هل اتخذت قرارات السنة الجديدة لهذا العام؟ معظم قرارات الأفراد في المجتمع السعودي كانت تتمحور حول فقدان الوزن، الحصول على وظيفة جديدة، التركيز أكثر على الأسرة. وفي حين أن هذه هي القرارات الأكثر شعبية التي يرغب سكان دولة المملكة بتحقيقها، قررنا إضافة القرارات المالية لهذه القائمة.

لا يمكن أن يتحقق الرفاه المالي دون تخطيط سليم. إذا كنت قد قمت بالتزام ما وقررت الحصول على تمويل لتنفيذه، فيما يلي بعض الاقتراحات التي يمكن أن تساعدك.

حدد أهدافك لمدة سنة كاملة

إن وضع أهداف واضحة وموجزة مع الأخذ بعين الاعتبار ديونك الحالية ودخلك بالإضافة إلى التخطيط السليم يمكن أن يفيدك على المدى الطويل. ويمكن من خلال التخطيط الاستراتيجي ورسم خريطة مالية خاصة بك أن تكون هذه الأهداف سهلة التحقيق ويمكن أن تساعد في زيادة مدخراتك وانهاء كافة ديونك.

استثمر مدخراتك

إذا كان لديك عدة حسابات خاملة ويوجد بها أموال، يمكنك سحب جميع الأموال وإغلاق جميع الحسابات التي لا داعي لها. يمكن أن تستثمر هذه الأموال في ودائع ثابتة أو أي حساب استثمار آخر يمكن أن يساعدك على كسب الفائدة.

سدد ديونك

تضاعفت القروض الشخصية في السعودية نحو سبع مرات خلال 18 عاماً (نهاية الربع الثاني 2015 مقارنة بعام 1998)، حيث كانت نحو 47.1 مليار ريال عام 1998. إذا كنت قد حصلت على قرض أو تراكمت الديون على بطاقة الائتمان الخاصة بك، فمن الأفضل أن تقوم بعلاجها في أقرب وقت ممكن. إن أفضل طريقة للبدء هي تحديد أولويات كل دين من أعلى إلى أدنى سعر فائدة وأن أتقرر تسديد دفعة محددة كل شهر في الوقت المناسب لتجنب تراكم الفوائد.

عقد اجتماع للأسرة

قد يكون الأمر غريبا بالنسبة للكثيرين، ولكن يمكنك ببساطة تشجيع أفراد عائلتك على الإدخار وخفض أي نوع من النفقات غير الضرورية. ويمكنك توجيههم دائما كلما دعت الضرورة إلى جانب مكافأتهم على زيادة إدخارهم.

[مقالات ذات صلة: أهمية إدارة الأموال وأوجه الإنفاق | كيف تقسم راتبك الشهري؟]

حفظ أموال للطوارئ

الكثير منا يميل لتفادي مفهوم الادخار حتى إن كان هذا الإدخار مخصصاً لاستخدامه في حالات الطوارئ. ومن أجل تلبية متطلبات المدى القصير فإننا نتجاهل فائدة طويلة المدى بإمكانها أن تخلصك من المخاطر المالية.  يجب فهم أن هذا الأمر لا يمكن أن يحدث بين عشية وضحاها ولكن المفتاح لتحقيق ذلك يتم عن طريق اقتطاع نسبة معينة من الدخل الخاص بك على مدى سنوات.

قم بزياة مدخراتك

ويعتبر الأهم والأكثر صعوبة هو البدء بالإدخار أو زيادة ادخارك الحالي. هناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها توفير المال سواء من خلال ايداعه في ودائع ثابتة أو استثماره في سندات الشركات أو أي من أشكال الاستثمار الأخرى. إن توفير ما لا يزيد عن 5٪ من دخلك يمكنه تجميع مبلغ مع مرور الزمن إذا قمت بوضعه في المكان المناسب.

هل ترغب بإدخار أموالك؟ قدّم على حسابات التوفير في السعودية من هنا.

أنفق أقل

إن أفضل طريقة للتعرف على نفقاتك الخاصة هي عن طريق احتساب ديونك وأقساطك الحالية. قد يكون بإمكانك تسديد بعض الديون الخاصة بك خلال السنة الجديدة بسرعة أكبر من خلال زيادة المدخرات الخاصة بك، والقضاء على النفقات غير الضرورية. ترتبط معظم النفقات الكبرى بشراء السلع الكمالية.

تمسك بميزانيتك

تعتبر معرفة جدارة الانفاق الخاص بك هي المفتاح لعدم الوقوع في المخاطر المالية. حافظ على مسار الانفاق الخاص بك على أساس يومي، والذي يمكن أن يساعدك في تحديد جدارة الانفاق الخاص بك. تمسك بحدود ميزانيتك ولا تتخطاها إلا في حالة طارئة خطيرة.