التمور من أكثر الثمار فائدة و يعتبر قوت الإنسان منذ الأزل، و تعتبر التمور من أكثر الثمار التي تحتوي على السكريات و يعتبر التمر غذاء متكامل و يستخدمه الكثيرون كعلاج لكثير من الأمراض فهو مصدر غني بالمعادن. لذا تخصص المملكة العربية السعودية كل فترة مهرجانات التمور التي تدر عليها بالأرباح الطائلة و من المعروف عن ثمرة التمر بأنها غنية بالفوائد للصغار و الكبار.

ما هي فوائد التمور؟

يحتوي التمر على معادن عديدة مثل الفوسفور والكالسيوم والماغنيسيوم والحديد والصوديوم والبوتاسيوم والكبريت والكلور بالإضافة إلى فيتامينات و سكريات سهلة الهضم و الامتصاص.

  • السكريات: السكريات التي يحتوي عليها التمر كالجليكوز والليكولوز والسكاروز هي الأهم من ناحية الفائدة الغذائية، لأنها تمد جسم الإنسان بالطاقة السريعة لذا ينصح ببدء نهارك بأكل التمر. كما أنك عندما تتناول التمر فتعتبر أنك أكلت طعاماً خفيفاً يسد جوعك و حاجة جسدك للغذاء. هذه السكريات تعتبر نافعة جداً للكلى و الكبد و هي مدرة للبول.
  • الفيتامينات: يحتوي التمر على فيتامين أ الذي يساعد على النمو، و فيتامين ب الذي يقوي الأعصاب و يرطب الأمعاء و يليين الأوعية الدموية و بالتالي تحفظها من الالتهاب و الضعف.
  • الفسفور: التمر غني بالفسفور الذي يزيد في حيوية الدماغ و النشاط الجنسي.
  • البوتاسيوم: التمريحتوي على نسب من البوتاسيوم التي تجعلهمقوي عام للجسم ويعالج فقر الدم ويمنع اضطراب الأعصاب.
  • لطفلك: التمر مفيد جداً للأطفال حيث أنه يقوي أسنان طفلك و لثته و يحد من النخر و التسوس، و يحافظ على رطوبة العين و بريقها، و يقلل من نسب إصابة الطفل بأمراض الشلل الدماغي.

[قارن الضمان الصحي في السعودية]

مهرجانات التمور في السعودية

تشتهر المملكة العربية السعودية بمهرجانات التمور حيث يلتقي خلالها المزارعون والتجار والمتسوقون لبيع و شراء أشهر و أجود أنواع التمور في المملكة. و هذه المهرجانات تعمل على مساعدة المزارعين على تسويق منتجاتهم وخلق فرص عمل للشباب وعرض المنتجات الزراعية.

تبعاً لموقع البي بي سي، هذه المهرجانات تضخ عوائد اقتصادية كبيرة جداً حيث أن مهرجان بريدة للتمور الذي يستمر لمدة 40 يوماً يعد من أكبر مهرجانات التمور عالمياً و تصل أرباحه يومياً إلى سبعة ملايين دولار يومياً.

  • مهرجان بريدة للتمور 
    متى: من 4 أغسطس 2016 حتى 1 سبتمبر 2016
    أين: مدينة البريدة في مدينة التمور
  • مهرجان جنيا للنخيل والتمور الثالث
    متى: من 21 يوليو 2016 حتى 3 أغسطس 2016
    أين: الرياض في ساحة العروض بحي الجزيرة الدائري الشرقي