إن الحصول على عمالة منزلية للمساعدة في أعمال المنزل هو امر مفيد خاصة إذا كانت لديك عائلة كبيرة.

في حين أن العديد من الرعاة في المملكة العربية السعودية يقومون بتغطية تكاليف التعاقد مع الخادمة المنزلية مثل الراتب ورحلات الطيران ونفقات المعيشة، الا انهم يميلون الى نسيان التغطية التأمينية. ذلك الإغفال الذي قد ينتهي الى ان يكلفهم الكثير على المدى الطويل.

قبل التعاقد مع خادمة منزلية، يقوم الكثيرون منا بوضع ميزانية لجميع التكاليف المتعلقة بتلك العملية. ومع ذلك، فإن التغطية التأمينية لخدم المنازل لا تعد دائما جزءا من عملية تحليل التكاليف تلك، حيث يكون تركيزنا منصبا في المقام الأول على جميع العناصر الأخرى مثل الحصول على تأشيرة، دفع تذاكر الطيران من والى الدولة التي تتبعها الخادمة، الراتب، تكاليف المعيشة والإقامة. وبالتالي فإن البند الخاص بتوفير التغطية التأمينية ينتهي به الامر الى ان يصبح امرا ثانويا بحيث يؤدي إغفاله الى إمكانية إعاقة نظام منزلك ذاته.

ولذلك، فإنه من المستحسن ان تأمن على خادمتك المنزلية بمظلة التأمين الصحي. حيث لا يقوم ذلك فقط بمجرد توفير المال لك في شكل فواتير المستشفى إذا ما أصابها المرض، ولكن أيضا يعمل على التأكيد على انها قادرة جسديا على المساهمة في اعمال المنزل الخاصة بك بشكل فعّال.

[قارن الضمان الصحي في السعودية]

وبجانب التأمين الصحي، فإن لديك الخيار لحراسة منزلك واموالك من الحوادث، السرقة، مسئولية الطرف الثالث وذلك من خلال سياسات التأمين على المنزل. تلك السياسات التي تتضمن خيارا لتغطية الأحداث حين تقوم خادمتك المنزلية بارتكاب حادثة في احدى المباني التابعة لك أو حتى التابعة لملكية شخص آخر.

فعلى سبيل المثال، ستقوم خطة تكافل للتأمين على المنزل المقدمة من البنك السعودي البريطاني ” ساب – SABB ” بتغطية خادمة منزلك ضد اية حوادث حتى مبلغ 30,000 ريال سعودي كجزء من سياسة التأمين على المنزل الخاصة بك.  كما ستقوم أيضا بتغطية التكاليف في حالة إصابة خادمتك داخل المبنى التابع لك.

في حالة الحريق الذي تتسبب فيه الخادمة، يمكنك الحصول على سياسات تأمين على المنزل تقوم بتغطية منزلك وكذلك منازل الجيران. ومع ذلك، فتذكر ان تلك السياسات تقوم عادة بتغطية خدم المنازل على اعتبار ان تلك التغطية ميزة إضافية أكثر منها الزامية. لذلك فانه من المستحسن إدراجها كجزء من سياسة التأمين على منزلك. ومن اجل ذلك، قم بمقارنة جميع سياسات التأمين على المنزل المتاحة في السوق وابحث عن تلك التي تقوم بالتأمين على خدم المنزل الخاص بك بالسعر الذي يناسبك.

[قارن تأمين المنازل في السعودية]

سبب آخر لإدراج خادمتك تحت مظلة التأمين على منزلك الا وهو تقليل بعض المخاطر الأخرى. فسياسات التأمين يمكنها حمايتك وحماية متعلقاتك من الحوادث المؤسفة مثل ان تقوم الخادمة بسرقتها منك او ان تقوم بالهرب قبل انتهاء مدة العقد الخاص بها.

حاليا، تقوم بعض وكالات التوظيف المسئولة عن توظيف الخادمات في المملكة العربية السعودية بالتفاوض مع شركات التأمين من اجل توقيع عقود. تلك السياسات التأمينية المصممة خصيصا لخدم المنازل ستكون تكلفتها في المتوسط نحو 1000 ريال سعودي لمدة عامين. والهدف منها هو حماية الرعاة من الحوادث مثل قيام الخادمات بالهرب او الرحيل قبل انتهاء مدة العقد. وعلى الجانب الآخر، ستقوم تلك السياسات بحماية الخادمات في حالة تأخر دفع الرواتب
وغيرها من الاحداث.

للقليلين منا، أصبحت خادماتنا جزءا أساسيا من الاسرة وصارت حمايتهنّ أولوية. فالقيام بتأمين خادمتك لا يساعدها هي فقط بل انه سيكون خيارا مفيدا لك.