ِيمكن أن يكون إنجاب طفل في المملكة العربية السعودية مكلفاً، وقد لا يغطي الضمان الصحي الخاص بك تكاليف رعايتكِ أو تكلفة الولادة. فيما يلي نبيّن لكِ كيف يمكنك التأكد من عدم وصولكِ إلى حدّ الإفلاس عند ولادة الطفل.

قد تكون تكاليف تربية طفل في المملكة العربية السعودية مرتفعاً. لكن قبل أن تنظري إلى التكاليف المتعلقة برعاية أطفالكِ، قد ترغبين بالنظر إلى التكلفة الفعلية لحمل وولادة طفلك في إطار ميزانيتك.

ومع وجود مصاريف رعاية ما قبل الولادة والتي تكلف حوالي 4,000 – 6,000 ريال سعودي والولادة الفعلية التي قد تصل إلى حوالي 20,000 ريال، إعتماداً على ما إذا كانت الأم قد ولدت بعملية قيصرية أم لا، فعملية الحمل ليست بسيطة من الناحية المالية.

وقبل أن تفترضي بأنّ الضمان الصحي الخاص بك يغطي كل شيء، فكري مجدداً، حيث أنّ بعض بوالص الضمان تغطي فقط مبلغاً محدداً من الرعاية، وغيرها لا تغطي أي من النفقات المتعلقة بالأمومة. لذلك، إذا كان لديك الكثير من المضاعفات التي تحدث أثناء فترة الحمل أو عانيت من ولادة صعبة، فقد ينتهي بك الأمر إلى إستلام فاتورة ضخمة. كما أنّ بعض بوالص الضمان لديها فترات إنتظار.

[قارن الضمان الصحي في السعودية]

لكن، قبل الوصول الى حالة من الذعر، هناك عدداً من الخطوات للتأكد من أنك محمية من الناحية المالية. فإذا كنتي بصدد القيام بإختيار بوليصة ضمان صحي جديدة، عندئذ، إبحثي عن أفضل عروض ضمان الأمومة لك. فتبلغ التغطية عادة 15,000 ريال سعودي.

إذا كان لديك بالفعل بوليصة ضمان، إتصلي بشركة الضمان الخاصة بك لمعرفة ما هو مُغطى في البوليصة. فإذا كانت بوليصة الضمان مقدّمة من قبل شركة ما، تحدثي إلى صاحب العمل الخاص بك، ومرة أخرى، تأكّدي ما إذا كانت رعاية الأمومة مشمولة وما هو حدّ غطاء الضمان. وإذا لم يكن هناك بند خاص برعاية الأمومة في بوليصة الضمان، عندئذ، أنتِ بحاجة إلى رفع درجة الضمان.

لا تقومي بالدفع لجميع الشركات مقابل رفع درجة الضمان، ولهذا، فقد تضطرين إلى تغطية ذلك بنفسك. لكن تذكري بأنّ إضافة رعاية الأمومة إلى بوليصة الضمان أو الشروع في بوليصة ضمان جديدة، يجب أن يتمّ قبل أن تصبحي حاملاً بالفعل، وبخلاف ذلك، لن يقوم مزودو خدمات الضمان بتغطية تكاليف حملك.

الأمر الآخر الذي يجب أن يُؤخذ بعين الإعتبار هو، أنّ بوليصة الضمان الخاصة بك لا تؤثر فقط عليك أنتي، بل تؤثر أيضاً على مولودك الجديد، ولهذا، قومي بتنبيه شركة الضمان الخاصة بك بأنّ طفلك قادم، ثم قومي بإشعارها في أقرب وقت حال ولادة الطفل لضمان غطاء الضمان له/ لها. ويُعتبر هذا الأمر مهماً على نحو خاص بالنسبة للأطفال الذين يعانون من تعقيدات صحية ويحتاجون إلى رعاية متخصصة ومكلفة. وهناك بعض بوالص الضمان تغطي الطفل لبضعة أسابيع  تحت الضمان الخاص بك حتى تقومي بتسجيله / تسجيلها رسمياً كعضو آخر ضمن بوليصة الضمان.

إنّ أفضل نصيحة لك هي القيام بالبحث المبكر، ومقارنة جميع الخيارات المتاحة للعثور على أفضل تغطية صحية متوفرة للأمومة، لأنّ ذلك سوف يوفر عليكِ الكثير من القلق والمال في المستقبل. قومي بالبحث وتأكدي من فهمك لما تغطيه بوليصة الضمان الخاصة بكِ وما إن كانت تغطي كامل فترة حملك قبل أن تصبحي حاملاً.