بعد الانتهاء من فترة الخدمة كموظف في القطاع الحكومي أو في القطاع الخاص، تتنامى لدى الجميع فرصة بدأ استثمارات عقارية أو انشاء شركات خاصة أو المشاركة في مشاريع تجارية. وقد اهتمت الحكومة السعودية وكذلك البنوك الملحلية بتسهيل الوصول والاستفادة من الخدمات المالية للمتقاعد لتساهم في نمو الاقتصاد ومن اهم تلك التسهيلات هو سقوط الدين البنكي في حالة الوفاة أو العجز الطبي لا قدر الله وعدم مطالبة الورثة بالسداد.

ما هي الشروط الواجب توفرها للاستفادة من التمويل البنكي للمتقاعدين؟

تتفاوت الشروط المطلوبة بين البنوك من أجل الحصول على التمويل من حيث الحد الادنى للعمر أو الحد الاقصى للعمر وفي غالب مايكون الحد الادنى هو 40 سنة والاقصى 75 سنة ويتطلب أيضاً معرفة الدخل الشهري بعد التقاعد بحيث لا يقل الدخل الشهري عن 2000 ريال سعودي، ولكن يوجد شرط أساسي تتفق عليه جميع البنوك وهو شرط التسجيل في التأمينات الاجتماعية للقطاع الخاص.

[قارن التمويل الشخصي في السعودية]

ما هي برامج التمويل المتاحة للمتقاعدين؟

أنواع التمويل المقدمة من البنوك للمتقاعدين هي: تمويل عقاري ، تمويل التأجيري للسيارات و تمويل غير مشروط على ان لا تزيد مدته عن سنة. هامش الربح متفاوته بين البنوك فبعض البنوك يقدم هامش ربح ثابت طوال فترة التمويل وأخرى متغيرة بمتوسط 3% تقريباً والتي يقدمها البنك العربي على سبيل المثال.

[موضوعات متعلقة: تمويل حصري للمواطنين السعوديين | توضيح حول التمويل الشخصي الإسلامي]