يتيح تطبيق أحقية الذي  أطلقته شركة نجم الالكتروني على موقعها الإلكتروني بتوجيهات من مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) إمكانية الاستعلام عن الخصومات المستحقة على وثيقة التأمين قبل شرائها، وذلك عبر السجل الخاص بالعميل. ويعد هذا الإجراء بداية انطلاق جديدة من “ساما”لتطوير قطاع التأمين داخل المملكة، لحماية حقوق ومستحقات العملاء.

فقد قامت شركة نجم لخدمات التأمين بعملية ربط إلكتروني مع كافة شركات التأمين داخل المملكة، حتى يتسنى لها الحصول على سجل كامل ورسمي لجميع شركات التأمين على السيارات، ويشمل هذا السجل كافة البيانات الخاصة لقائدي السيارات، وحوادث السيارات المسجلة لدى الشركة، وتتيح هذه الخدمة لشركة التأمين إمكانية الاطلاع على سجل المؤمن للتأكد من خلوه من الحوادث، ومن ثم تحدد قيمة الخصم المستحق وفقاً لذلك والتي تصل إلى إلى (30%) من قيمة التأمين وإلى جانب خصم ولاء تصل نسبته إلى (10%).
[قارن بين قروض السيارة في السعودية]

مميزات تطبيق أحقية

  1. يستهدف هذا التطبيق تسهيل كافة الإجراءات الروتينية، وإيجاد حلول لكافة المشاكل المتعلقة بالحوادث، والمخالفات المرورية.
  2. يقدم التطبيق خدمات عملية ومميزة لشركات التأمين مع توفير الحلول العادلة لسائقي السيارات في كافة أنحاء المملكة.
  3. تساعد خدمة الاستعلام عن الخصومات من خلال تطبيق أحقية على تشجيع قائدي السيارات على الالتزام بالقواعد المرورية، كي يتسنى لهم الحصول على سجل خالي من المخالفات مما يمكنهم من الحصول على الخصومات التأمينية المستحقة.
  4. التقدم بالشكوى للإدارة المعنية بحماية العملاء في حالة تعرض العميل لأي نوع من الممارسات الغير عادلة التي تقوم بها بعض شركات التأمين خارج نطاق القوانين التي حددتها ساما.

شروط الحصول على الخصم تأمين السيارات

كشفت شركة نجم لخدمات التأمين لعملائها أن أصحاب السيارات يمكنهم الحصول على خصومات على سعر وثيقة تأمين السيارة سواء كانت وثيقة تأمين شامل أو وثيقة تأمين ضد الغير، في حال تحقق الشروط التالية:

أولاً : أن تكون وثيقة التأمين على المركبة سارية المفعول، وغير متوقفة لأكثر من شهر على الأقل.

ثانياً: عدم وجود أي مخالفات مرورية في السجل التأميني لمالك المركبة.

لذلك يجب على مالك المركبة المؤمن له أن يحرص على خلو سجله من أي مخالفات مرورية لكي يحصل على أكبر خصم عند القيام بتجديد وثيقة التأمين الخاصة بالمركبة.
[أهم 9 تعديلات على الوثيقة الموحدة للتأمين الإلزامي على المركبات]

الإستفسار عن خصم تأمين السيارات

يمكن الاستعلام عن قيمة الخصومات عن طريق تطبيق أحقية، كما يمكن لمالك المركبة الاستعلام عن كافة الخصومات المستحقة عن طريق إدخال الرقم التسلسلي للمركبة أو رقم الهوية الشخصية من خلال خدمات تطبيق أحقية.

يمكن للعميل التقدم بشكوى لإدارة حماية العملاء التي تتبع مؤسسة النقد العربي السعودي، وذلك عبر الموقع الإلكتروني ساما تهتم، إذا لم تطبق شركة التأمين لتطبيق نسبة الخصم المستحقة على وثيقة تأمين السيارة أو تعرض العميل لأي ممارسة غير عادلة من قبل الشركة.