أوضحت بعض الدراسات أن واحد من بين كل أربعة مواطنين في السعودية يمتلك سيارة، وقد اشتهرت السعودية بامتلاك مواطنيها للسيارات الفارهة التي تجوب شوارعها وسيارات الدفع الرباعي التي تتوغل في صحاريها. فهناك سيارة مخصصة لكل غرض في السعودية وبالتالي فإن الطلب على شراء السيارات سوف يشهد زيادات كبيرة بحلول عام 2030.و من خلال عدد من الاستقصاءات ذات الصلة تم التوصل إلى أن هناك ما يقرب من 12 مليون سيارة متواجدة بالفعل على أرض المملكة، ومن المتوقع أن يزيد هذا الرقم إلى 25 مليون سيارة بحلول عام 2030 بما يعادل زيادة بنسبة 108%. لذا فقد أصبح من الضروري العمل على تثقيف قائدي السيارات بشأن توفير الوقود ببعض الخطوات السهلة.

تخفيض الوزن

من الطبيعي أن يزداد استهلاك الوقود مع زيادة الوزن في الكابينة الرئيسية أو الأجزاء الملحقة بالسيارة. لذلك، فمن الضروري أن يتم استبعاد أو إزالة جميع الأشياء غير ذات الأهمية من الكابينة أو الأجزاء الملحقة بالسيارة على الفور، ذلك من شأنه أن تنطلق السيارة لأميال عديدة مع توفير الوقود بشكل أكبر. وعادةً، لكل 90 كجم يتم تخفيضها من الوزن الإجمالي، يوفر استهلاك الوقود لمسيرة 1.6 كيلومتر.

إيقاف المحرك

في حالة توقف السيارة لمدة تزيد على الدقيقة الواحدة، فمن الأفضل أن يتم إطفاء المحرك، وعلى الرغم من تعطيل هذه الممارسة في منطقة الشرق الأوسط بشكل عام بسبب سوء الأحوال الجوية، إلا أن ذلك يُعد إهداراً خطيراً للوقود، حيث أن متوسط استهلاك الوقود لدقيقة واحدة يعادل 0.02 لتر في حالة عدم كون السيارة قيد الاستعمال.

الصيانة الدورية

لا يتوقف مفهوم الصيانة الدورية للسيارة على تغيير الزيوت والفلاتر وحسب، بل يساعد ذلك أيضاً على التحقق مما إذا كانت السيارة بها أية مشكلات فنية أخرى. والإشارة الأهم قبل كل شيء هي أن يتغير معدل استهلاك السيارة للوقود والذي يتم تسجيله على مقياس استهلاك الوقود الخاص بالسيارة.

[مقارنة تمويل السيارات في السعودية]

ضغط الهواء في الإطارات

يُعد ضغط الهواء في الإطارات أحد أهم العوامل التي لابد من متابعتها بشكل منتظم. فالتأكد من معدل PSI للإطارات (الوزن المحمل على كل بوصة مربعة) يُمكن أن يكون له تأثير كبير في تخفيض الأحمال على المحرك، وكذلك من شأنه انطلاق السيارة بشكل أكثر سلاسة. وهو ما يحقق انطلاقاً للعديد من الأميال بوقود أقل. عادةً ما يكون معدل PSI بقيمة 35 ولكن هذه القيمة تتغير حسب نوع الإطار ونوع السيارة كذلك.

الحد الأقصى للسرعة

هناك وهم شائع لدى العديد من قائدي السيارات أن القيادة بسرعات أقل تؤدي إلى توفير الوقود عن طريق خفض استهلاكه وهو اعتقاد خاطئ تماماً فالسير بسرعات أقل يتطلب استخدام صندوق التروس الأقل سرعة وهو ما يتطلب استهلاكاً أعلى للوقود. لذا فإن السرعة المثالية للقيادة دون أي هدر في استهلاك الوقود هي 80 كم/ساعة (49.7 ميل/ساعة).

[مقارنة بين خطط التأمين على السيارات في السعودية]

إغلاق النوافذ

عندما تسير السيارة بسرعة أكثر من 40 كم/ساعة بنوافذ مفتوحة، فإن ذلك من شأنه تكوين عوائق ذاتية من السيارة نفسها مما يؤدي إلى خفض سرعتها. فالسيارة التي تسير في منحنيات تتطلب استهلاك طاقة أكبر من تلك التي تحافظ على سرعة ثابتة مما يؤدي إلى استهلاك أكبر في الوقود.
يبلغ سعر الوقود في السعودية 0.60 ريال سعودي/لتر، وفي دراسة أجريت مؤخراً تشير البيانات إلى أنه في عام 2012 ما يقرب من 78% من مواطني السعودية الأكبر سناً من 15 عاماً يمتلكون سيارات.