موسم الحج: تجارة و نشاط اقتصادي

الحج هو الموسم الذي ينتعش فيه اقتصاد المملكة العربية السعودية على الصعيدين، السياحة و التجارة. بناءً على مقالة في موقع العربية نت، يزور السعودية الكثير من الوافدين و الحجاج في هذا الموسم و يقبل المعظم على شراء هدايا تذكارية لأقاربهم و معارفهم عندما يعودون. فمثلاً، في سوق الخاسكية في جدة القديمة تنتعش التجارة في المساء و تزدحم الأسواق التي تحتوي مقتنيات تخص الحج و العمرة و هدايا تذكارية مثل مصاحف ولوحات مزينة بآيات قرآنية وسبحات وعطور.

كما أقرت صحيفة عكاظ بأن أسواق الأحساء تشهد ازدحاماً كبيراً في هذا الموسم و خصوصاً أن عيد الأضحى بات على الأبواب، فالجميع يريد شراء حاجيات العيد من ملابس و ألعاب للأطفال رغم ارتفاع الأسعار في هذه الفترة.

هل تريد مقارنة البطاقات الائتمانية في السعودية؟ اضغط هنا.


السعودية تستقبل طلبات الشركات العالمية للاستثمار في قطاع التجزئة

ورد في صحيفة عكاظ أن الهيئة العامة للاستثمار أعلنت بأن المملكة العربية السعودية ستبدأ باستقبال طلبات الشركات العالمية لتبدأ في الاستثمار في تجارة التجزئة و الجملة في المملكة بنسبة 100% عبر  الموقع الالكتروني و البريد الالكتروني التالي [email protected] و أكدت الهيئة العامة ضرورة أن يتضمن الطلب عرضاً مفصلاً لخطط التصنيع المستقبلية وفق جداول زمنية محددة وبرامج للتدريب والتوطين وسبل الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمستهلك بشكل عام. و من أبرز النقاط التي سيتم أخذها بعين الاعتبار عند إعداد الضوابط والشروط هي كالتالي:

  • خفض الأسعار و تعزيز التنافس بين الشركات
  • توفير منتجات عالمية ذات جودة عالية
  • إدخال تقنيات البيع و العرض الحديثة إلى الأسواق
  • زيادة فرص العمل بأجور جيدة
  • توطين صناعة المنتجات التي يتم بيعها للمستهلك مباشرة
  • تنويع الاستثمار في الاقتصاد السعودي و انعاشه
  • الاهتمام و تعزيز خدمات ما بعد البيع

المملكة العربية السعودية تحتل المركز الرابع عالمياً في السياحة الحلال

تبعاً لجريدة الجزيرة، أورد رئيس المنظمة العربية للسياحة بندر آل فهيد أن إيرادات قطاع السياحة الحلال بلغت في نهاية عام 2014،  145 مليار دولار أي حوالي 108 ملايين سائح مسلم، و هذا الرقم يمثل ما يقارب 10% من الاقتصاد الكلي لقطاع السياحة في المملكة. و توقع آل فهيد بأن تزيد هذه الإيرادات إلى  150 مليون سائح مسلم حتى عام 2020 و بالتالي سترتفع قيمة الإنفاق إلى 238 مليار دولار مما سيجعل هذا القطاع من القطاعات المهمة جداً من الناحية الاقتصادية عالمياً. و قال آل فهيد أن المنظمة العربية السعودية ستنظم القمة العالمية للسياحة الحلال في أبوظبي من 19-21 أكتوبر المقبل و التي  ستضمن حوالي 6،000 مشارك عالمي.

هل تريد الإطلاع على عروض السفر خلال العيد؟ اضغط هنا.