تسعى الكثير من النساء السعوديات إلى تحقيق ذواتهن من خلال التفكير بإنشاء مشاريع صغيرة، ولأن النساء بطبيعتهن قد لا يحبذن المجازفة بمبالغ كبيرة. فهن يفضلن المشاريع المربحة وغير المكلفة. لذا قمنا بجمع بعض الأفكار لمشاريع مربحة وتناسب مع تطلعات المرأة السعودية.

[قارن بين القروض الشخصية في السعودية]

5 مشاريع صغيرة مربحة وغير مكلفة للمرأة السعودية

  1. إنشاء حضانة أطفال
    لا يتطلب هذا المشروع رأس مال كبير، فالمهم هو تجهيز الحضانة من مقاعد وقاعات ومستلزمات دراسية، والجيد في الأمر هو أن تكاليف التجهيزات الرئيسية تدفع لمرة واحدة فقط. بالإضافة إلى ذلك لا يحتاج هذا المشروع لوجود رأس مال كبير لكي يتم التعاقد مع مدربات، فهؤلاء المدربات سيحصلن على أجورهن من الأرباح التي سيتم جنيها خلال الفصل الدراسي. وللبدء لابد من إعداد دراسة جدوى للمشروع من حيث التكلفة والمصروفات على مدار العام، وتحديد الموافقات والتراخيص المطلوبة، والشروط الواجب توافرها في المشروع ومن ثم التعاقد مع مدربات ومعلمات على مستوى عالي من الكفاءة. فالتعامل مع أطفال تتراوح أعمارهم ما بين 3 إلى 5 سنوات يتطلب مهارات محددة. بعد ذلك يمكن تحديد نسبة الربح عن استضافة كل طفل، و بمقدار ما سيمنح الأطفال من رعاية خلال الفصل سيكون هذا المشروع ناجحاً ومربحاً.
  2. صالون تجميل للسيدات
    معظم السيدات يحرصن على الظهور بكامل أناقتها، لذلك فهن على استعداد لإنفاق جزء من دخلهن على صالونات التجميل، لهذا فهو من المشاريع الصغيرة المربحة و المجزية والتي لا تحتاج لتكلفة عالية. أول خطوة للبدء في هذا المشروع هي البحث عن منطقة تكون بحاجة لمثل هذا النوع من الخدمات، وأفضل الأماكن لهذا المشروع هي التجمعات السكنية ومراكز الأسواق. وقد يكون من الأفضل الاستعانة بخبيرة تجميل لوضع دراسة شاملة عن المشروع والوقوف على حجم التكلفة والمصاريف، بالإضافة إلى اكتساب الخبرة منها إذا أرادت صاحبة المشروع العمل فيه بنفسها.
    [برنامجي “قرة” و”وصول” لدعم المرأة العاملة]
  3. مشروع الطبخ المنزلي
    فن الطبخ وصنع الحلويات الشهية قد لا تتقنه الكثير من السيدات، وأي سيدة تتقن هذه المهارة فهي بلا شك من المحظوظات. إذ يمكنها استغلال هذه الموهبة والبدء بمشروع طبخ المنزلي. فهذا المشروع يحتاج لبعض التجهيزات غير المكلفة بالإضافة إلى مستلزمات الطبخ، ويمكن من خلال تحقيق بعض الأرباح بعد فترة من انطلاق المشروع توسيع العمل ليشمل تحضير الولائم للمناسبات والحفلات. ويمكن الترويج للمشروع من خلال إنشاء صفحات على الفيسبوك والانستجرام وغيرها. ولكن يجب الحصول على التراخيص وتوافر الشروط المطلوبة من الجهات المعنية لضمان قانونية المشروع واتباعه معايير السلامة والأمان.
  4. مشروع تصميم الأزياء وتأجير الملابس
    هناك بعض السيدات يتقن موهبة تصميم وحياكة الملابس، كما يمكن لأي سيدة تنمية هذه الموهبة واستغلالها للبدء بمشروع لتصميم الأزياء، وذلك من خلال التسجيل بدورات خياطة وتصميم. بعد ذلك يمكن برأس مال بسيط تجهيز مكان العمل بشراء ماكينات الخياطة والمعدات والمستلزمات الأخرى. وقد يحتاج الأمر في البداية الاستعانة بخبيرة تصميم، ويمكن أيضاً شراء بعض الفساتين الجاهزة المناسبة للحفلات وعرضها للتأجير.
  5. إنشاء متجر إلكتروني
    أصبح من السهل الآن إنشاء متجر إلكتروني على الإنترنت بتكلفة بسيطة جداً، فهناك الكثير من المواقع المتخصصة في توفير هذه المتاجر، ولا يحتاج تأسيس الموقع لأي خبرة برمجية، كل ما يحتاجه الأمر هو رأس مال كافي واختيار المنتجات المناسبة والترويج له عبر وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها من وسائل التسويق الإلكتروني.

يعتمد نجاح المشروع إلى عدة معايير يجب اتباعها مثل تحديد الهدف من المشروع، وتحديد شريحة السوق المستهدفة من خدمات ومنتجات المشروع، وتحديد متطلبات زيادة الإقبال على منتجات وخدمات المشروع، وذلك من خلال إعداد دراسة جدوى تتضمن معلومات عن الاحتياجات المالية والفنية للمشروع مثل رأس المال، فريق العمل، المعدات والتجهيزات وغيرها، كما تشمل دراسة الجدوى على الشروط والمستندات المطلوبة للبدء في المشروع وتحديات المشروع وطرق مواجهتها، مع تقدير الإيرادات والأرباح المتوقع.