يعد السفر من أكثر الأمور التي يتطلع لها الكثير من الأفراد لما يمنحه من تجارب وخبرات وثقافات جديدة وذكريات ممتعة، إلا أنه مرهق مادياً. لذلك قد يحتاج الكثير المسافرين للسياحة أو للدراسة خارج بلادهم إلى نصائح فعالة لإدارة أموالهم أثناء السفر، كي يتسنى لهم التحكم في المصاريف الخاصة بتذاكر الطيران، وزيارة الأماكن الأثرية والمنتجعات السياحية، ومصاريف الإقامة، وتكلفة الطعام، إلى جانب تكلفة هدايا الأصدقاء، والأقارب. لذلك سنستعرض سوياً خلال هذا المقال عدد من النصائح الفعالة التي ستساعدكم لإدارة أموالكم خلال سفركم.
[قارن بين البطاقات الائتمانية في السعودية]

نصائح فعالة لإدارة المال أثناء السفر

  1. استفد من عروض الطيران واسعار التذاكر

    إذا نويت السفر إلى الخارج بأقل التكاليف عليك القيام بالتخطيط لرحلتك قبل سفرك بثلاثة أشهر على الأقل، وذلك لتتمكن من المقارنة بين أسعار تذاكر الطيران، والعروض المقدمة من الشركات السياحية. هناك الكثير من العروض التي يمكنك الاطلاع عليها عبر الانترنت، كما يمكنك اختيار تذاكر الطيران الدرجة الاقتصادية  فهي تقدم خدمات جيدة بأسعار معقولة مناسبة للجميع.

  2. حاول تجنب أماكن سياحية التجارية

    تريد القيام برحلة سياحية تتمتع من خلالها بزيارة الكثير من الخلابة والسياحية الممتعة بأقل التكاليف، عليك اختيار زيارة الأماكن المحلية لهذه المدينة التي لا تتميز بأنها تجارية حيث ستكون الأسعار أعلى مما هو في الأماكن الأخرى.
    [كيف تستخدم بطاقتك أثناء السفر]

  3. قارن بين أسعار الإقامة

    إذا قمت بالسفر إلى أحد البلدان بغرض السياحة أو الدراسة أو العمل، عليك القيام بحساب التكاليف المالية لإقامتك خلال الفترة السفر، وذلك عن طريق معرفة أسعار الفنادق الموجودة في وجهتك، والخدمات التي يقدمها كل فندق. وإذا أردت توفير المال بشكل أكبر أو أن ميزانيتك لا تسمح بالإقامة في فنادق ذات مستويات عالية، فعليك اتباع طريقة فعالة لإدارة أموالك من خلال  مقارنة الخدمات والأسعار المقدمة في الفنادق ذات مستوى أقل. كما يمكن أن تبحث عن الفنادق التي تبتعد عن وسط المدينة فهي أرخص نسبياً، وتقدم خدمات جيدة. ولكن عليك التأكد من توفر المواصلات التي تحتاج إليها عند التنقل كمحطات المترو والقطارات.

  4. قلل من تكلفة الطعام والوجبات

    تعتبر تكاليف الطعام من الأمور الأساسية لإدارة الأموال أثناء السفر، لذلك يفضل أن تحاول إعداد طعامك بنفسك حتى لا تتكلف الكثير من المال عند ذهابك إلى المطاعم. وعندما ترغب في شراء بعض المستلزمات اختر أماكن التسوق التي تكون أسعارها معقولة. ويمكنك الذهاب إلى المطاعم التي تقدم الطعام الجيد بأسعار معقولة، وتجنب تناول الطعام في المطاعم الكبيرة باهظة الثمن.

  5. استخدم وسائل المواصلات الداخلية

    يفضل استخدام وسائل النقل الجماعية كالمترو والقطارات للتنقل بين الأماكن السياحية والمدن، وذلك يعود عليك بالنفع وتقليل النفقات التي قد يمكن استنفاذها من خلال الحصول على خدمات سيارات الخاصة أو الأجرة.

  6. احصل على التخفيضات الخاصة بالطلبة

    إذا كنت أحد الطلاب المسافرين بغرض الدراسة، فيجب عليك أن الانتباه أن هناك العديد من التخفيضات التي تقدمها العديد من البلدان للطلاب مثل التخفيضات على تذاكر المتاحف، والأماكن السياحية.

لا تنسى أن تكلفة السفر تختلف باختلاف وجهة السفر والغرض الذي تأمله، وبالتالي عليك القيام بوضع خطة مالية قبل السفر لتحديد التكاليف التي من المتوقع إنفاقها خلال رحلة السفر.