مع قدوم الشهر الفضيل تزيد و تكثر النفقات مقارنة مع باقي الشهور، فعلى الرغم من فرحتنا بقدومه إلا أنه يحمل أعباء مالية إضافية ترافقه تؤثر على ميزانيتنا الشهرية. شهر رمضان هو شهر العطاء الذي يمكننا التعلم فيه كيف نقتصد و نشعر بغيرنا من الناس المحتاجين الذي لا يجدون قوت يومهم، و من المتعارف عليه أن العزائم تكثر في هذا الشهر، لذا يتوجب علينا أخذ الحيطة و الحذر حتى لا يتم الإنفاق بشكل عشوائي و التبذير. إليك بعض النصائح التي ستساعدك على توفير الأموال خلال شهر رمضان المبارك.

وضع ميزانية خاصة لهذا الشهر

بما أن هذا الشهر مختلف عن شهور السنة الأخرى، فيجب وضع ميزانية خاصة به حتى يتم إدارة الميزانية بنجاح.
عن طريق تحديد الأولوية للنفقات، مثل تخفيض بند شراء المستلزمات المنزلية كالأثاث و الالكترونيات وزيادة نسبة بند التسوق لموائد الإفطار. ولكن علينا أن نبقى على توازن بين الدخل والنفقات.

نعم للعزائم ولا للتبذير

نحن نعلم جيداً أن العزائم العائلية هي من مميزات هذا الشهر الكريم، ولكن علينا الحذر من التبذير في التحضير لها، لذا يجب تحديد التالي:

  • سبب العزومة وهي صلة رحم وليست للتفاخر أو التباهي.
  • عدد العزومات وعدم المبالغة فيها – عدد المدعوين.
  • الأصناف (يفضل أن تكون سهلة التحضير ولا تبالغ في الكميات).

العروض هي بوصلة التسوق

أما عن العروض التي تتوافر في الأسواق ومراكز التسوق و التي لابد من إقتناصها في هذا الشهر الكريم، بالإضافة إلى العروض التي تقدمها البنوك عن استخدام البطاقات الإئتمانية عند التسوق، وقم بتجهيز مستلزماتك قبل شهر رمضان بفترة مناسبة حتى تتجنب الزحام وزيادة الأسعار. لكن يجب الإلتزام بالقائمة الشرائية للمستلزمات التي تحتاجها فقط، ولا تنجذب للعروض التي لن تفيدك مهما كان الإغراء.

التقليل من الإعتماد على الأكلات الجاهزة

لأن الوجبة الأساسية للفرد في شهر رمضان هي الإفطار و التي تأتي بعد صيام ساعات، يفضل أن تكون هذه الوجبة صحية بعيداً عن الوجبات الجاهزة. تفضل الناس الموائد العائلية على مطاعم الوجبات السريعة و هي إحدى الخصوصيات الاجتماعية والروحانية التي يتميز بها شهر رمضان رغم كل المغريات مثل العروض الترويجية وغيرها.

محاولة تأجيل الإلتزمات المالية خلال هذا الشهر

حاول أن تأجل إلتزامات الشهرية من أقساط القروض وغيرها، إذا لم يكن هناك رسوم أو فوائد إضافية، فبعض البنوك تقدم ميزة تأجيل دفع الأقساط وتعطي فرصة الاستراحة من دفع أقساط القروض الشخصية وقروض تمويل السيارات وغيرها لمساعدة عملائها على تغطية النفقات الإضافية المصاحبة لشهر رمضان.

[قارن التمويل الشخصي في السعودية]

الزكاة والصدقة في شهر رمضان

فرمضان شهر التنافس في الخيرات وفيه تعظم الأجور وترفع الدرجات والصدقات من أهم العبادات التي ينبغي على المسلم أن يكون له منها نصيب في هذا الشهر هي زكاة الفطر – زكاة الأبدان هي أحد أنواع الزكاة الواجبة على كل مسلم قادر عليها لديه زيادة مالية من المهم أن نشعر بالفقراء وأن نخصص من أموالنا جزء لهم وقد فرضها الله علينا لحكمة لتطهير نفوس الصائمين وليس لنقص الأموال لذا فلا تبخل بالصدقة وتكون بقدر إستطاعتك.

إليك بعض النصائح أيضاً:

  • إن ميزانية كل أسرة تختلف عن الأخرى على حسب دخل وإحتياجاتها ومن ثم لابد أن يكون سلوك الفرد في شهر رمضان غني عن وليس غنى ب.
  • شارك وعلم أبنائك كيفية التوفير من خلال صدقة رمضان، أن يخصصوا جزء من مصروفهم اليومي لدفع الصدقة.