في هذا الوقت من العام، سيقوم العديد من الحجاج من أنحاء العالم بالاستعداد لرحلتهم الروحانية إلى الأراضي المقدسة لمكة المكرمة والمدينة المنورة في المملكة العربية السعودية.

توقعت وزارة الحج في المملكة العربية السعودية أن عدد الحجاج لهذا العام سيبلغ 1.355 مليون حاج من الخارج و 185 ألف حاج من داخل السعودية.

الاجراءات الجديدة لموسم الحج هذا العام:

  • للمرة الأولى، سيطبق هذا العام الإسوار الالكتروني، وهي خطوة فعالة ليكون الحج في الأعوام المقبلة إلكترونياً، و لتكن تلك خطوة لتكون مكة المكرمة من المدن الذكية، حيث ستنعكس إيجابياً في مواسم الحج المقبلة.
  • شرعت وزارة الحج و العمرة في استقبال طلبات تصاريح الحج لحجاج الداخل لهذا الموسم عبر بوابة المسار موقع الحجز الالكتروني لتسجيل حجاج الداخل. و أشارت الوزارة إلى أن الحج المخفض يتضمن كافة الحقوق للحجاج المتعلقة بالسكن و الإعاشة، و لكن يخلو الحج الميسر من خدمات السكن بمعشر منى.
  • أعلنت وزارة الصحة عن خدمة جديدة لتقديم تطعيمات الحج مجاناً في المنازل عن طريق تطبيق أوبر بالمملكة بكل من الرياض وجدة والدمام. كل ما عليك فعله للحصول على الخدمة هو استخدام تطبيق أوبر و اختيار خدمة TATEAM بين الساعة 4-10 مساءً من 21-25 أغسطس.

فإذا كنت أحد المحظوظين، فيمكن للاهتمام بالتفاصيل مثل ترتيبات السفر والفنادق والمواصلات لك ولعائلتك أن يكون مرهقاً ومكلفاً في نهاية الأمر. مع ذلك، لا تدع هذا الأمر أن يبعدك عن روحانية التجربة. وقد يحول أخذ بعض الأمور المبينة أدناه بالاعتبار دون إنفاقك لكافة أموالك، وفي نفس الوقت، يضمن سلامتك.

الإعداد للرحلة

إنّ الذهاب للحج هو تجربة فريدة لها أهمية كبيرة في الإسلام. وقد يستغرق الإعداد للحج وقتاً طويلاً، لذا يفضل أن تخطط مسبقاً لأمور عديدة مثل الطريقة التي ستسافر بها وبصبة من ستسافر ومكان إقامتك.

[قارن باقات تأمين السفر في السعودية]

قبل كل شيء، يتعيّن عليك التأكد من السلطات اللازمة بخصوص الأنظمة وأعداد الحجاج المسموح لها أداء الحج. كقاعدة عامة، يحق لك كمواطن سعودي أداء الحج مرة كل خمس سنوات، ولكن هناك بعض الاستثناءات مثل في حالة كنت مرافقاً لشخص آخر.

وضع ميزانية للرحلة بشكل مناسب

من المهم أن تعرف التكاليف المحتملة المرتبطة بأداء الحج. يذهب معظم الناس إلى الحج على شكل مجموعات، حيث يتمّ دفع كثير من المصاريف مقدماً، مثل الإقامة والمواصلات، وتكون مشمولة ضمن حزمة المجموعة.

سيكون لديك مصاريفاً أخرى على رأس حزمة المصاريف لتأخذها بعين الاعتبار، وقد تتكون تلك المصاريف بشكل رئيسي من الوجبات والمكالمات والتنقل والهدايا التذكارية. إذا كانت حزمة مجموعتك لا تشتمل على الرحلة بين مكة المكرمة والمدينة المنورة، فأنت تحتاج إلى وضع بعض المال جانباً. وإذا لم تكن الوجبات مشمولة في حزمة الحج التي حصلت عليها، عندها، فقد تكون وجباتك اليومية ضمن المعدل بأقل من 50 ريالاً سعودياً في اليوم.

والأهم من مصاريف الإقامة والمواصلات، يتميّز الحج بأنه حدث مهم جداً. إنّ القيام بذبح الأضحية عند المشارفة على الانتهاء من أداء فريضة الحج، يمكن أن يكلفك حوالي 400 ريال سعودي.

وإنها لفكرة جيدة أيضاً التحدث إلى الأصدقاء وأفراد العائلة ممن قاموا بأداء فريضة الحج سابقاً. قم بأخذ نصيحتهم حول ما الذي تحتاج إلى شرائه قبل السفر وما هي الأماكن المقدور عليها في المملكة العربية السعودية للإقامة وتناول الطعام فيها. سيجنبك هذا شراء وحمل الأشياء غير اللازمة، وسيحافظ على بقائك ضمن ميزانيتك.

خلال إقامتك

على الرغم من ذلك، هناك طرق لأن تتأكد من خلالها بأنك لن تتجاوز الميزانية. قد يكون إجراء المكالمات مع عائلتك في مدن مختلفة أمراً مكلفاً، لذلك، استخدم بطاقات الاتصال عوضاً عن استخدام الهواتف الموجودة في غرف الفندق. إذا كنت تتسوّق لشراء تذكارات وهدايا، عليك دائماً المساومة في السعر والبحث في عدة متاجر عن القطعة نفسها لأنّ الأسعار قد تتفاوت.

تذكر أنّ قبول البطاقات الائتمانية في كلاً من المدينتيْن المقدستيْن هو محدود، ولهذا ستقوم في الغالب بالدفع نقداً مقابل وجباتك والتنقل وهدايا العائلة. بمجرد أن تكون ميزانيتك قد حُدّدت، تأكد من أنّ لديك ما يكفي من النقود لكي لا تعتمد على بطاقاتك الائتمانية.

[قارن البطاقات الإئتمانية في السعودية]

إذا كنت حذراً من التجوّل بملبغٍ نقدي من المال، إحمل معك ألف ريال وحوّل الباقي إلى شيكات المسافرين. تلك الشيكات يمكن استبدالها إن سُرقت أو فُقدت، ويمكن صرفها من عدة محلات صرافة في المملكة العربية السعودية. عند وصولك هناك، سيكون لديك فكرةً أوضح حول مبلغ المال الذي تحتاج لانفاقه لمصاريفك اليومية، ويمكنك أن تقوم بتحويل الشيكات تبعاً لذلك. إذا كنت تنوي إحضار بطاقة ائتمانية معك، قُم بالاحتفاظ بكافة تفاصيل البطاقة مثل أرقام الهواتف التي تحتاج أن تتصل بها في حالة فقدانها.

الحصول على تأمين

إذا كنت مسافراً من مدينة أخرى ضمن المملكة العربية السعودية، اطلع على تأمينات السفر والصحة. تأكّد من قيامك بعمل بحث شامل حول تأمينات السفر المتوفرة في المملكة العربية السعودية والتي يمكن أن تغطيك في حال فقدان الأمتعة. فسيكون أمراً مؤسفاً إفساد تجربة الحج بأي حادث لوجستي غير متوقع.

[قارن الضمان الصحي في السعودية]

إنّ الحصول على تأمين صحي أمر في غاية الأهمية، كون أداء مناسك الحج بحدّ ذاته عبارة عن جهد بدني كبير، وعليك أن تتأكد من كونك مغطىً في حال وقوع طارئ طبي. سيسمح لك هذا الاستمتاع بالتجربة وأنت مطمئن البال كونك تعرف بأنّ المساعدة ستكون في متناول اليد إذا احتجت لها في أي وقت.

و للمرة الأولى، سيطبق هذا العام الإسوار الالكتروني، وهي خطوة فعالة ليكون الحج في الأعوام المقبلة إلكترونياً، و لتكن تلك خطوة لتكون مكة المكرمة والمشاعر المقدسة من المدن الذكية، حيث ستنعكس إيجابياً في مواسم الحج المقبلة.

خطّط مسبقاً، والتزم بميزانيّتك وخذ سلامتك بعين الاعتبار.