وثيقة التأمين على المركبات

أصبح امتلاكُ وثيقة تأمين على السيارة من ضروريات الحياة هذه الأيام، وذلك تجنباً لتبعات تحمل المسؤوليّة تجاه الغير في حال وقوع حوادثٍ مرورية – لا قدر الله – والأعباء المالية التي قد تنجمُ عن ذلك. وكذلك حرصاً على عدم تعرّضك لمخالفة نتيجةً لعدم امتلاكك لوثيقة تأمين أثناء القيادة، حيث تتراوحُ قيمة المخالفة ما بين 100 و150 ريالاً.

[قارن بين تأمين السيارات قي السعودية]

الاستعلام عن صلاحية التأمين على المركبات

وذلك من خلال الموقع الإلكتروني لوزارة الداخلية؛ تتيحُ هذه الخدمة الإلكترونية للمواطنين والمقيمين الاستعلام عن صلاحية التأمين على المركبات من خلال الخدمات الإلكترونية لوزارة الداخلية (أبشر)، وذلك من خلال إدخال رقم الهوية ورقم لوحة السيارة، ثم الضغط على زر العرض، ويجب إدخال رقم اللوحة باللغة العربية فقط (مثال: م ا ب 0123). ويمكن الوصول إلى هذه الخدمة بالضغط على هذا الرابط. كما يمكن الاستعلام عن صلاحية وثيقة تأمين المركبة باستخدام رقم هوية المالك ورقم السيارة التسلسلي أو الجمركي من خلال موقع شركة نجم.

وثيقة التأمين الصحي

ترجعُ أهميّة التأمين الصحي في التخفيف من أعباء التكاليف الطبيّة التي قد تقعُ على كاهل المواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية، لاسيما بعد أن أصبحَ التأمين الصحي إلزامياً بموجب القانون على كلٍّ من المواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية، حيث تم ربط تجديد الإقامة للوافدين بوجود وثيقة تأمين صحي سارية المفعول. لذلك قد نحتاج في أيّ وقت للإطلاع على تفاصيل وثيقة التأمين الخاصة بنا أو بأفراد العائلة، وقد قامت العديد من الجهات بتوفير خدمات إلكترونية تتيحُ الاستعلام عن تفاصيل وثائق التأمين بكل سهولة.

[كيفية ملء مطالبة حوادث المركبة لدى شركات التأمين]

هناك طريقتان للاستعلام عن التأمين الصحي:

1- من خلال الخدمات الإلكترونية لوزارة الداخلية (أبشر): تتيحُ هذه الخدمة الإلكترونية للمقيمين فقط التأكد من صلاحيّة التأمين الصحي الخاص بهم من خلال سجلاتهم لدى وزارة الداخلية، وذلك من خلال إدخال رقم الإقامة. ويمكن الوصول إلى هذه الخدمة بالضغط على هذا الرابط.

2- باستخدام الموقع الالكتروني لمجلس الضمان الصحي التعاوني: هذه الخدمة متاحة للمواطنين من خلال إدخال رقم الهوية الوطنيّة وللمقيمين من خلال إدخال رقم الإقامة، وسيتمكّن المُستخدم من الحصول على معلوماتٍ تفصيليّة عن وثيقة التأمين كإسم شركة التأمين ورقم الوثيقة وتاريخ انتهائها. ويمكن الوصول إلى هذه الخدمة بالضغط على هذا الرابط.