في ظل الطبيعة التنافسية لصناعة التمويل، نجد أن العديد من البنوك السعودية والمؤسسات المالية تقدم الكثير من العروض لجذب أكبر شريحة من العملاء واليوم، أصبح متاحا أمامك خيار الحصول على تمويل قد يصل إلى ثلاثة ملايين ريال مع دفع  1.3 % سنوياً فقط  وكذلك الحصول على البطاقات الائتمانية التي تقدم خصومات رائعة، وبرامج نقاط الولاء والمكافآت، بالإضافة إلى المزايا الهائلة على تمويل وتأجير السيارات بدون مقدمات وحتى أنه في بعض الحالات بدون أرباح.

[قارن البطاقات الإئتمانية في السعودية | قارن تمويل السيارات في السعودية]

يبقى السؤال: هل تحتاج إلى كل ذلك؟ أصدر البنك المركزي السعودي مجموعة من اللوائح الجديدة لضمان أن مصالح المستهلكين وضعت في المقام الأول كما أضافت تلك اللوائح إلى مسئوليات البنوك أن تعمل على تثقيف عملائها على كيفية إدارة أموالهم.

وفيما يلي بعض النقاط التي من شأنها مساعدتك على الاستفادة من عروض البنوك السعودية بدون زيادة الأعباء المالية على كاهلك:

[موضوعات متعلقة: مخاطر التعامل مع سماسرة القروض | تأثير معدل عبء المديونية]

1- تأكد من اقتراض ما تحتاج إليه فقط، ولا تنجذب للعروض الإضافية المتاحة لمجرد التجربة. طبقاً للوائح يمكن للعميل السداد بما لا يتجاوز 33% من دخله الشهري للموظف و25% للمتقاعد لهذه الخدمات التمويلية (التمويل الشخصي، البطاقات الائتمانية وتأجير السيارات.)

2- احرص على الحد من عدد البطاقات الائتمانية التي تستخدمها قدر الإمكان، وتأكد من سداد أقساطها في المواعيد المحددة. – عادةً ما يصاحب بطاقات الائتمان سداد رسوم اشتراك سنوية، وغرامات في حالة تأخر السداد. تأكد من تسوية جميع المبالغ المستحقة لكل بطاقة على حده حسب تاريخ الاستحقاق الخاص بكل منها.

3- دفع الأقساط الخاصة بأي منتجات تمويل تكون قد حصلت عليها – احرص دائماً على التحقق الدقيق من مبلغ الأقساط المستحقة للتأكد من سداد القيم الصحيحة في الأوقات المتفق عليها. حتى التقصير في دفع ريال واحد قد ينتج عنه إصدار  إقرار يفيد بسوء الأداء من مكتب الائتمان.

4- احرص دائماً على إخطار البنك الذي تتعامل معه بأي خطط للسفر وتأكد من وجود ما يكفي في حسابك المصرفي لتغطية سداد المبالغ المستحقة سواء كانت أقساط أو مدفوعات متعلقة بالبطاقات الائتمانية. وجودك خارج البلاد لن يعتبر عذراً لتأخرك عن السداد، لذلك عليك التحقق من البنك الخاص بك إذا كانت هناك إمكانية “السداد الجزئي” أو “السداد المقدم” للأقساط القادمة لراحة البال أثناء أجازتك.

5- إذا قمت بتسوية أي منتج تمويلي (بطاقات ائتمانية، تمويل شخصي، تأجير سيارات، أو رهن) فاحرص على الاحتفاظ بجميع رسائل التسوية الخاصة بكل منتج. تُعد هذه الرسائل نوعاً من الإثبات بأن البنك لا يدينك بأية مبالغ متعلقة بأي من هذه المنتجات.

6- احرص دائما على إخطار المؤسسات المالية التي تتعامل معها في أسرع وقت ممكن بشأن أي معاملات غير منتظمة بخصوص معاملات الحساب البنكي والبطاقات الائتمانية. في حالة الاشتباه في حدوث أية عمليات احتيالية، سوف يقوم البنك باتخاذ الإجراءات الفورية اللازمة لمساندة العملاء في هذا الشأن. وإذا لم يتم الإخطار في الوقت المناسب فإن المسئول الوحيد عن أي مشكلة قد تحدث هو العميل نفسه وسوف يكون عليه تسوية أي مبالغ مستحقة.

7- احرص على الاحتفاظ بالمعلومات الشخصية الخاصة بعمليات التمويل مثل الأرقام الكودية، أرقام الحسابات ومعلومات التمويل في مكان آمن ولا تقم بمشاركة هذه المعلومات مع أي شخص.