قارن التمويل الشخصي في السعودية]