الآن وقد عثرت على سيارة أحلامك، وتم الاتفاق على السعر، وقمت بوضع خطة التمويل الخاصة بالشراء، لكن وقبل أن تقوم بإتمام الصفقة لابد أولاً من استصدار بوليصة تامين السيارة. يجب عليك التعامل مع هذه الخطوة الحاسمة على محمل الجد، فكثيراً ما تمتلئ عقود التأمين بالعديد من المصطلحات التقنية والمهنية الخاصة، وإذا كنت لا تفهم هذه البيانات بشكل تام، فإن ذلك من شأنه أن يضاعف مبلغ التأمين الخاص بالسيارة أو أن تكون مضطراً لدفع مبالغ إضافية غير منطقية في حالة وقوع حادث.

لذلك، سوف نستعرض فيما يلي نموذجاً عملياً في محاولة لفهم بنود عقد بوليصة تامين السيارة الخاصة بك.

قسط التأمين

غالباً ما يكون هذا البند هو أول ما نتحدث عنه في هذا الشأن لأنه سوف يحدد مبلغ التأمين، وسوف يتوجب عليك سداده بشكلٍ سنوي. يُعرَّف قسط التأمين بالمبلغ الثابت والذي عادةً ما يتم دفعه ابتداءًا من تاريخ توقيع العقد. إذا كان عمرك وقت توقيع العقد أقل من ثلاثين عاماً وتقود إحدى السيارات المتميزة بأدائها القوي، أو أنك ارتكبت فيما مضى بعض المخالفات أو الحوادث، فقد ترتفع قيمة قسط التأمين وفقاً لذلك.

الاقتطاع

كذلك يُعرف باسم المبلغ المضاف، وهو المبلغ الذي توافق أنت على دفعه من مالك خاص، دون أي اعتراض، عن الأضرار الناجمة بسبب أي حادث تعتبر أنت المخطئ فيه. بشكل عام، فإن اختيار مبلغ أعلى لتلك القيمة سوف يقلل قسط التأمين الخاص بك، والعكس. استناداً إلى عمرك الحالي، فقد يكون في إمكان شركة التأمين فرض قيمة اقتطاع أعلى للتأمين على سيارتك.

[ذات صلةماذا الذي يصنع وثيقة تأمين جيدة على السيارة؟ الإضافات القليلة التي تأتي مع وثيقة التأمين على سيارتك]

مسؤوليات وحقوق الأطراف الأخرى

إذا قمت باختيار هذه النوعية من التغطية التأمينية، فإن ذلك من شأنه أن يُخفض من قيمة القسط التأميني بشكل كبير، فأنت في هذه الحالة تقر بموافقتك على تقديم الدعم بشكل شخصي وبشكل كامل عن كل الأضرار التي تُحدثها سيارتك للغير في حالة وقوع حادث ثبُتَ خطؤك فيه، بينما يغطي التأمين على السيارة الخسائر والأضرار التي أحدثتها سيارات الأطراف المعنية الأخرى، وهذا هو الحد الأدنى المتاح من مستوى التغطية التأمينية في عقود التأمين على السيارات.

هل تريد معرفة المزيد من المعلومات حول التأمين على السيارات؟ يُمكنك استعراض خطط تامين السيارات المختلفة ومن ثم اختيار الأنسب بالنسبة لك.

التغطية الشاملة

وتُعرف أيضاً باسم التغطية الكاملة، ويضمن لك ذلك النوع من التأمين قيام شركة التأمين بتحمل المسئولية المالية في حالة وقوع حادث ثبُت خطؤك فيه بالإضافة إلى الأضرار التي قد تلحق بالسيارة نتيجة اندلاع الحرائق، السرقة، الفيضانات، الأعمال التخريبية، إلخ.. ويتم إجمال المبالغ التي تم تغطيتها بالكامل عن كل موقف في نهاية العقد بشكل عام.

المساعدة على الطريق

إذا تم تضمين هذا الخيار في العقد، فإن شركة التأمين سوف تقوم بتوفير بعض الخدمات على الطرق، مثل خدمات سحب / قطر السيارة إذا تعطلت، تغيير الإطارات التالفة، خدمات الصيانة المتعلقة بأقفال السيارة أو التشغيل الأولي لمحرك السيارة في حالة فشل البطارية. غالباً ما يتم توفير تلك الخدمات مقابل أقساط إضافية أو في بعض الأحيان يتم تضمينها بشكل افتراضي ضمن حزمة التغطية التأمينية الشاملة.

خدمات الإصلاح لدى الوكالة

تعد هذه النقطة إحدى أهم النقاط المتعلقة بتحديد ما إذا كان إصلاح السيارة سوف يتم من خلال الوكيل الخاص بتوزيع هذه الطراز من السيارات في المنطقة التي تقيم فيها، في حالة وقوع حادث، أم أن تلك العملية سوف تتم من خلال ورش أو محلات إصلاح خارجية معتمدة من قِبل شركة التأمين. عادةً ما يكلف هذا الخيار مبلغاً إضافياً وفي بعض الأحيان لا يمكن توفير هذه الخدمة التأمينية للسيارات الأقدم من 5 أعوام.

التغطية التأمينية للسير على الطرق الوعرة

يحدد هذا الخيار ما إذا كانت شركة التأمين الخاصة بك سوف تشملك أنت والركاب والسيارة تأمينياً في حالة وقوع حادث أو أضرار خلال قيادتك على الطرق الوعرة (المناطق الصحراوية أو الجبلية، سباقات السيارات، إلخ..).

التغطية التأمينية الدولية

يحدد هذا الخيار ما إذا كانت شركة التأمين الخاصة بك سوف تقوم بتغطيتك في حالة وقوع أضرار أو حوادث أثناء سفرك برياً عبر الحدود لخارج الدولة التي تم فيها إصدار بوليصة التأمين على السيارة. إذا لم تكن سيارتك خاضعة لمثل هذا النوع من التأمين، فقد لا تكون قادراً على عبور الحدود إلا في حالة قيامك بالإشتراك في عقد تأمين محلي مؤقت وفقاً لمدة رحلتك.

الاستثناءات

تعبر الاستثناءات عن كل المزايا والتغطيات الأخرى التي لن يكون لك الحق في الحصول عليها، بناءً على البنود والشروط الأخرى المذكورة أو التي يتم تضمينها في الحزمة التأمينية.

خصم عدم المطالبة

تمنح شركات التأمين في الوقت الحالي مكافأة للسائقين أصحاب القيادة الآمنة في شكل تخفيضات كبيرة على مبالغ الأقساط التأمينية، وذلك بشرط أن يكون سجله خالٍ من الحوادث خلال العام/الأعوام السابقة، وذلك فيما يتعلق بالحوادث الناجمة عن خطأ السائق.